مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا إذا لم تعرقله إسرائيل.. مسئول في حماس: لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليات الإنسانية في غزة بالشلل دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا جوميز ينفذ خطة مواجهة نهضة بركان فى نهائى الكونفدرالية قبل رحلة المغرب قوى سودانية توقع بالقاهرة وثيقة تتضمن رؤية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية القصير: يشارك في جلسة وزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الأسمدة في نيروبي مهرجان المسرح العالمي يستعد لانطلاق دورته الثالثة بالصور.. دار الكتب تعقد ندوة عن إدارة الضغوط والخرائط الذهنية جنايات أمن الدولة تقضى بالمؤبد لـ11 متهما بأعمال بلطجة واستعرض قوة فى الساحل المتحدث باسم نتنياهو: عملياتنا في رفح الفلسطينية لا تخالف معاهدة السلام مع مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

غدا.. اليوم العالمي للملكية الفكرية.. فماذا تعرف عنه؟

يحل علينا غدا، اليوم العالمي للملكية الفكرية، والذي تقرر بقرار من أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، في اليوم الذي يصادف تطبيق قرار تأسيس المنظمة عام 1970م، فما هي الملكية الفكرية؟

مفهوم الملكية الفكرية

تشير الملكية الفكرية، إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة، وهي محمية قانونا بحقوق منها مثلا البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية، التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم.

ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

أهمية الملكية الفكرية

للملكية الفكرية أهميات عديدة، أولها الأهمية القانونية، فهي تحمي حقوق المخترعين من تعدي البعض على اختراعاتهم دون الحصول على إذن مسبق منهم.

ثانياً :الأهمية الاقتصادية

  1. السماح للمبدع أو مالك براءة الاختراع والعلامة التجارية أو المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره.
  2. قيام الصناعات المحلية.
  3. تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية.
  4. حماية المنتج من السرقة والنسخ والقرصنة.
  5. الحد من انتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة التي ترد إلى الأسواق المحلية من خارج دول المجلس أو داخلها وتسبب خسائر كبيرة للمنتجين والوكلاء.
  6. تسهيل نقل التقنية إلى دول مجلس التعاون وتوطينها.
  7. حماية المستهلك من الغش والتقليد التجاري.
  8. مواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.

أنواع الملكية الفكرية

أولا حق المؤلف: مصطلح قانوني يصف حقوق المبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية، وتشمل المصنفات المحمية بحق المؤلف أنواعا كثيرة انطلاقا من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام، ووصولا إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط والرسوم التقنية.

ثانيا البراءة: حق استئثاري يُمنح في اختراع ما، وبشكل عام، تكفل البراءة لصاحبها حق البت في إمكانية - أو كيفية – استخدام الآخرين للاختراع، ومقابل هذا الحق، يتيح صاحب البراءة للجمهور المعلومات التقنية عن الاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.

ثالثا التصميم الصناعي: هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما، ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر ثلاثية الأبعاد (مجسّمة) مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

رابعا المؤشرات الجغرافية وتسميات المنشأ: وهي إشارات توضع على السلع ذات منشأ جغرافي محدد وصفات أو شهرة أو خصائص يمكن عزوها أساساً إلى ذلك المنشأ، ومن المألوف أن يضم البيان الجغرافي اسم مكان منشأ السلع.

جدير بالذكر أن أكاديمية البحث العلمي تحتفل غدا، باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار "للذهب نسعى: الملكية الفكرية والرياضة"، في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا بأحد فنادق القاهرة.