رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة الأحزاب

نائب وزير الصحة: 230 ألف طفل ناتجين عن الرواج المبكر.. ولا تشريع لدينا لتجريمه

 الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة
الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة

قال الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة لشئون الصحة والسكان، إن هناك 230 ألف طفل نتاج الزواج المبكر في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، ولكن هذه الظاهرة أكثر فى الريف وعلى وجه التحديد الوجه القبلى أكثر من الوجه البحرى، وهذا يعود للفقر، والحالة الاقتصادية، بالإضافة إلى أن هناك بعض المجتمعات القيمة المجتمعية للمرأة فيها أقل من الرجل فى بعض المجتمعات وليس الكل.

وأوضح نائب وزير الصحة، أن لا يوجد محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية خالية من الزواج مبكر، ولهذا يجب أن تكون هناك حملة توعية بالشكل المطلوب لتغيير من أنماط بعض السلوكيات فى المجتمع، لنبذ هذه الأفعال، التى وصفها بالشاذة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي ينظمها حزب مستقبل وطن بعنوان الخصائص السكانية ودور المشاركة الاجتماعية .

وأوضح توفيق، أن منظمة الصحة العالمية وضعت سن للطفل وهو 18 عاما، وكل من هم دون ذلك فهم أطفال، والزواج المبكر يهدر جميع الحقوق، وهناك 14% من الزيجات أطفال، وذلك وفقا لبعض الإحصائيات التى تمت مؤخرا، وهذا يمثل خطورة على المجتمع، فإلى جانب أنها لن تنظر لمستقبلها سواء فى التعليم والعمل والاجتهاد، حيث ستكون حريصة على تربية أبنائها، إلا أن هذا الزواج سينتج عنه أطفال قد يكونوا غير أسوياء، إلى جانب أنها ستظل تنحب حتى سن 45 عاما مما يعنى مزيد من الفقر لمثل هذه الأسر.

وأشار توفيق، إلى أن هناك بعض الدول لديها حافز لتعليم البنات، مثل تايلاند، ولكن هذا لا يوجد فى الدولة المصرية، وكلما زاد هذا الزواج زاد تعداد السكان بشكل أسرع جدا، لا فتا إلى أنه لا يوجد لدينا تشريع يجرم زواج القاصرات ولكن يوجد تشريع يجرم توثيق هذا الزواج فقط.

واستطرد نائب وزير الصحة للسكان، أن هناك ما يقرب من 70% من حالات وفيات الأمهات أثناء الولادة نتيجة الزواج المبكر، حيث يتعلق هذا الأمر بأمور صحية لدى الأم التى هى فى الحقيقة مازالت فى مرحلة الطفولة، متابعا:" ينتج عن هذا الزواج اطفال نص سوى، مجتمع متقزم، وطفل غير سوى، وغير مكتمل البنيان".