رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

اليوجا أبرزها.. 4 طرق طبيعية لتحسين الذاكرة في وقت قصير

جريدة الزمان

يعاني الكثيرون من عدم القدرة على التذكر بشكل صحيح، وفقدان التركيز، ولا سيما الأشخاص في مرحلة المدرسة، وكبار السن، وذلك لاتباعهم عادات خاطئة تضر بصحة الدماغ.

 

ونقدم لك طرق طبيعية لتحسين الذاكرة وتنشيطها، وذلك وفقًا لموقع "lifehack".

 

ممارسة اليوجا

 

يحتاج الإنسان من آن لآخر أن يفرغ طاقته السلبية، والتفكير في الحياة بشكل مختلف، وذلك عن طريق بعض تمارين التأمل التي تندرج تحت مسمى اليوغا، فينصح بالتأمل وممارسة اليوجا 15 دقيقة في اليوم الواحد، فهي تساعد على التذكر، وتحسين صحة الدماغ، وتنشيط الذاكرة.

 

النوم الهادئ

 

هناك بعض الأشخاص يعانون من الأرق بسبب عدم كفايتهم في النوم اثناء فترة الليل، وعدم النوم والسهر الزيادة يؤدي لبعض الأثار الجانبية مثل الزهايمر، والخرف، ومرض الضغط، والدوخة، فعليك ان تنام فيما لا يقل عن 10 ساعات في اليوم الواحد في غرفة تتسم بالهدوء وإضاءة منخفضة، مع عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة لأنه يؤدي لمرض السمنة ويؤثر على النوم، فالنوم يعتبر علاج طبيعي لتعزيز صحة الجهاز العصبي وتنشيط الذاكرة.

 

ألعاب الذكاء

 

الألعاب ليست مخصصة للأطفال فحسب، فهناك بعض الألعاب يجب ان يمارسها الكبار ولا سيما كبارالسن، والأشخاص الذين يعانون من فقد الذاكرة، وكسل في التفكير، فتلك الألعاب تساعد الشخص على الفهم والاستيعاب، وتوسع القدرة العقلية، ومن أبرزها، الشطرنج، والسودوكو، والكلمات المتقاطعة، ولكن في نفس الوقت تجنب الألعاب الالكترونية فهي ضارة بالصحة العصبية.

 

تناول الأطعمة الصحية

 

واحدة من أهم الخطوات التي تساعد الشخص على تحسين الذاكرة بشكل فعال، فبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم التذكر بشكل صحيح فهم يتبعون نظام غذائي خاطئ مثل تناول الوجبات السريعة، وشرب المياه الغازية،ولكن عند تجنب كل الأطعمة الخاطئة واستبدالها بأطعمة مفيدة مثل الشيكولاته الداكنة، المكسرات، والعنب، والأسماك، والقرنبيط والبروكلي، والكركم وشرب الشاي الأخضر، فكل هذا يساعدان الشخص على تحسن في الذاكرة واضح، ويحمي الدماغ من التلف، ويزيد من قوة العقل.

استطلاع الرأي

العدد 212 حالياً بالأسواق