رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

خطة «صحة أسوان» لمكافحة أمراض الصيف

خطة أسوان لمواجهة الصيف
خطة أسوان لمواجهة الصيف

شهد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، اليوم الأربعاء، أخر الجهود المبذولة بمديرية الصحة، للانتهاء من كافة الاستعدادات والتجهيزات الطبية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة الأمراض التى تنتشر فى فصل الصيف، موجهاً بضرورة رفع حالة الطوارئ بمختلف المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة والأدوية اللازمة للتدخل السريع والتعامل مع الحالات المرضية الواردة بالشكل المطلوب على مدار الـ 24 ساعة.

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب حنفى وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن هذه الخطة تهدف إلى الحد من حدوث أمراض الصيف التى تنتقل عن طريق الطعام والشراب أو الحشرات، بالإضافة إلى الإكتشاف المبكر لحالات الأمراض المعدية والتعامل معها فوراً لمنع حدوث أى تفشيات وبائية.

كما كشف عن تفاصيل الخطة لمكافحة الأمراض الصيفية بشكل شامل، لافتًا إلى أنه جارى تنفيذها بالتنسيق والتعاون بين كافة الإدارات والأقسام الصحية لتوفير الخدمة الصحية والعلاجية للمواطن الأسوانى فى مختلف أنحاء المحافظة بالجودة المطلوبة والوقت المناسب.

وأوضح أن هذه الخطة ترتكز على خمس محاور رئيسية وهى كالتالي:

-  المتابعة المستمرة لإستعدادات المستشفيات للتعامل مع أمراض الصيف وخصوصاً مع حالات الإجهاد الحرارى ورفع درجات الإستعداد فى جميع المستشفيات والوحدات وخاصة أقسام الحميات، بجانب توفير الأدوية اللازمة لمواجهة ضربات الشمس بالإستقبال وأقسام الطوارئ.

-  إعداد غرفة عمليات للطوارئ الوقائية بالمديرية من أجل ترصد الأمراض والإكتشاف المبكر لحالات أمراض الصيف، والتعامل الفورى معها.

-  الإصحاح البيئى، وذلك عن طريق مكافحة أنواع التلوث لمصادر المياه والغذاء، وتشديد الرقابة على الأغذية والمشروبات ومراقبة النظافة العامة وعمليات الصرف الصحى ومكافحة الذباب.

- الترصد الإيجابى والنشط لفحص عينات المياه والصرف الصحى بالمناطق ذات الخطورة للتنبؤ بحدوث أى تفشيات مرضية وبائية ذات الخطورة العالية.

- تنفيذ برنامج متكامل للتثقيف الصحى والإعلامى من خلال تنظيم الندوات واستخدام الملصقات فى الأماكن العامة والمستشفيات والوحدات، وكذلك استخدام كافة طرق التواصل الإجتماعى للوصول إلى أكبر عدد من الأهالى والمواطنين على مستوى محافظة أسوان.

موضوعات متعلقة