رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

رغم العقوبات الأمريكية..

الصين تستكمل مشروعها التجاري مع روسيا

الصين وروسيا
الصين وروسيا

تواجه الصين تحديات اقتصادية بعد العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة الأمريكية بسبب شراء بكين لمقاتلات سوخوي 35 وصواريخ أرض جو "إس 400".

وأعلنت واشنطن في سبتمبر الماضي فرض العقوبات على الصين خاصة على الوحدة الرئيسية في الجيش.

وأوضحت الولايات المتحدة الأمريكية أن إدارة تطوير المعدات في وزارة الدفاع الصينية انتهكت عقوبات أمريكا التي فرضتها على روسيا بعد شرائها لتلك الأسلحة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 17 سبتمبر الماضي فرض رسوم جمركية على عدد من السلع الصينية المقدر قيمتها بـ200 مليار دولار.

وجاء الرد الصيني سريعًا على العقوبات الأمريكية، حيث فرضت رسوم جمركية تتراوح بين 5 و 10% على مجموعة من السلع التي تستوردها من الولايات المتحدة بقيمة 60 مليار دولار.

وتسلمت الصين أولى بطاريات صواريخ إس 400 بعد الصفقة التي أبرمتها مع موسكو في 2014.

وبحسب وكالة أنباء "الصين بالعربي" فإن مصادر مطلعة أكدة على تسلم بكين يناير الماضي بطاريات صواريخ إس 400، والتي شملت عربة ورادار وعربات آخرى للإمدادات وقطع غيار.

وبالرغم من التصعيدات الأمريكية ضد الصين من خلال العقوبات التي فرضتها إلا أن الصين أعلنت اليوم الأحد عن انتهاء الهيكل الأساسي للجانب الصيني من أول خط سكك حديدية يعبر نهر هيلونغجيانج المعروف باسم نهر آمور، شمال شرقي البلاد إلى مدينة "نيتشنلنينسكويى" فى روسيا والذي بدأته في 2014..

.
وقال ليو وي تشوان، رئيس الموقع التنفيذي للمشروع في الجانب الصيني - في تصريحات اليوم الأحد-، إن طول خط السكك الحديدية العابر للنهر يصل إلى 2215 مترا، يقع 1886 مترا منها في الجانب الصيني.

نهر هيلونغجبانع بالصينية، يعني  التنين الأسود وفي اللغة المنعولية يعني "خارامورين" ويعني النهر الأسود، ويعد هو الأطول في أقصى الشرق الروسي، كما يحتل المرتبة الأولى بين نهري اليانغتسي وهوانغ المعروف باسم النهر الأصفر.

يبلغ طول النهر 2800كم، مشكلا الحدود بين روسيا والصين، أما منبع "التنين الأسود" فهما نهري شيلكا وآرجون.