رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

« البيت الأبيض» يبحث عن بديل دائم للمدعي العام المستقيل

دونالد ترامب وجيف سيشنز
دونالد ترامب وجيف سيشنز

في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، امس الأربعاء:"إن المدعي العام للبلاد جيف سيشنز سيحل محله مؤقتًا رئيس أركانه، ماثيو جي وايتيكر، وأنه سيتم ترشيح بديل دائم في موعد لاحق"، وفقا لشبكة "سبوتنيك" الروسية.

و في وقت سابق، استقال جيف سيشنز من أعلى منصب في وزارة العدل الأمريكية بطلب ترامب.

وأفادت صحيفة « وول ستريت جورنال» الأمريكية بأن البيت الأبيض مازال يدرس مجموعة من المرشحين ليحلوا محل المدعي العام الأمريكي، جيف سيشنز الذي قدّم استقالته أمس الأربعاء، ومن المرشحين المحتملين وزير الصحة والخدمات الإنسانية، أليكس أزار، ومحامية ولاية فلوريدا بام بوندي.

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين للمنصب، محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رودي جولياني، والمستشار العام لوزارة النقل ستيفن برادبري، والنائب العام السابق بيل بار.

أما فيما يتعلق ببام بوندي، فقد ذكرت الصحيفة أنها من أشد مؤيدي ترامب والتي دعمت رسميا حملته الانتخابية في عام 2016.

 وقد سبق القول بأن مرشحًا آخر محتمل هو أزار، لم يكن مهتمًا بمهمة المدعي العام الأمريكي.

ووفقا للصحيفة، فقد جاءت التطورات بعد أن قال "سيشنز" في خطاب موجه إلى ترامب يوم الأربعاء إنه سيتنحى بناء على طلب الرئيس الأمريكي.

ورد ترامب على ذلك في تغريدة له:"بأن البيت الأبيض "مسرور لإعلان أن ماثيو جي وايتيكر، رئيس الأركان لدى المدعي العام في وزارة العدل ، سيصبح نائب المدعي العام الجديد للولايات المتحدة" وأنه "سوف يخدم بلدنا جيدا".

وكان الرئيس الأمريكي ينتقد "سيشنز" منذ أن تنحى عن التحقيق في التواطؤ الروسي المزعوم مع حملة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، ورفض كل من الكرملين وترامب بشدة اتهامات التواطؤ.

وتأتي استقالة المدعي العام الأمريكي بعد جولة تاريخية من انتخابات التجديد النصفي التي استعاد فيها الديمقراطيون الأغلبية في مجلس النواب، في حين وسع الجمهوريون أغلبيتهم في مجلس الشيوخ.