رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

بعد تلويح ترامب بالتدخل العسكري.. هل السلطة الفنزويلية تُغتصب؟

أرشيفية
أرشيفية

تشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان جوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعه عددا من دول أمريكا اللاتينية، والدول الأوروبية، فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية نيكولاس مادورو، الذي أدى اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

جوايدو يعلن نفسه رئيسا لفنزويلا

أعلن زعيم المعارضة الفنزويلي ورئيس البرلمان خوان جوايدو، في 23 يناير الماضي، أمام حشد من آلاف المؤيدين، تنصيب نفسه كرئيس مؤقت للبلاد.

ودعا «جوايدو» إلى خروج مظاهرات جديدة ضد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو من أجل تكثيف الضغط عليه، ودفع الجيش إلى تغيير موقفه.

كما حذّر البابا فرانسيس من احتمال حدوث "حمام دم" في فنزويلا، داعيا إلى حل عادل وسلمي لتجاوز الأزمة مع احترام حقوق الإنسان.

الخلاف الدولي على «مادورو»

بعد أن أعلن «خوان جوايدو» نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، كان هناك خلاف دولي مابين مؤيد لذلك أو معارض له، ومن الدول التي أيدت «جوايدو» جاء على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، كندا وعدد من دول أمريكا الجنوبية، بينما أعلنت بعض الدول الأخرى دعمها لمادورو كالصين، وروسيا، وإيران، وتركيا.

المهلة تنتهي والمعارضة لمادورو تزيد

حدد عدة دول أوروبية لمادورو مهلة ثمانية أيام لنيكولاس مادورو، من أجل الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية في فنزويلا، والتي كان موعد نهايتها الأحد الماضي، لكن رفض مادورو تلك المهلة قائلا:" إنه لن يرضخ في مواجهة الضغوط ، لمن يطالبون برحيله ويؤيدون رئيس البرلمان المعارض خوان جوايدو.

وسارعت عدة عواصم أوروبية، إلى الاعتراف بزعيم المعارضة الفنزويلية جوايد، بمجرد انقضاء المهلة الممنوحة للرئيس الفنزويلي حتى يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية، فيما يتوقع أن يزيد هذا الضغط الديبلوماسي الغربي.

وجاء التحرك المنسق لتسع دول أوروبية هي؛ بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال والسويد والدنمارك والنمسا وألمانيا وهولندا بعد انقضاء مهلة الأيام الثمانية التي حددتها للرئيس مادورو، الأسبوع الماضي للدعوة لانتخابات جديدة.

أمريكا تتصدر الأزمة الفنزويلية

كانت الولايات المتحدة أولى الدول التي رفضت نتيجة الانتخابات التي منحت مادورو فترة رئاسية ثانية العام الماضي، وأيضا أعلنت دعمها لخوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

وفي حوار للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مع شبكة «سي بي إس» الأمريكية، أوضح ترامب أن التدخل عسكريا في فنزويلا قيد الدراسة، وأن التدخل العسكري هو "خيار مطروح".

وأوضح ترامب أن نيكولاس مادورو، الرئيس الفنزويلي، طلب لقاءه قبل عدة أشهر لكنه رفض مشيرا إلى أن الوقت قد مضى ولم يعد ذلك متاحا لأن عملية التغيير قد بدأت.

وتسعى الولايات المتحدة والغرب إلى تصعيد الضغوط على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للتنحي، لكن هدد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذا ما فكر في غزو بلاده.

ونشرت صحيفة «الجارديان» تلك التصريحات، عن مادورو بأنه قال:" ترامب سيغادر البيت الأبيض ملطخا بالدماء، إذا ما أصر على تنفيذ المؤامرة الإمبريالية القذرة للإطاحة بي وغزو فنزويلا".

وتابع: "أقول لترامب: توقف. توقف، لن تتمكن من تحقيق هدفك، لماذا تريد تكرار سيناريو فيتنام؟".

ومضى: "نحن لا نقبل الإنذارات من أي شخص، أنا أرفض أي دعوة لإجراء الانتخابات الآن، الانتخابات ستكون عام 2024، نحن لا نهتم بما تقوله أوروبا".

واستطرد: "لا يمكنك بناء السياسة الدولية على الإنذارات بصورة نهائية، ما يفعلونه الآن يعيدنا إلى العصور الاستعمارية".

وقال مادورو أيضا: "إذا ما هاجمتنا امبراطورية أمريكا الشمالية سنضطر للدفاع عن أنفسنا، لن نسلم فنزويلا أبدا".

وأضاف: "فنزويلا ليس لديها أزمة إنسانية، فنزويلا لديها أزمة سياسية، فنزويلا لديها أزمة اقتصادية، هناك من يحاول خداع الكثيرين".

واختتم قائلا:"فنزويلا حاليا أمام اختبار مهم، هل يجب أن نكون أرضا أم مستعمرة؟ هل ينبغي أن نكون فنزويلا أو لا شيء؟ هل ينبغي أن نكون شعبا وقوات مسلحة موحدة أم شعبا وقوات مسلحة متفككة؟".

روسيا ترفض التدخل الأمريكي

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أن الكرملين يعتبر محاولات بعض الدول شرعنة اغتصاب السلطة في فنزويلا تدخلا في الشؤون الداخلية لذلك البلاد.

وقال بيسكوف للصحفيين: "أي حل للأزمة في فنزويلا ممكن فقط من قبل الفنزويليين، وفرض أي حلول أو تشريع محاولة اغتصاب السلطة، نعتبرها تدخلا مباشرا وغير مباشر في الشؤون الداخلية لفنزويلا".

فنزويلا مادورو جوايدو روسيا الكرملين اوروبا ترامب

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192