رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

أستاذ علم اجتماع: البرامج الموجهه تفكك المجتمع المصري

رفض الدكتورحسن الخولي، أستاذ علم الاجتماع والإنثروبولوجيا، أنواع البرامج المستهدفه جنس واحد دون الآخر كتوجيه برامج معينة ضد الرجل أو المرأة، مؤكدا أنها تحدث فتنة مجتمعية وتساهم في انهيار المجتمع، واصفا إياه بالمرض اللعين.

وقال دكتور حسن الخولي، لـ«الزمان» أن هذه البرامج تكون موجهه من جنس ضد جنس أخر، ونجد بها نوع من الاستخفاف لذا يقبل عليها الجمهور، فيكون لها آثار جانبية سلبية.

وأضاف الخولي، إن الدولة تحاول  بناء مجتمع متكامل وسليم من منظور جديد، لكن للأسف برامج "التوك شو" تلعب دورا عكسيا، على سبيل المثال نجدهم يرددون بعض الأمثال مثل " يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية في الغربال " يمعنى أن الرجل خائن وغدار وكاذب وليس لها آمان وهذا لا يليق بحق الرجال، ولابد من اختفاء الأمثال السلبية لأنها من رواسب الماضي.

وأشار الخولي الي أن الإعلام له سحر خاص علي المشاهدين وخاصة الطبقات البسيطة كما هو الحال للصحف أيضا لهما تأثير كبير جداً على المشاهدين، مشددا على ضرورة انتقاء المادة الإعلامية بكل دقة وجدية قبل عرضها علي المشاهدين لكي تحدث تأثيرا إيجابيا.

واقترح "الخولي" تشكيل لجان علمية من علماء النفس والاجتماع  لفحص المادة الإعلامية قبل عرضها على المشاهدين وتحديد القيم الإيجابية وفلترة ما يؤثر على المشاهد واختيار كل ما هو جيد وهادف.