محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

عمرو نصار: فرص واعدة لتعزيز الدور المصري الروسي في تنمية اقتصادات الدول الإفريقية

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الثنائية المصرية الروسية على كافة المستويات ومختلف الأصعدة خاصة الصعيد الاقتصادي، مشيراً إلى أن معرض "الأسبوع التجاري الكبير " يمثل فرصة متميزة لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين مصر وروسيا بصفة خاصة وبين البلدين ودول القارة الإفريقية بصفة عامة.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي القاها خلال افتتاحه لفعاليات الجلسة العامة لمعرض ومنتدى الأسبوع التجارى الكبير والتي عقدت تحت عنوان "إفريقيا منطقة للتصنيع المتقدم " وذلك بحضور السيد/ دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي.

وقال أن الاقتصاد المصرى يعد حالياً الأسرع نمواً بمنطقة الشرق الأوسط وهو ما يعكس نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تتبنها الحكومة المصرية مؤخراً، لافتاً إلى أن الاقتصاد المصرى حقق معدلات نمو بلغت 5.6 % العام المالى الماضى 2018-2019 مقارنة بنحو 4.2 % خلال العام المالي قبل الماضي 2017-2018 كما أنه من المتوقع تحقيق الاقتصاد المصري معدلات نمو تبلغ 6% خلال العام المالي 2020-2021.

وأشار الوزير أن هناك فرصاً متميزة للتعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا خلال المرحلة الحالية ، داعياً الشركات المشاركة بالمعرض الى الاستفادة من مميزات العمل بالسوق المصرى والذى يسمح لمنتجاتها بالنفاذ للأسواق الإفريقية والعربية والأوروبية من خلال شبكة إتفاقيات التجارة التفضيلية الضخمة الموقعة بين مصر وهذه التكتلات الاقتصادية.

وقال إن التعاون بين البلدين يتخطى الحدود الثنائية الي آفاق أرحب خاصة وأن مصر تترأس هذا العام الاتحاد الإفريقي، كما تم تدشين منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ومصر تمثل الشريك المثالي لروسيا وهو ما يمثل فرصة متميزة للانطلاق نحو الأسواق الافريقية ، مشيراً الى ان مصر تتطلع للمشاركة بفعاليات القمة الروسية الافريقية الأولى "روسيا – افريقيا" والتي ستعقد بمدينة سوتشى الروسية برئاسة الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين وبمشاركة ما يزيد عن 35 من رؤساء الدول الافريقية وتستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين روسيا والدول الافريقية حيث ستبحث القمة سبل استغلال الموارد الطبيعية الافريقية خاصة في مجالات التعدين والبترول والغاز والمنسوجات الزراعية الى جانب إمكانات تسهيل نفاذ المنتجات الروسية للأسواق الإفريقية.

وأوضح الوزير أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2018 حققت اعلي مستوي لها في تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين، مشيراً إلى أهمية مضاعفة هذه الأرقام لتعكس مستوى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ودعا نصار الشركات ورجال الاعمال في البلدين لإقامة شراكات واستثمارات مشتركة للاستفادة بإمكانيات السوق المصري والانطلاق إلى الأسواق العربية والافريقية خاصة فى مشروعات الانشاءات والزراعة والطاقة والتكنولوجيا ومختلف المجالات الصناعية والطاقة النووية والصناعات الفضائية والتعدين والسكك الحديدية والهندسة الطبية والهندسة النووية والصناعات الهندسية. وأضاف نصار أن القارة الإفريقية تمتلك فرصاً وموارد هائلة تمثل فرصاً إستثمارية متميزة أمام رؤوس الأموال العالمية ،مشيراً إلى ترحيب دول القارة بشركائها الإستراتيجيين لإنشاء مشروعات صناعية بها.

وأوضح نصار أن وزارة التجارة والصناعة أطلقت مبادرة شاملة للتكامل الصناعي بين مصر ودول القارة الإفريقية، وذلك في ضوء ترأس مصر للاتحاد الإفريقى العام الجاري، وتماشياً مع الدور المحورى للقيادة السياسية فى مصر فى تنفيذ أهداف إستراتيجية إفريقيا 2063 خاصة فيما يتعلق بتشكيل أطر التعاون الصناعي المشترك الهادف إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطن الإفريقى وتحقيق تحول إقتصادى وإجتماعى شامل ومستدام .