رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

نائب وزير الإسكان لـ«الزمان»: طرح أراضٍ للأفراد «إسكان اجتماعي ومميز» خلال 3 شهور

الانتهاء من 70% من مرافق المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية

وضع أساسيات مدن الجيل الرابع خلال العام الجارى

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية، إن الوزارة استطاعت الانتهاء من توصيل المرافق لحوالى 10 آلاف فدان العام الماضى، وتستهدف فى خطتها فى عام 2019 توصيل المرافق لأراضٍ أكثر.

ولفت عباس لـ«الزمان» إلى أنهم يتجهون إلى إستراتيجية طرح المرحلة الثانية من مشروع «جنة»، بحيث يتم الطرح فى مدينة أو مدينين بحسب جاهزية الوحدات أو نسب التنفيذ بها، بدلًا من طرح عدد كبير من الوحدات فى أكثر من مدينة، موضحا أن ذلك فى إطار التيسير على المواطنين، لاستمرار عمليات الطرح للوحدات التى قربت على الانتهاء.

وكشف أن الوزارة تدرس طرح المرحلة الأولى للفيلات والمرحلة الثانية من الوحدات السكنية فى العاصمة الإدارية قريبًا، مشيرًا إلى أن الوحدات السكنية ستكون أقل عن 3 آلاف وحدة، وستكون بنفس أسعار المرحلة الأولى ولن تتحرك كثيرًا.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من نسبة 70% من مرافق المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، وستكون جاهزة للتسليم قبل 30 يونيو المقبل، مشيرًا إلى أن من المقرر الانتهاء من أعمال المرافق بالكامل فى عام 2020، وحتى الآن تم صرف أكثر 5 ملايين جنيه.

ولفت إلى أن الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية تستعد لطرح وحدات سكنية فى مشروعى «سكن مصر» و«جنة» فى مدينة المنصورة الجديدة، موضحًا أن خطة الوزارة فى 2019 هى وضع أساسات للمشروعات الإسكان المختلفة فى مدن الجيل الرابع التى تم تدشينها مؤخرًا، لتكون المدن بها قوام قوى، ومن ثم يتم طرح أراضٍ بها.

وأضاف نائب وزير الإسكان أن الشركات لم تعزف عن أراضى العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، إذ أن تقدم 5 شركات لا يُعد عزوفا، قائلًا: «كل شركة ليها خطة، يمكن مش عاوزه مخاطرة عشان مدينة جديدة، كل شركة على حسب سياستها».

وكشف عباس عن تقدم عدد من الشركات الكبرى بطلبات للحصول على قطع أراضٍ فى الصعيد، والتفاوض على مساحات ليست كبيرة تصل إلى 75 فدانا، وما زالت دراسة العقود جارية، منوهًا إلى استعداد الوزارة لطرح أراضٍ للأفراد «إسكان اجتماعى ومميز» خلال 3 شهور المقبلة.

وأكد أن معرض عقارات النيل الذى تم افتتاحه الأسبوع الماضى بأبوظبى كان منظما بشكل جيد جدًا، مشيرًا إلى تواجد مصر فى معارض خارجية، وكذلك دعم الشركات للمشاركة فى معارض خارجية، ومن المستهدف الخروج إلى معارض خارجية بشكل شهرى مع المطورين.

وتابع نائب وزير الإسكان: «إحنا بنطلع بنعمل دعاية لمصر ونسوق لها وليس لمشروع.. وردود الفعل جيدة من المصريين فى الخارج»، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إقبالا كبيرا من الجنسيات غير المصرية لتملك وحدات سكنية مقابل الحصول على الإقامة.