رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
صحة وطب

7 طرق سحرية للحفاظ على الرئتين

جريدة الزمان

نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية 7 طرق لتحسين صحة الرئتين وهى:

أولا: التوقف عن التدخين: ذلك لأن التدخين يتلف الرئتين، ويسبب كل أنواع المشاكل الخاصة بالرئتين، من سرطان الرئة إلى أمراض الجهاز التنفسى الأخرى، ويؤثر على سعة الرئة، ووفقا لهيئة الصحة الوطنية فى المملكة المتحدة والتى قارنت بين رئتين للأصحاء ورئتين للمدخنين، وجدت أن قدرة الرئتين تتحسن بنسبة 10٪ على الأقل بعد تسعة أشهر من الإقلاع عن التدخين.

ثانيا: تمارين التنفس: من خلال أخذ نفس عميق، كما أن هناك عدد من تمارين التنفس التى يمكنك القيام بها والتى تساعد على الحفاظ على صحة رئتيك، وأحد تمارين التنفس التى يمكنك القيام بها حتى أثناء مشاهدة التلفاز، أن تقف وتجعل ظهرك يتقوس، مع التنفس وحبس أنفاسك لمدة 10 ثوانٍ قبل أن تخرج هواء الزفير.

ثالثا: تناول كمية كافية من فيتامين (د): وجدت دراسة تم إصدارها هذا العام أن ارتفاع مستويات فيتامين «د» ارتبطت بعمل الرئة بشكل أفضل، ففى فصل الصيف، واعتمادا على المكان الذى تعيش فيه، يمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفى من فيتامين (د) من أشعة الشمس، لكن مع اقتراب أشهر الشتاء واختفاء الشمس، قد يكون من المفيد الحصول على المكملات الغذائية التى تحتوى فيتامين «د»، ويمكن أيضًا العثور على فيتامين «د» فى بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية، وصفار البيض، واللحوم الحمراء.

رابعا: الموسيقار الداخلى الخاص بك: فإذا كنت من بين العديد من الأشخاص الذين يستمتعون بالغناء فى أى مكان، فأنت من المحظوظين، لأن الغناء يمكن أن يساعد فى تحسين صحة الرئة، وفقًا لما ذكرته مؤسسة الرئة البريطانية، وهو مفيد بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسى.

 ووفقا للمؤسسة، فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة يساعدهم الغناء على التحكم فى تنفسهم وإدارة أوضاعهم الصحية، ومازال الأمر قيد الدراسة، وفى دراسة شملت 20 طالبًا إندونيسيًا، نُشرت فى عام 2015، وجدت أن متوسط سعة الرئة للمغنى أعلى من غيره.

خامسا: ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هى إحدى الطرق التى يمكنك القيام بها لتحسين صحة الرئتين وسعتهما، فهى تعمل على سرعة دخول الأكسجين للجسم، وسرعة طرد ثانى أكسيد الكربون، الأمر الذى يجعل رئتيك أقوى وأكثر كفاءة بمرور الوقت.

سادسا: عدّل من وقفتك: أظهرت الدراسات أن الجلوس منحنيا يقلل من سعة الرئة، لأن هذا الوضع يضغط على رئتيك، مما يجعلها أصغر، والحل هو الجلوس بشكل مستقيم فذلك أفضل للرئتين، كما أنه يساعد فى علاج آلام الظهر أيضًا.

سابعا: حسّن من جودة الهواء فى منزلك: فإذا كنت تعيش فى مدينة، فإن تلوث الهواء أمر لا مفر منه، وإن تلوث الهواء على المدى القصير يمكن أن يؤثر على رئتيك، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتحسين نوعية الهواء فى المنزل، من خلال الحفاظ على نظافتها بالتخلص من الغبار فى المنزل، كذلك النباتات المنزلية يمكن أن يساعد فى الحفاظ على الهواء نقيا، وهذا يتوقف على نوع النبات، وفى الأيام التى تكون فيها مستويات التلوث منخفضة، قم بفتح النوافذ.

الزمان نيوز, الزمان, ضمير الإنسان, مصر, الأخبار, البرلمان, وا إسلاماه, إلهام شرشر, الرياضة, الفن, مصر, القاهرة, عيون على صهيون, الزمان الخالد, صحافة, جريدة الزمان, أنا مصر, زمان

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 151