أمين سر حركة فتح: مصر تسعى لتوفير كل أسباب الصمود والقوة لشعبنا في غزة التعليم تصدر بيانا بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

طلب إحاطة بالنواب حول إهانة تمثال لملك فرعوني في فرنسا

شئون سياسية

طلب إحاطة بالنواب حول إهانة تمثال لملك فرعوني في فرنسا

9-2-2019 | 12:16

إيناس عبدالحليم

تقدمت وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتورة إيناس عبدالحليم، بطلب إحاطة عاجل موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الآثار والخارجية، بشأن نحت تمثال لشامبليون، يضع إحدى قدميه على رأس نسخة من رأس تمثال أحد ملوك العصر الفرعوني في فرنسا.


وكشفت النائبة، أنه تم نحت تمثال للعالم الفرنسي شامبليون، من قبل فرنسا، يضع إحدى قدميه على رأس نسخة من رأس تمثال أحد ملوك العصر الفرعوني، في فناء إحدى الكليات بفرنسا «college de france»، منذ سنتين، وتكرر المشهد مرة أخرى، بعد تشييد نسخة جديدة لتمثال آخر.

وأكدت عبدالحليم، أن هذا العمل بالطبع، يسيء إلى الحضارة المصرية والتاريخ المصري المشرف، ويظهر الأفكار السوداء لدى الغرب، تجاه نظرتهم للشعوب العربية ومعنى الحرية لديهم.

وأشارت إلى أن هذا المشهد، لا يليق بعظمة وتاريخ الحضارة المصرية بصفة عامة، والفرعونية بصفة خاصة، ويتطلب موقف حاسم من الدولة المصرية، كما أن الأمر يتعارض مع تصريحات الرئيس الفرنسي، خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، واهتمامه بالآثار المصرية.

ولفتت النائبة، إلى وجود غضب على المستوى الشعبي نتيجة ذلك، وقد يتطور إلى اتخاذ خطوات وقرارات مهينة للشعب الفرنسي وحضارته التي نعتز بها، إذا استمر الحال.

وأكدت وكيل اللجنة، إلى ضرورة مطالبة الحكومة الفرنسية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة هذا العمل المشين تمامًا، وأن تصدر وزارة الآثار قرارًا بوقف جميع البعثات الفرنسية التي تعمل في مصر في مجال الحفائر بالآثار، ومنع دخولهم مصر، حتى يصدر اعتذار رسمي وإزالة هذا التمثال.
 

موضوعات متعلقة