رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«الدول العربية» تناقش على مدار يومين عدد من القضايا المعنية بالمنافسة ومراقبة الاحتكارات

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

بدأت اليوم الجامعة العربية أعمال الاجتماع العاشر لفريق الخبراء في مجال المنافسة ومراقبة الاحتكار في الدول العربية برئاسة ممثلة الجمهورية الجزائرية وبمشاركة ممثلي الادارات المعنية بالمنافسة والاحتكار في الدول الأعضاء.

وصرح الدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي في جامعة الدول العربية ان الاجتماع يناقش علي مدار يومين عدد من القضايا المعنية بالمنافسة ومراقبة الاحتكارات وفي مقدمتها وضع الصيغة النهائية لبرتوكول التعاون المعدل في مجال المنافسة ورفعه للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة سبتمبر المقبل بالجامعة العربية للنظر في اعتماده.

وأضاف أبو النصر في تصريحات له على هامش الاجتماع أن الفريق يناقش ايضا بند حول القواعد العربية للمنافسة ووضع دليل استرشادي في هذا لامجال في ضوء ملاحظات بعض الدول عليه من اجل اعداده بشكل يتلاءم مع ما هو معمول به في التجمعات المماثلة وكذلك المستجدات على المستوى الدولي.

ويتضمن برتوكول التعاون في مجال المنافسة بين الدول العربية خمسة مواد بهدف خلق مناخ إيجابي للتكامل والاندماج الاقتصادي من خلال تعظيم الاستفادة من تطبيق سياسة المنافسة في الدول العربية وتوحيد الجهود في تنسيق السياسات والعمل على ملاءمة التشريعات بين الدول العربية.

وأكد أبو النصر أن هذا البرتوكول يهدف الى بناء وتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الاطراف في مجال المنافسة من خلال تبادل الخبرات والتجارب وبناء الخبرات وبتقديم الدعم اللازم للدول العربية التي تسعى الى سن تشريعها الخاص بالمنافسة أو بتطويرها .

كما يهدف الدليل الإسترشادي للقواعد العربية للمنافسة الى حماية المنافسة وتشجيعها لزيادة الفاعلية الاقتصادية بما يتفق مع احكام هذه القواعد، ويضم هذا الدليل تسعة عشر مادة.