مجلس الأمن يفشل في تمديد ولاية لجنة الخبراء الخاصة بكوريا الشمالية حسام عبد المجيد ومحمد شحاتة ينتظمان في مران الزمالك محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير قرية كفر عصام بمركز طنطا محافظ الوادي الجديد يعقد اجتماع مجلس إدارة صندوقي الخدمة والإسكان محافظ الغربية يتابع أعمال الرصف والتطوير بمحله مرحوم مركز طنطا محافظ الغربية يتابع أستمرار الأعمال بمشروع محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بمركز طنطا إصابة 5 أشخاص في انقلاب ميكروباص وسيارة محملة بالأسماك بأسوان روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

البرلمان

«البرلمان» يدعو هيئات النظافة للاستعانة ببيوت خبرة لإعادة هيكلتها وتطويرها

 المهندس أحمد السجينى
المهندس أحمد السجينى

عقدت لجنة الإدارة المحلية المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، اجتماعا اليوم، لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة بشأن إعادة هيكلة هيئتى نظافة وتجميل القاهرة والجيزة، بحضور ممثلى محافظتى القاهرة والجيزة والهيئتين.

 

 

 

ودعت اللجنة هيئتى النظافة إلى ضرورة الاستعانة ببيوت خبرة متخصصة فى عملية إعادة الهيكلة والتطوير، للاستفادة منها وتحقيق الأهداف المنشودة، وهو ما اتفق عليه ممثلو الهيئتين، مؤكدين أنهم سيلجأوا لبيوت الخبرة للاستفادة منها.

 

 

 

وقال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارةو المحلية، إن اللجنة فتحت ملف إعادة هيكلة وتطوير هيئتى النظافة بالقاهرة والجيزة منذ فترة طويلة، وتنتظر وجود نتائج محققة على أرض الواقع، والهدف من ذلك هو تعظيم موارد تلك الهيئات، ووقف خسائرها، وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة، مستطردا: "هذه الهيئات خاسرة لا تؤدي النتيجة المنتظرة علي أرض الواقع، فهل ستستمر الأوضاع هكذا، أم ستكون هناك رؤية واضحة لإعادة الهيكلة ويتم تنفذيها؟".

 

 

 

من جانبه، قال اللواء عادل محمد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إن الهيئة تعانى من عجز فى العمالة، وتحتاج إلى سائقين وعمال نظافة.

 

 

 

وتابع رئيس هيئة نظافة القاهرة: "الوضع الحالي الذي نعمل فيه مأساوي، نعتمد على جمع سكني، وهناك شركات وأفراد يعملوا معنا بياخدوا نحو 13 مليون جنيه، وهناك حوالي 11 ألف عامل في الجمع السكني، وعندي عجز في السائقين".

 

وأشار إلى أن هناك شركات وطنية ستتولي أعمال الجمع السكني، والتعاقد مع شركات لتقوم بإنشاء المحطات الوسيطة والمقالب، ومحافظة القاهرة هى المحافظة الوحيدة التى ينشىء المدافن فيها هم المستثمرون".

 

 

 

 

 

فيم، قال رئيس هيئة نظافة الجيزة، غن الهيئة تعانى من نفس المشكلات التى تعانى هيئة النظافة فى القاهرة، مشيرا إلى أن لديهم 7282 عامل، و712 معدة، وتابع: "أنشأنا محطة وسيطة في الوراق، ومحطة في كرداسة، ومحطة مناولة، وهناك حاجة لعاملين لإجراء عمليات الجمع السكني، ونتفق مع رئيس اللجنة أن إعادة هيكلة هيئات النظافة تحتاج بيت خبرة متخصص، لتحقق مستوى النظافة المأمول للمواطن".

 

 

 

من جانبه، دعا المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، القائمين على إدارة هيئتى نظافة القاهرة والجيزة، إلى ضرورة التصدى لملف إعادة هيكلة الهيئتين، قائلا لهم: "لابد أن تقودوا معركة إعادة الهيكلة والتطوير، وهذا الملف شهد مناقشات عديدة داخل البرلمان وتواصل مع الحكومة، والرئيس عبد الفتاح السيسى شخصيا يتابعه، ولابد من الاهتمام بحل مشكلرات النظافة، وتطوير الهيئتين، وأن تكون بناء على رؤية ومعادلة اقتصادية بناء على التنمية المستدامة، فالنظافة حق دستوى للمواطن، ولابد أن يكون للدولة أذرع فى التنفيذ".

 

 

 

وتابع "السجينى": "ما يحدث فرصة تاريخية، ولابد أن يكون لكم دور، وأن تكون هناك استدامة، وتكون الإيرادات أعلى من المصروفات، ويجب أن تستعينوا ببيت خبرة فى إعادة الهيكلة".

 

 

 

واستطرد رئيس لجنة الإدارة المحلية، قائلا: "الأسبوع القادم ننتظر من وزير التنمية المحلية، إما أن يقول لنا سيحل هذه الهيئات أو يبقى عليها لمدة معينة، أو سيحولها إلى شركة أو عدة شركات، سواء بحصص حاكمة أو غير حاكمة".