رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

على خلفية جهود التسوية في غزة..

«حماس» تعلن استئناف مسيرات العودة قرب السياج

جريدة الزمان

أعلنت اللجنة المنظمة لمسيرات العودة في قطاع غزة، أنها ستستأنف المظاهرات بالقرب من السياج المحيط بالقطاع، يوم الجمعة، بعد توقف دام 3 أسابيع، وذلك وفقا لـ"هآرتس" العبرية.

وقال مسئولون كبار في اللجنة، التي تضم أعضاء من جميع الفصائل في قطاع غزة، إن القرار لا يتعلق بالتقارير حول الاتصالات بين حماس وإسرائيل.

وجاء في بيان أصدرته اللجنة، أنها أجرت تقييمًا للوضع الأمني والتطورات في الساحة السياسية، وقررت تجديد المسيرات باعتبارها "أداة شرعية لنضال الشعب الفلسطيني". ودعت اللجنة إلى المشاركة الجماهيرية في المسيرة المقبلة، وطلبت من المشاركين توخي الحذر وإجراء المسيرات بشكل غير عنيف، حتى لا تمنح إسرائيل ذريعة لمهاجمة المتظاهرين.

وقال طلال أبو ظريفة عضو اللجنة في حديث مع صحيفة هآرتس: "هذا لا علاقة له بالهدوء. نحن نجري تقييما للأوضاع كل أسبوع، ورأينا من المناسب استئناف المسيرات بالشكل الذي كانت عليه في الشهر الأخيرة قبل وقفها". وقدر مسؤول سياسي رفيع المستوى في حماس أن استئناف الاحتجاجات لن يؤدي إلى تصعيد الوضع الأمني أثناء وجود مسؤولي حماس والجهاد الإسلامي في القاهرة. كما أشار إلى أن القرار اتخذ في ضوء محادثات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في القاهرة وموسكو في الأيام المقبلة.

ووصل هنية إلى القاهرة أمس الإثنين، لأول مرة منذ 3 سنوات. وذكرت تقارير من غزة أن وفداً من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة أمين عام الحزب زياد النخالة، سيصل إلى القاهرة في نفس الوقت، لإجراء محادثات مع كبار مسئولي المخابرات المصرية.

وعلى خلفية التوتر الذي ظهر بين التنظيمين خلال جولة التصعيد الأخير، من المتوقع ان يجتمع هنية والنخالة في القاهرة.

اللجنة المنظمة لمسيرات العودة قطاع غزة المظاهرات هآرتس الزمان

استطلاع الرأي

العدد 215حالياً بالأسواق