رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

السفير الأمريكي بكابول: لن نسحب قواتنا من أفغانستان قبل تحقيق السلام

شدد السفير الأمريكي لدى كابول، جون باس، على أن من أولويات بلاده، تحقيق السلام في أفغانستان.

وأشار باس خلال زيارة أجراها إلى مدينة "مزار شريف" شمالي أفغانستان، إلى أهمية الانتخابات الرئاسية التي ستجري في البلاد قريبا، وإلى مسيرة السلام مع حركة طالبان، وأوضح  أن بلاده لن تسحب قواتها من أفغانستان، قبل تحقيق السلام والاستقرار.

وتابع قائلا: "الشعب الأفغاني يريد السلام، والانسحاب الأمريكي مرتبط بالتزام حركة طالبان بتعهداتها، وأولوياتنا هنا، تحقيق السلام والاستقرار في البلاد"، وأضاف أن الإدارة الأمريكية تعمل بالتنسيق مع الحكومة الأفغانية فيما يخص عملية السلام، وأن واشنطن تبذل جهودا مضاعفة لدفع طالبان إلى الدخول في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابل.

وأكد أن بلاده تزوّد الحكومة الأفغانية بكامل تفاصيل مجريات محادثات السلام مع حركة طالبان.

الجدير بالذكر أن الجولة التاسعة من محادثات السلام بين المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد وحركة طالبان ما زالت جارية في قطر، وذكرت وسائل إعلام أفغانية محلية، أن الجانبين اتفقا على الكثير من البنود، دون الكشف عن تفاصيل حول الجوانب التي تم الاتفاق عليها.

وتشن طالبان التي تسيطر على نصف البلاد تقريبا، هجمات شبه يومية ضد الحكومة الأفغانية وترفض إجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة بحجة أنها "غير شرعية"، وتشترط بغية التوصل لسلام معها خروج القوات الأمريكية من البلاد.

 وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.