رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

التنفس بعمق «أسطورة» وليست عادة صحيّة.. تعرّف على أفضل 7 طرق لتحسين التنفّس

أرشيفية
أرشيفية

إن الإجهاد والقلق وطريقة الوقوف، ومجموعة من العوامل الأخرى يمكن أن تؤثر على جودة تنفسنا، لكن نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، تقريرًا عن أفضل الطرق لتحسين التنفس، وورد في التقرير سبع طرق لتحسين التنفس، وهي:

كن على وعي بأنفاسك

إن التنفس شيء غريزي جدًا، ومن الممكن أن تكون قد طوّرت عادات لديك وأنت لا تعرفها، لذا ابدأ بمراقبة تنفسك لمدة 48 ساعة، خاصة في اللحظات التي تكون فيها مجهداً أو قلقاً، وانظرهل تكافح من أجل الهواء أو التنفس الفموي أو التنفس بسرعة أو أن هناك عدم انتظام في التنفس أوتتنفس بعمق أو بسوء.

اعتمد وضعية جيدة

يؤدي الوضع الجيد للجسم إلى التنفس بشكل أفضل، وأحيانًا في غضون دقائق قليلة، إن الوضعيات الصحيحة للجسم تعني أن الحجاب الحاجز – العضلة الموجودة بين الصدر والبطن، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في تحريك الهواء للداخل والخارج - ليس مقيدًا، لذا تأكد من أن ظهرك مسقيمًا مع كتفيك، كما يحتاج ذقنك إلى أن يرتفع قليلًا وأن تريح الفك والكتفين والرقبة.

تعرّف أن التنهيدة ليست مجرد تنهيدة

إن التنهّد الشديد والتثاؤب؛ هوالشعور بعدم القدرة على الحصول على ما يكفي من الهواء، والمعروف باسم "الجوع الجوي"؛ قد يشير إلى فرط التنفس، وهذا يمكن أن يصبح عادة، قد يساعدك إعادة تدريب التنفس، ولكن عليك أولا زيارة الطبيب لإجراء فحص طبي.

تجنب التنفس العميق عمدًا

إن قول أن التنفس بعمق شيء صحي هي مجرد أسطورة تعود إلى القرن العشرين، فعندما نكون متوترين أو قلقين، تزيد معدلات التنفس والقلب؛ والتنفس العميق يؤدي إلى الحصول على كمية أقل من الأكسجين، وليس أكثر، وقد يزيد من القلق والذعر، لذا فإن النفس البطيء واللطيف سيكون أكثر فاعلية في المساعدة على تهدئتك إذا كنت متوترًا أو قلقًا.

استخدم أنفك

إذا لم تكن تمارس الرياضات العنيفة، فقم باستخدام الأنف في التنفس بدلًا من الفم، فهو يساعد على تصفية الملوثات والمواد المسببة للحساسية التي تدخل للجسم أثناء عملية الاستنشاق، كما يقوم الأنف بترطيب الهواء أماعندما نتنفس من الفم، يزداد حجم الهواء بشكل ملحوظ، والذي يمكن أن يؤدي إلى عادة الإفراط في الأكل وزيادة القلق، كما يؤدي لجفاف الفم، وقد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان.

وقّف الشخير

يرتبط الشخير مع فرط التنفس بسبب زيادة حجم الهواء، والاضطراب والاهتزاز‘ ويمكن أن يؤدي إلى النوم غير المستقر، والتعب، والاستيقاظ مع جفاف الفم، والتهاب الحلق أو الصداع، لتحسين ذلك الوضع، يمكنك دائمًا النوم على جانبك، وتجنب تناول وجبة كبيرة أو دسمة عند اقتراب وقت النوم.

التخلص من التوتر

عندما تشعر بالقلق، خذ بعض الوقت لتهدئ وتهدئ تنفسك، وقم ببعض الأنشطة مثل المشي يوميا في حديقة أو منطقة هادئة كبيرة، فعندما تكون هادئًا، ستجد أن عملية التنفس أصبحت أسهل، وهذا هوالمفتاح لتحسين التنفس، والنوم المنعش، والمزاج المحسن، والصحة الأفضل.

موضوعات متعلقة