إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

الذكرى الـ16 لـ«فيس بوك».. نعرف على مراحل تطويره

تحتفل اليوم الثلاثاء، شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بذكرى انطلاقها رقم 16، حيث أطلق مارك زوكربيرج الموقع الاجتماعي يوم 4 فبراير عام 2004.


وكان مارك زوكربيرج مؤسس الموقع الأزرق يركز في البداية على طلاب المدارس الثانوية والكليات فقط.

 

وفيسبوك هي خدمة الشبكات الاجتماعية وأسسها مارك زوكربيرج مع زميله في جامعة هارفارد الطالب إدواردو سافيرين، وكانت عضوية الموقع محدودة في البداية من قبل المؤسسين لطلاب جامعة هارفارد، ولكن تم توسيعها إلى كليات أخرى في منطقة بوسطن، وبالتدريج شمل معظم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

 

وعندما تم إطلاق موقع Facebook الأكثر شعبية في العالم للتواصل الاجتماعي على الإنترنت في هذا اليوم من عام 2004، كان عمر مارك زوكربيرج 19 عامًا.

 

ويوجد في Facebook الآن أكثر من 3 مليارات مستخدم نشط يستخدمون الموقع للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والأقارب ومعرفة المزيد عن مجالات اهتمامهم ومشاركة المعلومات والصور.

 

وفي عام 2003 قام زوكربيرج ببناء موقع على شبكة الإنترنت يسمى Facemash، حيث قام بوضع صورتين لطلاب هارفارد بجانب بعضهما البعض.

 

وألهمت شعبية Facemash زوكربيرج لإنشاء "Thefacebook"، وهو موقع للتواصل في البداية كان مخصص للطلاب في جامعة هارفارد فقط.
وبعد أسبوع من إطلاق الموقع تم اتهام زوكربيرج من قبل الطلاب كاميرون وتايلر وينكليفوس وديفيا ناريندرا بسرقة الفكرة منهم وأدى الخلاف إلى رفع دعوى قضائية كاملة، والتي تم تسويتها في نهاية المطاف في عام 2008 مع Winklevosses وNarendra بعد تلقيهما 65 مليون دولار.

 

وتم تغيير اسم الموقع لـFacebook في عام 2005، وفي العام التالي أصبح مفتوحًا لأي شخص يزيد عمره على 13 عامًا باستخدام عنوان بريد إلكتروني صالح، وبحلول عام 2008 كان موقع التواصل الأكثر استخدامًا في العالم.

 

وبعد سنته الثانية انسحب زوكربيرج من جامعة هارفارد لتكريس نفسه لـFacebook بدوام كامل، ونقل الشركة إلى ولاية كاليفورنيا.

ورفض زوكربيرج عرضًا بقيمة مليار دولار من Yahoo! لبيعه شركته في عام 2006 وقدمت Microsoft وGoogle أيضًا عروضًا لشراء جزء من الشركة لكن مارك رفضهما أيضا.

 

ودائما ما يواجه فيس بوك ادعاءات بأن الموقع يمكن أن يكون له تأثير سلبي على احترام الذات وخلق مشاعر الحسد والشعور بالوحدة وذلك من قبل العديد من الخبراء في مجالات مختلفة.

وجدير بالذكر أن زوكربيرج رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Facebook وقدرت ثروته الشخصية بأكثر من 40 مليار دولار.