رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الصين تدعو واشنطن إلى وقف بيع الأسلحة لتايوان

دعا المتحدث باسم مكتب شئون تايوان بمجلس الدولة الصيني "مجلس الوزراء"، ما شياو قوانج، اليوم الخميس، الولايات المتحدة مجددًا إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان فورًا، والامتناع عن دعم قوى "استقلال تايوان".
 

وقال قوانج في مؤتمر صحفي بالعاصمة الصينية بكين اليوم إن الولايات المتحدة، وفي تحد للمعارضة القوية من قبل الجانب الصيني، أصرت على بيع أسلحة لتايوان، وهو ما يعد تدخلًا صارخًا في شئون الصين الداخلية، وانتهاكًا شديدًا لمبدأ "صين واحدة" والبيانات المشتركة الصينية - الأمريكية الثلاثة.



وأضاف قوانج أن "الخطوة تقوض بشكل خطير العلاقات الصينية – الأمريكية، وتضر على نحو سافر بالعلاقات عبر مضيق تايوان، فضلًا عن السلام والاستقرار عبر المضيق".


واعتبر قوانج أن "سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي باعت نفسها بشكل مشين، وسعت إلى اللجوء للولايات المتحدة متجاهلة معيشة ومصالح وحياة مواطني تايوان البالغ عددهم 23 مليونًا، ما دفع بهم إلى طريق مسدود، وبالتالي بات من المحتوم أن تواجه عقوبة من قبل التاريخ".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية تأكيد البنتاجون رسميًا أن الكونجرس الأمريكي في طريقه إلى الموافقة على خطة لبيع 66 مقاتلة من طراز "إف-16" ومعدات ذات صلة بقيمة ثمانية مليارات دولار إلى تايوان، وذلك في ظل تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين، فيما وصلت المفاوضات التجارية بين الطرفين مجددًا إلى طريق مسدود.