رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«الواي فاي والطاقة الشمسية».. خطة «السياحة» لتطوير معايير تصنيف الفنادق

معايير تصنيف الفنادق
معايير تصنيف الفنادق

تسعى وزارة السياحة  قطاع السياحة، لتطوير معايير تصنيف الفنادق المصرية، محاولة منها للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للسياح، والترويج للسياحة في مصر، حيث وضعت الوزارة خطة متكاملة لتقييم الفنادق وفقًا للمعاير الدولية، وبالتعاون مع العديد من الخبراء والمستثمرين.

 

وتتضمن معايير التطوير استخدام أحدث الأساليب في المجال الفندقي، ومنها توافر الإنترنت «واي فاي» في جميع أنحاء الفندق، واستخدام الطاقة النظيفة في الفندق مثل الطاقة الشمسية لحماية البيئة، وجودة الخدمة المقدمة في الفنادق، وسلامة الغذاء والجودة الصحية، وتوافر مساحات خضراء واسعة في الفندق، وأماكن ترفيه على مستوى عالمي.

 

السياحة تستعين بخبراء أجانب

 

واستعانت وزارة السياحة بعدد من الخبراء الأجانب متخصصين في هذا الشأن، حيث اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، مع الخبير الدولي آلان فيوتري، خبير منظمة السياحة العالمية، لمراجعة منظومة تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية، والتي لم يتم تحديثها منذ عام ٢٠٠٦ وذلك لتتواكب مع المعايير الدولية.

تأهيل مفتشي الوزارة

 

وأوضح فيوتري، أنه سيتم تطبيق هذه المنظومة بشكل تكنولوجي حديث باستخدام الألواح الإلكترونية Tablets ونظام تشغيل Soft ware خاص بها، لافتًا إلى أنه تم عقد عدة برامج لتدريب وتأهيل مفتشي الوزارة على استخدام هذه الألواح الإلكترونية Tablets.

 

وأكد الخبير الدولي، أنه تم تأهيل عدد 23 مفتشًا من قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بالوزارة على المنظومة الجديدة، وتم تأهيل 6 مدربين TOT لضمان استمرارية التأهيل والتطوير.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن الوزارة تعمل على التطوير والتحديث بالتعاون مع المستثمرين، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى خلال الفترة القادمة لتحديث معايير تصنيف الفنادق.

تعاونات متعددة بين السياحة والقطاعات المختلفة

 

وأوضحت وزيرة السياحة، خلال احتفالية افتتاح أعمال تطوير مطار الغردقة الدولي، أن معايير تصنيف وتحديث الفنادق لم تتغير منذ عام 2006، مشيرة إلى أنه يتم العمل حاليًا على رفع كفاءة العنصر البشري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، فضلا عن التعاون والتنسيق مع مؤسسات السياحة، ورجال الأعمال، بحيث ننهض بكفاءة القطاع بالكامل، بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية.

 

وأكدت وزيرة السياحة، أن مصر عادت بقوة، والعالم كله يرغب في زيارة مصر، ولدينا اليوم برامج مشتركة تمنحنا انطباعا جيدا.

 

وأضافت المشاط، أن الوزارة ستعمل على جودة الفنادق الحقيقية، التي تقدمها للسياح وضيوف مصر، مؤكدة أن جودة الفنادق من شأنها ضبط مسألة التسعيرة لتتناسب معها ومع ما تقدمه الفنادق.

 

 

تعاون بين السياحة وفنادق «هيلتون» الدولية

 

وعلى هامش مشاركتها في بورصة برلين السياحية ITB ، بحثت وزيرة السياحة، مع المدير التنفيذي لسلسلة فنادق «هيلتون» العالمية، في منطقة الشرق الأوسط سٌبل التعاون بين الجانبين، لافتة إلى أن "سلسلة فنادق هيلتون واحدة من أهم السلاسل الفنادق العالمية الناجحة في السوق المصري حيث تلبي احتياجات شرائح مختلفة من العملاء والسائحين".

 

وأكدت الوزيرة، على مدى اهتمام وزارة السياحة، برفع كفاءة العنصر البشرى بقطاع السياحة، وتحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية لتتواكب مع المعايير الدولية.

 

ولفتت المشاط، إلى أن 10% من الغرف الفندقية في مصر حصلت على شهادة «النجمة الخضراء»، كما جرى تدشين أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن أحد فنادق هيلتون في مصر ضمن الفنادق الحاصلة على تلك الشهادة.

 

ومن جانبه أشار المدير التنفيذي لسلسلة فنادق «هيلتون» العالمية إلى أن المجموعة تُولي السوق المصرية أهمية كبيرة، لافتة إلى أن خطة المجموعة التوسعية تشمل ضم فنادق جديدة في مصر، وأن الشركة تبحث عن فرص جديد بمصر من خلال زيادة تواجدها في المدن السياحية المختلفة.