رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

مصر تتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي..

القارة السمراء تمنح الثقة للرئيس السيسي لتحقيق آمالها

السيسي
السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فى زيارة تاريخية ستشهد تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقى في دورته الـ 32 غدا ولمدة عام.

 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي، للمرة الأولى منذ نشأته عام 2002 خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية، تعد تتويجًا لجهود مصر بقيادة الرئيس السيسي خلال السنوات الأخيرة لتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف.

 

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سيلتقي رئيس الكونغو الديمقراطية المنتخب حديثا اليوم خاصة أن العلاقات بين البلدين ممتازة وممتدة، والكونغو لها موقف داعم لمصر من دول حوض النيل، كما أن الرئيس السيسي أكد لوفد الكونغو الذي زار القاهرة منذ 10 أيام دعم مصر لاستقرار الكونغو.

 

وكذلك سيلتقي الرئيس اليوم أيضا سكرتير عام الأمم المتحدة، مشيرا إلي أن هذا اللقاء مهم للغاية في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وستكون هناك عملية تنسيق بين مصر والأمم المتحدة في مجالات عديدة وذلك في ظل الدور المحورى الذي تلعبه مصر في العالم العربي والإسلامي والقارة الأفريقية، كما أن هناك بعض القضايا المتشابهة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مثل الإصلاح الإدارى، مشددا علي أن لقاء اليوم سيشهد بحث العديد من النقاط للتنسيق المشترك .

 

من جانبه أكد الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الإفريقية، أن الجميع ينظر إلى مصر على أنها المحور والأهم في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية بأكملها، كما أن الدول الأفريقية تعتبر السيسي قائدا للقارة السمراء، ولذلك تعول عليه كثيرا خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن ذلك سيعزز من علاقات مصر مع دول أفريقيا.

 

وأضاف "شبانة" في تصريحات خاصة لـ "الزمان"، أنه من المتوقع أن ينصب اهتمام مصر خلال توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي على ملف الأمن والسلام، نظرا للمؤامرت والأحداث الإرهابية التي تواجه العالم، مؤكدا أن هذا المنصب بم يأتي من فراغ ولكنه نتيجه لجهود دبلوماسية وجولات سياسية للرئيس السيسي بدول العالم، وتعميق التعاون بين دول القارة.

 

كما قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي يعد حدثا تاريخيا، مؤكدا أن مصر ستسعى خلال رئاستها بكل جهد مخلص، للبناء على ما تحقق طيلة السنوات الماضية، وتفعيل المشروعات التنموية، مؤكدا أن الدول الأفريقية وضعت الثقة في الرئيس السيسي لتحقيق آمالهم وتطلعاتهم.

 

وأضاف "فهمي" أن سياسة مصر تجاه أفريقيا تمثلت في الانفتاح على دول القارة، وتعزيز العلاقات في كل المجالات، متابعا: "أنه من عام 2020 فصاعدا في القارة الأفريقية أعتقد أن أفريقيا تتحول إلى مثال يمكن من خلاله حل الصراعات ومنع النزاعات وآمل أن تمتد رياح الأمل هذه إلى أجزاء أخرى من العالم".

 

 

السيسي الاتحاد الافريقي القارة السمراء اديس بابا توك شو اخبار مصر اليوم

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 150