رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

هيثم شاكر: الأغاني السنجل موضة العصر

هيثم شاكر:

الأغانى السنجل هى المطلوبة فى الوقت الحالى

التمثيل يحتاج إلى تفرغ ومجهود.. وأتمنى تكرار تجربة «أرض جو»

رفضت الإعلان عن مرضى حتى لا أتهم باستعطاف الجمهور

 

على الرغم من أنه خريج كلية هندسة البترول إلا أن حبه للغناء دفعه للالتحاق بالمعهد العالى للموسيقى ليتعلم أصول الغناء والمقامات العربية والصوتيات، من أجل صقل موهبته الفنية ودخول الساحة الفنيّة على أسس صحيحة، وكان ظهوره الأول من حفلة «كولكشن ميوزك ناو»، تبعها قيام الملحن حميد الشاعرى بتلحين أغنيته «احلف بالله»، التى كانت سببا فى نجوميته.. إنه المطرب هيثم شاكر.

«الزمان» التقته لتحاوره عن ألبومه الجديد «معرفة قديمة»، وعن رأيه فى الوسط الفنى.

 

حدثنى عن طريقة اختيارك لأغانى ألبومك الجديد!

تطور الموسيقى والأغنية فى مصر مؤخرًا دفعنى للعمل وفقًا لخطة معينة، وأعتقد أن فكرة الورشة أفادتنى كثيرًا ومكنتنى من المتابعة والتدقيق فى اختيار الأغانى حتى لا تكون هناك أى أخطاء حين يصدر الألبوم، وبالنسبة لفترة التحضير لألبوم «معرفة قديمة» فقد استمرت ما يقرب من 5 سنوات .

 

هل اختلف سوق الغناء فى مصر حاليا عن الماضى؟

بالفعل هناك تغيرات كثيرة سواء فى الأصوات التى على الساحة أو كلمات وألحان الأغانى، ولكنى حاولت بقدر الإمكان أن أستوعب كل هذه التغيرات التى طرأت على سوق الغناء، وأعتقد أننى نجحت فى ذلك، وهو ما ظهر بوضوح من خلال ردود الأفعال التى أراها حول الألبوم.

 

ما معايير اختيارك لأغانى ألبومك الجديد خاصة أنه تم اختيار 13 من ضمن 30 أغنية؟

أعمل مع فريق عمل ونتعاون مع بعضنا إذ يطرح كل منا أفكاره ثم نجلس سويا لكى نختار المعايير المحدددة لاختيار أغانى الألبوم، وأهم معايير الاختيار هذه المرة هى فكرة التحديث والمتابعة لكل التغيرات التى طرأت على سوق الغناء، وكذلك متابعة كل ما يتم تداوله وإصداره من ألبومات ومقارنة العمل مع باقى الأعمال المشابهة .

 

هل الألبوم رومانسى أم شجن أم شامل؟

 لا يوجد شكل خاص للألبوم، ولكن فريق العمل حرص على أن يكون الألبوم شاملًا جميع أشكال الأغنية من رقص وشجن ورومانسية ودراما وغيرها، وفى النهاية أعرف أن جمهورى ينتظر بعض الأغنيات الخاصة بهيثم شاكر، لذلك حاولت الحفاظ على تلك الخصوصية التى منحتنى جمهورا.

 

كم عدد الأغانى التى صورتها على طريقة الفيديو كليب؟

صورت ٣ أغنيات على طريقة الفيديو كليب، هى «ما توصنيش» وعرضت منذ أيام، وتعاونت خلالها مع المخرج اليونانى العالمى يانيس ديموليتس، وتم تصويرها فى اليونان، إضافة إلى أغنيتين أخرتين تم تصويرهما فى اليونان أيضًا، وأستعد لطرحهما قريبا.

 

 ما علاقتك بالفنانين وكيف استقبلوا قرار عودتك بعد فترة غياب؟

أنا لا توجد بينى وبين أى زميل بالوسط الفنى مشكلة، وجميع زملائى هنؤونى، وكلهم تجمعنى بهم علاقة محبة وود.

 

 هل أنت من أنصار الأغانى السنجل؟

 بالمناسبة الأغانى السنجل هى المطلوبة فى الوقت الحالى لكننى خلال الفترة المقبلة ربما أقدم أغنية «دويتو»، لكن هذا يستغرق وقتا طويلا ربما سنوات ولذا فأنا بدأت من الآن التحضير للألبوم الجديد، وعلى المستوى الشخصى دائما أريد أن أقدم منتجا متميزا ينال إعجاب ورضا الشارع المصرى، وهذا واضح من خلال مسيرتى التى قدمت فيها 4 ألبومات فقط، ولكن المهم هو التأثير، وأعتقد أنها كانت أعمالا فنية ناجحة، والحمد لله على ذلك، بعد نجاح الألبوم.

 

بعد نجاح «أرض جو».. هل يعود هيثم شاكر للدراما مرة أخرى؟

 تجربة التمثيل تحتاج إلى مجهود وتفرغ تام خاصة أن العمل الدرامى يكون أطول وساعات التصوير أكثر من الأغانى، بالإضافة إلى أن التمثيل مرهق، فساعات التصوير فى «أرض جو» كانت تصل فى بعض الأحيان إلى 16 ساعة يوميا، والفترة المقبلة سيكون اهتمامى الأول هو الغناء، ولكن من الممكن أن أحاول التوفيق بين الغناء والتمثيل، وبشكل عام تجربة «أرض جو» كانت رائعة بالنسبة لى وأتمنى أن تتكرر.

 

 لماذا لم تعلن عن فترة مرضك إلا للمقربين منك؟

 أنا لا أحب الحديث عن أمورى الشخصية، وأنا مررت بتجربة صعبة وهى فترة مرضى، ولم يكن يعلم بتلك الظروف إلا أهلى وبعض المقربين منهم، والحمد لله تم الشفاء وأحب أن أشكر كل من سأل عنى ووقف بجانبى خلال تلك الفترة العصيبة، وخلال فترة غيابى تلقيت وسمعت رسائل أزعجتنتى وبشدة منهم من يقول «أنت كسلان»، و«فينك» و«مختفى ليه» وهم لا يعرفون الحقيقة.

 

وهل أغضبتك بعض الرسائل التى قرأتها على طول فترة الغياب؟

هناك بعض الاتهامات السخيفة التى وجهت لى وكنت قد تعمدت عدم الرد على مثل هؤلاء لأنى أحب أن أرد من خلال أعمالى الفنية، وقد انتظرت حتى يخرج ألبومى للنور وبعدها أعلنت الحقائق للجمهور، حتى لا يقال إن هيثم شاكر يستعطف الجمهور.