القومي للأجور: قرار الحد الأدنى سيطبق على 95% من المنشآت في مصر تشيلي تستضيف أولمبياد 2027 الخاص بمشاركة 170 دولة من بينهم مصر روسيا تعلن طرد دبلوماسيين اثنين من لاتفيا أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حارتنا

أبرز ملامح تزيين شارع المعز لدين الله الفاطمي

يتميز شارع المعز لدين الله الفاطمى بالعديد من الكنوز الأثرية الإسلامية الخلابة، والعديد من الأسرار التى لم تتطرق لها كتب المؤرخين، ويساعد مرور الزمن وعوامل التعرية فى اكتشاف كتابات ورموز لم يرها من سبقونا وذلك بفضل اختلاف زاوية الفكر التى ننظر بها لهذه الأماكن العريقة.

بئر تحقيق الأمانى

«أدعو الله فيه منذ 8 سنوات ولم ترد لى دعوة».. تلك شهادة إحدى العاملات فى أحد المبانى الأثرية بجوار «المدرسة الكاملية» فى شارع المعز، والذى يوجد به «بادروم» عمقه يقترب لـ400 متر تحت الأرض، تنزل إليه بدرجات حديدية تجعل أنفاسك تختطف من شدة هيبة المكان ورهبته، وكانت المفاجأة أن ليست هذه السيدة فقط التى تنزل إليه وتدعو الله، بل يوجد هناك العديد من الأسماء المكتوبة على جدران هذه البئر وأمنيات يرجو الزائرون تحقيقها، ومن هنا أطلق عليه العديد من المترددين على الشارع «بئر تحقيق الأمنيات».

وأضاف بعض السائحين لـ«الزمان»، أنه يبدو أن المكان مبارك لذا تستجاب فيه جميع الدعوات، وتتحقق فيه معظم الأمنيات، وربما يكون بمحض الصدفة.

حمام الملك الأشرف أينال

«اللى اختشوا ماتوا».. حكمة تتردد على ألسنة أجدادنا وآبائنا، لكن هل فكرنا ذات يوم ما أصل هذه الكلمة وكيف تواترت إلينا؟ لكن إذا قرأت التاريخ بإمعان حتما ستجد من يتحدث عن حمام الملك الأشرف أينال، الذى يعتقد العديد أنه مبنى أثرى مثله كأى معلم سياحى آخر.

لكن المفاجأة ما كشفه عاملون وسكان بالقرب من شارع المعز لـ«الزمان»، بأن هذا هو حمام «اللى اختشوا ماتو»، الذى كان مخصصا للسيدات فى العصر العثمانى، وحينما نشب حريق فيه أسرعت بعضهن فى الخروج عراة، والبعض الآخر استحيين أن يخرجن وفضلن إحراق جسدهن أحياء على أن يراهن أحد.

وتعنى كلمة «أينال» ضوء القمر، وسمى الملك بهذا الاسم لشدة بياض جسده، وخصص الملك لعامة الشعب أربعة أيام لاستخدام الحمام يليه يوم لتنظيف المكان لاستقبال الأسرة المالكة فيه لمدة يومين.

كما توجد نوافذ بأسقف الحمام البعض ظن أنها للتهوية، لكن المغزى الحقيقى وراءها هو لدخول أشعة الشمس إلى مكان معين تجلس فيه المرأة وهى تضع كريم مصنوع من الأعشاب الطبيعية على جسدها لعمل شيء يشبه «حمام الشمس» اليوم.

ويمتاز هذا الحمام بمدخل ملتوى غير مستقيم كى لا يستطيع أحد من الخارج رؤية من بداخله ويطلق عليه «الدهليز» أى الحرمة والذى يليها غرفة تبديل الملابس ثم باقى غرف الاغتسال.

سر الآيات القرآنية على المصابيح الأثرية

بتوجيه بصرك إلى مصابيح مساجد كل من «سليمان أغا السلحدار»، و«الأقمر» «الحاكم بأمر الله»، ترى المصابيح الإسلامية بريقها يزين الجدران وكأنها مصنوعة من الألماس، وباقترابك إليها ترى آيات قرآنية مكتوبة بالخط العثمانى، وهى «اللّه نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح فى زجاجة الزجاجة، كأنها كوكب درى يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدى اللّه لنوره من يشاء ويضرب اللّه الأمثال للناس واللّه بكلّ شيء عليم».

ويرجع سبب اختيار صانعى المصابيح باحترافية لهذه الآية، لكى تدل على عمل منتجاتهم، بأنها صنعت للإضاءة.

موضوعات متعلقة