رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

علاء سعداوي يكشف أهمية قانون الجمارك الجديد

أكد المهندس علاء سعداوى الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، أن قانون الجمارك الجديد، والخاص بالدفع الإلكترونى واعتماد التوقيع الإلكترونى سيساهم كثيرا فى إعادة الروح للتخليص الجمركى.

وأكد أن السنوات الماضية هرب العديد من الشركات العالمية وكبار المتعاملين مع الموانئ والشركات المصرية بسبب تأخر الإفراج عن الرسائل بسبب نظام الدفع والتخليص القديم، والذى كان يؤدى لتاخر البضائع سواء المصدرة من مصر إلى الخارج أو القادمة من الخارج لمصر.

وأوضح أن القانون الجديد سيختصر مدة لا تقل عن ثلاث أيام كان يقضيها المخلص الجمركى حتى يتمكن من إنهاء إجراءات التخليص الجمركى للرسائل.

وطالب سعداوى بسرعة التنفيذ الفعلى للقانون الجديد الخاص بالجمارك، وما يحتويه من تعديلات منها اعتماد البصمة الإلكترونية، واعتماد نظام الدفع المالى الإلكترونى واعتماد أنظمة الفحص الفنى الجديدة للبضائع الأمر الذى يقضى على تعطل البضائع بالموانئ ويقضى على تأخيرات عمليات الإفراج الجمركى فى كافة الموانئ.

وتوقع أن تشهد الموانئ نشاطا كبيرا خلال الفترة المقبلة بعد تعافى الاقتصاد المصرى وبدء مؤشرات التعافى على الاقتصاد العالمى الأمر الذى يؤكد أن حركة النقل بالموانئ البحرية والجوية والبرية ستشهد انتعاشة كبيرة خلال السنوات القادمة، بعد تعرضها للكساد والتراجع على مدار السنوات الماضية.
 

موضوعات متعلقة