رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تواصل دوراتها التدريبية في ليبيا

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تواصل دوراتها التدريبية في ليبيا
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تواصل دوراتها التدريبية في ليبيا

واصلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تقديم برنامجها التدريبي حول الرصد الوبائي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، الذي تنفذه في إطار مشروع المساعدة الطارئة للتصدي للأمراض الحيوانية في دولة ليبيا بالتعاون مع شركائها المحليين.

وفي هذا الإطار، نظمت جامعة طرابلس، بالتعاون مع المركز الوطني للصحة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والموارد البحرية الليبية، ورشة عمل تدريبية لمجموعة من الأطباء البيطريين في مدينة بنغازي خلال شهر مارس، حول الرصد الوبائي للأمراض المشتركة مثل مرض أنفلونزا الطيور شديدة الضراوة ، وداء الكلب وحمى الوادي المتصدع، كما تناولت الورشة الممارسات الجيدة لإدارة الطوارئ والاتصال في الصحة الحيوانية.

وشارك في الورشة التي استمرت ثلاثة أيام ممثلون عن مكاتب الصحة الحيوانية في كل من بنغازي والمرج والابيار وسلوق وقمينس وأجدابيا وزله. كما استضافت  مدينة طرابلس خلال شهر فبراير ورشة عمل مماثلة بمشاركة مكاتب الصحة الحيوانية في كل من  طرابلس والزاوية وصرمان وصبراتة والعجلات والجميل وزواره وجنزوروالجفارة وقصر بن غشير وتاجوراء وترهونة ومسلاته والخمس، وذلك لرفع كفاءة الأطباء البيطريين والارتقاء بمستوى الخدمات البيطرية في مكافحة الأمراض والترصد الوبائي والممارسات الجيدة في إدارة الطوارئ والتواصل في مجال الصحة الحيوانية.

وقال زكريا الختال رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية ان ورش العمل هذه تندرج ضمن البرنامج التدريبي الذي يستهدف خمس مناطق في ليبيا وهي بنغازي ودرنة وسرت وسبها وطرابلس، وذلك في إطار التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة  بهدف تدريب قرابة (80) من الأطباء والمساعدين البيطريين.

كما يشمل البرنامج تنظيم خمس ورش تدريبية توعوية لقرابة ثلاثين طبيباً بيطرياً وسيقوم كل طبيب متدرب بدوره بتنظيم لقاءات توعوية لأطباء بيطريين آخرين ومزارعين ومستهلكين.

موضوعات متعلقة