رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«برلمانيون»: كلمة مصر أمام الاتحاد الافريقي تاريخية.. والرئيس صاحب الفتح الأكبر 

الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

بحروف من ذهب وكلمات جذبت قلوب المستمعين جاءت كلمة الرئيس عبدالفتاح  السيسي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي، والذي تحدث فيها على القضايا المهمة  أمام قمة الاتحاد الأفريقي التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وتضمنت التغلب على جميع المشكلات والأزمات التي تواجه عددًا من دول القارة السمراء. 

وفي هذا السياق توالت ترحيبات النواب بهذه الكلمة، مؤكدين أن عودة مصر لأحضان القارة السمراء بمثابة الإنجاز الكبير الذي تحقق على يد القيادة السياسية الواعية للرئيس عبدالفتاح السيسي، واصفًا ذلك بالفرصة الجيدة لمصر التي تنطلق بها لتعزيز التجارة والاستثمار مع الدول الأعضاء بالقارة الإفريقية بجميع القطاعات.

لافتين إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، بعد فترة تجميد عضويتها بالاتحاد منذ 2013، تأتي تتويجًا حقيقيًا للدور البارز والهام الذي تقدمه مصر بين دول العالم.

نجاح الرئيس

المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أكد أن  الرصيد الكبير لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تجاه جميع دول القارة الأفريقية يسهل من مهمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في رئاسة الاتحاد الافريقي، معربًا عن ثقته الكاملة في نجاح الرئيس السيسي في هذه المهمة التي سيكون لها آثارها الإيجابية الكبيرة لصالح مصر وجميع الدول الأفريقية وأيضًا الدول الأوروبية ومختلف دول العالم خاصة أن الرئيس السيسي مهد لهذا الملف بعد سلسلة من الزيارات والمشاركات المهمة في العديد من المنتديات الأفريقية والدولية.

وقال النائب أمين مسعود، إن هناك ارتياحًا كبيرًا لدى الرأى العام المصري والأفريقي والأوروبي والعالمي لرئاسة الرئيس السيسي للاتحاد الأفريقي خاصة بعد أن طرح الرئيس السيسي رؤية مصر لتحقيق التنمية الشاملة والحقيقية داخل دول القارة السمراء إقليميًا وعربيًا وأوروبيًا وعالميًا، مطالبًا من جميع قادة وحكومات الدول الأفريقية تنفيذ كل ما جاء في كلمة الرئيس السيسي من قضايا مهمة تضمن علاج المشكلات والأزمات التي تواجه عدد من الدول الأفريقية وتضمن مستقبل أفضل وواعد للقارة السمراء خاصة في مجال تحقيق التنمية الشاملة والحقيقية داخل الدول الأفريقية.

تتويج حقيقي 

واتفق معه النائب تامر عبدالقادر، الذي أوضح أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، بعد فترة تجميد عضويتها بالاتحاد منذ 2013، تأتي تتويجًا حقيقيًا للدور البارز والهام الذي تقدمه مصر بين دول العالم.

وتابع أن عودة مصر لأحضان القارة السمراء بمثابة الإنجاز الكبير الذي تحقق على يد القيادة السياسية الواعية للرئيس عبدالفتاح السيسي، واصفًا ذلك بالفرصة الجيدة لمصر التي تنطلق بها لتعزيز التجارة والاستثمار مع الدول الأعضاء بالقارة الإفريقية بجميع القطاعات.

وعلق عبدالقادر، على الكلمة التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد أثناء تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، بأنها حملت العديد من الرسائل الهامة للأشقاء بالقارة، مشيرًا إلى أهمية الاتحاد وقوته في تحقيق الصعاب، ومواجهة المستحيل.

وأشار عبدالقادر، إلى أن تأكيد الرئيس السيسي على أهمية ترسيخ مبدأ "الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية"، أمر مهم جدا لمواجهة الأزمات التي تحيط بالدول الأعضاء في الاتحاد وهذا يحقق انسيابية في معالجة الأمور قبل التدخلات الخارجية، مشيرًا إلى التأكيد على أهمية التحصن بدرع التنمية لمُعالجة جذور الأزمات، وإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، ووضع خطط عمل تنفيذية تُحصن الدول الخارجة من النزاعات ضد أخطار الانتكاس.

خارطة طريق 

وأشاد الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية البرلمانية، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أعمال الدورة العادية رقم 32 لقمة رؤساء الدول والحكومات بالاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أنها تعد خارطة طريق للبناء والتعمير ونبذ الإرهاب والتطرف ومواجهة التحديات الأمنية وتحقيق التكامل الاقتصادي خلال فترة تولى القاهرة رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019، وكذلك معالجة قضايا اللاجئين والنازحين ووضع حلول دائمة لمواجتها، وكذلك معالجة ظاهرة الاتجار بالبشر والتدخل لعلاج النزاعات والصراعات السياسية الداخلية والإقليمية باعتبار دور القاهرة مهمًا ومحوريًا مع قيادة حكيمة قادرة على قيادة القارة الإفريقية.