رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي ترجمة

الاتحاد الأوروبي: محادثات بشأن تجميد التمويل لتركيا والتنقيب قبالة قبرص

ذكر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إلى أنه سيعقد محادثات رفيعة المستوى مع أنقرة والمفاوضات بشأن اتفاق النقل الجوي، وكذلك تجميد التمويل لتركيا العام المقبل، بشأن التنقيب "غير القانوني" عن الغاز والنفط قبالة قبرص حسبما قالت وسائل إعلامية.

وجاء في مسودة بيان الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد سيكون مستعدًا لاتخاذ المزيد من التدابير التقييدية ضد تركيا إذا استمرت أنقرة في الحفر.

وسيناقش قرار الاتحاد الأوروبي المشترك ، الذي قد لا يزال يتغير ، بين المبعوثين الوطنيين في بروكسل يوم الخميس بهدف تبنيه عندما يجتمع وزراء خارجية الكتلة يوم الاثنين.

وقالت المسودة إنه في ضوء أنشطة الحفر غير القانونية المستمرة والجديدة في تركيا ، قرر الاتحاد الأوروبي تعليق المفاوضات حول اتفاق النقل الجوي الشامل بحيث يوافق على عدم عقد المزيد من الاجتماعات للحوارات رفيعة المستوى في الوقت الحالي".

ورفضت أنقرة أمس الأربعاء انتقادات اليونان والاتحاد الأوروبي بأن الحفر التركية قبالة قبرص كان غير شرعي. في الجزيرة المقسمة ، تشكل الحكومة المعترف بها دوليًا جزءًا من الاتحاد الأوروبي ، لكن تركيا تدعم منطقة انفصالية.

وفي الشهر الماضي ، حذر قادة الاتحاد الأوروبي تركيا من إنهاء عمليات التنقيب عن الغاز في المياه المتنازع عليها أو مواجهة تحركات من الكتلة ، بعد أن ضغطت اليونان وقبرص على دول الاتحاد الأوروبي الأخرى للتحدث علنا.

وفي مايو ، حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري تركيا من أي محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال الوزير المصري إن الوزارة تتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة المتعلقة بالخطط التركية لبدء التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص.

وقالت فيديريكا موغيريني المفوضة الدبلوماسية للاتحاد الاوروبي في بيان "نعرب عن بالغ قلقنا بشأن نية تركيا المعلنة للقيام بأنشطة الحفر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص."

وأضافت "في هذا السياق ، ندعو تركيا بإلحاح إلى ضبط النفس" ، محذرة من أن الاتحاد الأوروبي "سوف يستجيب بشكل مناسب لأي عمل غير قانوني ينتهك حقوق قبرص".