رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«دفاع النواب»: الخيار العسكري أصبح ضرورة لحسم ملف سد النهضة

تهم النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، الجانب الإثيوبي بالمماطلة في تنفيذ بنود الاتفاق المبرم مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة، مؤكدًا على أن إثيوبيا تعمل على استغلال عامل الوقت، وتسعى جاهدًة إلى عرقلة الأوضاع في مصر وإنشغالها بأزماتها الداخلية لتحقيق المزيد من المكاسب لصالحها.

 

وقال النائب، في تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم الأحد، إن إثيوبيا تريد ملء السد في عامين، ومصر تريد ملء السد في حدود 7 أعوام، حتى لا يؤثر بالسلب علينا، فهي لا تراعى حقوق مصر ولا تلتزم بالاتفاقيات الدولية التي تحكم هذا الأمر.

 

واعترف أبو طالب، بفشل الحلول الدبلوماسية التي سلكتها مصر في التعامل مع هذا الملف بالغ الأهمية، قائلًا:" مياه النيل مسألة حياة أو موت، والجانب الإثيوبي بيعمل لحساب أجندات دول أخرى تود الإضرارار بمصر وبأمنها المائي".

 

ويرى عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أنه بعد وصول المفاوضات بين مصر وإثيوبيا إلى طريق مسدود، أصبح اللجوء إلى الخيار العسكري، ضرورة حفاظًا على حقوق مصر التاريخية في حصتها من مياه نهر النيل.

 

وواصل عضو لجنة الدفاع، إذا عدنا الى الوراء سنجد أن الاتجاه الى الحرب من أجل حماية الأمن المائي لمصر ليس جديداً، فعلى مر العصور كانت مصر تتأهب عسكريًا ضد أي دولة تشكل خطرًا على أمنها المائي.

 

موضوعات متعلقة