رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

تفاصيل لقاء محافظ الجيزة برئيس مجلس محافظة بغداد

محافظ الجيزة ورئيس مجلس محافظة بغداد
محافظ الجيزة ورئيس مجلس محافظة بغداد

التقى اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ، اليوم الأربعاء، مع رياض ناصر العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد، لبحث سبل التعاون بين البلدين والاستفادة من التجارب الناجحة بمحافظة الجيزة بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي ومنظومة النظافة التي يتم تنفيذها بالجيزة .

وخلال اللقاء الذين جمع بين المحافظين، رحب أحمد راشد، برئيس مجلس محافظة بغداد والوفد المرافق له معبرًا عن سعادته بالزيارة وتطلعه لبدء مرحلة جديدة من التعاون ترقى لعمق الروابط بين الشعبين المصري والعراقي .

وأشار إلى أن مصر والعراق دولتين أصحاب حضارات عريقة ومن المؤكد أن كلا الجانبين لديه الكثير من الخبرات ليستفيد منه الجانب الأخر مشيدًا بحجم التعاون السابق بين البلدين بشتى المجالات . 

وقام محافظ الجيزة بعرض خطة المحافظة ودورها في مواجهة مخالفات المباني ومتابعة ملفات الصحة والتعليم والتخلص من مشكلة القمامة والمشاريع الجاري تنفيذها بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي وخدمة القري الأكثر احتياجًا.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حريص بدرجة كبيرة علي الاهتمام بمصلحة المواطن والنهوض بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الإدارة المحلية التي تتمثل في البنية التحتية وفتح محاور مرورية جديدة وتدعيم المناطق المحرومة بالمرافق والتخلص الآمن من مخلفات القمامة ودراسة إعادة تدويرها في انتاج التيار الكهربائي.

وأفاد المحافظ بأن الدولة المصرية حريصة علي تحقيق حياة كريمة للمواطنين وتقديم الخدمات وسبل الدعم والراحة، مشيرًا الى أنه جاري استثمار 13 مليار جنيه لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة وقد تم الانتهاء من ضخ 250 الف م3مياة بالقطاع الجنوبي والشمالي بالمحافظة ومن المقرر خلال لعام المالي الجاري ضخ 250 ألف م3 أخرى .

كما نوه إلى أنه جاري تطوير محطة صرف صحي ابو رواش بتكلفة 5 مليار جنيه موضحًا بانها تعد أهم مشروعات الصرف الصحي لكونها من أكبر المحطات التي ستعمل علي حل مشكلة مصرف الرهاوي والمشكلات بفرع رشيد، موضحًا أن مصر تسعى باستمرار للوصول بمعالجة مياه الصرف الصحي إلى المعالجة الثنائية المتطورة و المعالجة الثلاثية لاستغلالها في زراعة الأشجار إلى جانب انه جاري العمل علي خدمة 29 قرية بالصرف الصحي بالقطاع الجنوبي بالمحافظة فضلًا عن تطوير منظومة الصحة والتعليم ورفع كفاءة الطرق .

وأضاف أنه يتم رفع يوميًا حوالي 6 الاف طن مخلفات قمامة نقلها الي المقالب العمومية حتي يتم فصل المخلفات الصلبة عن المخلفات العضوية لقيام المصانع باعادة تدويرها قبل التخلص منها ودفنها في المدافن الصحية بطريقة امنة وصحية .

وفي السياق نفسه، أشاد رئيس مجلس محافظة بغداد، بخطة الدولة المصرية ومستوي الخدمات المقدمة للمواطن المصري وحل مشكلة مياه الشرب والصرف الصحي وكيفية التخلص الأمن من مخلفات القمامة واعادة تدويرها مرة اخري إلى جانب استخدامها في انتاج الطاقة، مشيرًا إلى إعجابه بالخطط التى تجريها المحافظة لتحسين شبكات الطرق والمرافق.

كما أعرب عن تطلعه لمساهمة المحافظة فى تدريب الكوادر العراقية المشاركة في إعمار دولة العراق بتلك المجالات وإعداد وتدريب العاملين بإدارات الحكم المحلي بكلا البلدين من خلال تبادل وإيفاد البعثات بين مصر والعراق ومشاركة شركات القطاع العام والخاص المصرية فى خطط إعادة الإعمار.

شارك في اللقاء كل من؛ الدكتورة لمياء عبدالقادر نائب المحافظ، واللواء علاء بدران السكرتير العام المساعد، ومنصور بدوى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وجمال عبدالرشيد رئيس مدينة الجيزة .