عماد النحاس: نتيجة مباراة الأهلي والترجي «مقلقة» كشف ملابسات تداول مقطع فيديو بأحد المواقع الإخبارية تضمن قيام عدد من قائدى السيارات بأداء حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى وائل جمعة: تعادل الأهلي مع الترجي خادع..ومباراة العودة أصعب كولر: لم ألعب على التعادل أمام الترجي.. والحذر مطلوب في القاهرة مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع رئيس الوزراء يصل المتحف المصري الكبير لحضور قمة Rise up للشركات الناشئة حقيقة فيديو متداول يزعم استبدال عملات أجنبية بأخرى محلية في مطاى القاهرة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

وزارة الدفاع الصينية :إرسال دورية أمريكية بالقرب من جزر نانشا ”تصرف إستفزازي”

المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية
المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية

 أبدت وزارة الدفاع الصينية استنكارها بشأن إرسال الولايات المتحدة لدورية بحرية عسكرية بالقرب من "يونغشو جياو" التى تعد جزءا من جزر نانشا التابعة للسيادة الصينية فى بحر الصين الجنوبى أمس الثلاثاء ووصفت هذا الفعل بالعمل الإستفزازى. 
واتهمت الوزارة - في بيان اليوم الأربعاء - الولايات المتحدة بأنها تهدف من وراء هذا التصرف إلى أن تزعزع من استقرار المنطقة لخدمة مصالحها، مشيرة إلى أن ما حدث يبرر تماما الأسباب التى دفعت الصين لبناء بعض المنشآت الدفاعية على جزر نانشا كما أنه يوضح مدى ضرورتها.
وقالت الوزارة إنه فور وصول المعلومات بشأن اقتراب الدورية الأمريكية من الجزر تم إرسال بعض القطع البحرية والطائرات من ضمنها مقاتلتين وثلاثة سفن حربية إلى المنطقة حيث تم التعرف على السفينة الأمريكية وتحذيرها للابحار بعيدا.
وأكد البيان أنه سيتم تكثيف الدوريات البحرية والجوية وتعزيز القدرات العسكرية المختلفة فى المنطقة لضمان سد حاجاتها الدفاعية.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ، أعرب أمس عن اعتراض الصين التام على إرسال الولايات المتحدة لسفينة البحرية الامريكية "يو اس اس ويليام بى لورانس" للقيام بدورية فى المنطقة حيث دخلت الى المياه الاقليمية الصينية بالقرب من الجزر بدون تصريح من الحكومة الصينية، مشيرا الى ان الجانب الصينى قام برصد جميع تحركات السفينة ومتابعتها وارسل اليها انذارا للابحار بعيدا.
واستنكر "لو" تصريح للمتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية بيل أوربان ذكر فيه أن السفينة كانت تقوم بعملية من عمليات (حرية الملاحة)، التي تدأب الولايات المتحدة على القيام بها فى تحد مباشر لما وصفه بالمطالب البحرية المبالغ فيها من جانب بعض الدول المطلة على بحر الصين الجنوبى، والتى من بينها الصين.
وقال المتحدث الصينى إن هذا التصرف من جانب الولايات المتحدة يهدد سيادة وأمن الصين ويضر بالسلام والاستقرار الاقليمى، كما أنه عرض سلامة العاملين والمنشآت فى “يونغشو جياو” للخطر.
وأكد أن بكين ستواصل اتخاذ جميع الإجراءات التى تراها لحماية سيادتها وأمنها، منوها بما تقوم به الصين بشكل مشترك مع الدول الاخرى المطلة على بحر الصين الجنوبى لضمان حرية الملاحة الجوية والبحرية بالمنطقة لسنوات طويلة، حيث لم يحدث أبدا – خلالها – أن كانت تلك الحرية تواجه أي مشاكل أو تهديدات.
وقال “لو” إن الولايات المتحدة استحدثت “عمليات حرية الملاحة” تلك فى عام 1979 قبل توقيع اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار، وهى الاتفاقية التى لا تزال واشنطن حتى الان تحاول التملص من التصديق عليها، متهما الولايات المتحدة بأن غرضها من تكرار ارسال دوريات عسكرية الى المنطقة هو زعزعة النظام بالبحار والمحيطات والضرب بعرض الحائط بنصوص اتفاقية الأمم المتحدة .
ووصف إرسال واشنطن سفنا وطائرات للقيام بأعمال استطلاعية ضد الصين بأنها “استفزازية”، متهما الولايات المتحدة بأن أفعالها تدل على أنها ترى نفسها كدولة فوق القانون الخاص بالبحار.
وحذر من أن استخدام الولايات المتحدة لحرية الملاحة كذريعة لاستعراض عضلاتها العسكرية يمثل أكبر تهديد لسلام واستقرار المنطقة.
ونقلت صحيفة "تشاينا دايلى" الصينية اليوم الاربعاء عن لى قاو تشيانغ، نائب رئيس معهد دراسات المناطق الحدودية الصينية التابع للاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، قوله إن إبحار السفينة الامريكية فى المياه الاقليمية الصينية بدون إذن هو انتهاك لاتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار واعتداء على حقوق الدول المطلة على بحر الصين الجنوبى وهى الحقوق التى تمنحها لهم تلك الاتفاقية.
ووفقا له فإن هذه ليست هى المرة الاولى التى تستعرض فيها الولايات المتحدة قواها فى بحر الصين الجنوبى، حيث أن هذا حدث عدة مرات مؤخرا، ففى شهر ديسمبر الماضى قامت قاذفتى قنابل امريكيتين بالتحليق على مقربة من شعاب هوايانغ وقبل هذا وفى شهر اكتوبر قامت المدمرة الامريكية "يو اس اس لاسن" بالابحار على بعد 22 كم من شعاب تشوبى.