وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم وزيرة التخطيط تستعرض مستهدفات الخطة في مجال التنمية الريفيّة ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بالمنوفية بقصد النصب ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بسوهاج
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«صراع التوك شو والسوشيال ميديا».. أساتذة إعلام: لا يمكن إنكار دور مواقع التواصل.. وإعلاميون: البرامج أصدق

أصبح المواطن، في فترة التطور الهائل للتكنولوجيا وظهور وسائل التواصل الاجتماعي، ناقلًا للخبر بشكل جيد وأسرع من الصحفي أو الإعلامي، الذي يفوته الكثير للاستعداد لبث الأخبار ومتابعتها، إضافة إلى أن المواطن لا يقوم بدور المحرر فقط بل يكون مصدرًا مهمًا كشاهد على الحدث فهومطلوب أثناء إجراء التحقيقات.

فهل ينجح المواطن، اعتمادًا على مواقع التواصل، في نقل الحدث ويصبح منافسًا لبرامج التوك شو، أم ينقصه المهنية والخبرة؟، لهذا قام «الزمان»، بإجراء هذا التحقيق والتحاور مع أساتذة الإعلام وبعض النخب الإعلامية؛ لمعرفة مدى تهديد مواقع التواصل الاجتماعي لعرش برامج التوك شو.

انسحاب التوك شو

أعربت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة السابق دكتور ليلى عبد المجيد، عن إستيائها من أخذ برامج التوك شو وتيرة واحدة لبرامجها، مؤكدةً أن التجديد في برامج التوك شو أهم عناصرالبرامج التلفيزيونية حتى تستحوذ على إعجاب الجمهور وتحفيزهم لمتابعتها، إذ أن أغلب برامج التوك شو في الآونة الأخيرة انصرفت عنها الجماهير بعض الشيء، قد تكون لأسباب منها اهتمامهم بالسوشيال ميديا.

وأضافت «عبد المجيد» لـ«الزمان» أن هناك أسباب أخرى قد تكون السبب في هذا التراجع كعدم التجدد إذ أن يصيب الناس دائمًا بالانبهار في بداية أي برنامج، وتحرص على متابعته حتى تصاب بالمملل، ولو كان هذا البرنامج يقدم أهم القضايا والموضوعات.

 وأكدت أن 30 % فقط هم متابعي مواقع التواصل الاجتماعي وهؤلاء بالطبع يعتمدون علي كونهم متعلمين ويقرأون ويكتبون لكن لدينا بحث آخر يقول إن 25 % من الشعب أميّ ويجهل الكتابة والقرأة.

وبالتالي لا يتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي فالجميع يبحث عن المعلومة والخبر من التلفيزيون.

واختتمت عميد كلية الإعلام السابق  ليلى عبد المجيد، أنه يجب إلا نؤيد سرقة مواقع التواصل الاجتماعي الأضواء من البرامج التوك شو.

«الكنيسي»: التوك شو أصدق

نقيب الإعلاميين حمدي الكنيسي، قال إن لمواقع التواصل الاجتماعي أهمية وتأثير مثل برامج التوك شو، ولكن ليست لا تلغي هذه المواقع الإعلام وأهميته من صحف وإذاعة وتلفيزيون ومواقع إليكتروانية.

 وأضاف «الكنيسي» لـ«الزمان» أن مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج لروية وتصور مختلف، كما يجب أن تثبت مصداقيتها لأنه هناك أحيان كثيرة تبث أخبارًا كاذبة بغرض التضليل أو بث الشائعات.

وهنا طالب رئيس الإذاعة السابق حمدي الكنيسي، الدولة ممثلة في المجلس الأعلى للإعلام بالتعامل مع هذه المواقع ومعرفة الصادق منها وغير الدقيق ولا تكون مجرد تسلية لتضيع.

تامر أمين: الكل له مجاله

أكد الإعلامي تامر أمين مقدم برنامج «آخر النهار» أن مسمى وسيلة تأخذ الأضواء من الأخرى غير صحيح.

وأضاف «أمين» لـ«الزمان» أنه ضد هذه الفكرة وأن جميع الوسائل لابد أن تتاح أمام المواطنين وعلى كل مواطن أن يحدد الوسيلة التي تستهويه.

وأشار إلى أن هنام أشخاص يتابع الردايو إلا الآن رغم تطور الإعلام والردايو لم يتراجع بل تطور واستحداثت محطة جديدة له فكل مجال له متابعيه.

«أستاذ إعلام»: لا يمكن إنكار دور «السوشيال ميديا»

ويرى أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة صفوت العالم، أن برامج التوك شو ستظل تستحوذ على متابعيها مهما استحدث من وسائل سوشيال ميديا بالإنترنت؛ لأن التلفيزيون يبث الخبر وبرامج التوك شو تقدم الخبر والتحليل والمتابعة والآراء.

وأضاف «العالم» لـ«الزمان» أن وسائل التواصل بالفعل لا يمكن إنكار دورها، فأنها أصبحت تنقل الخبر أحيانًا أسرع من دور الإعلامي أو الصحفي، إذ أتاح له الهاتف نقل ما يحدث سواء بالفيديو وغيره من الوسائل المستخدمة.