«أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط وملاحقة المحكوم عليهم الهاربين ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي رئيس زراعة الشيوخ يكشف أسباب انخفاض أسعار اللحوم وزير الإسكان يؤكد أهمية مشروعات البنية التحتية لخدمة التوسعات العمرانية بالمدن الجديدة بقيمة 20 مليون جنيه.. التضامن تتكفل بعلاج أطفال مرضى القلب لدى مستشفى الناس الرياضة: ذوو الهمم شركاء أساسيون في بناء المجتمع ويجب مساعدتهم لتحقيق طموحاتهم الصحة تعلن فحص 13 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة وزير النقل يشيد بمصنع الفلنكات الخرسانية: مقام بأحدث النظم العالمية فحص 135 ألف منتفع ضمن مبادرة «رمضان بصحة لكل العيلة» منذ انطلاقها اليوم.. المدارس تنتهي من عملية تسليم استمارات امتحانات الثانوية العامة للكنترولات حكم الاعتكاف في المساجد «فريضة أم سنة».. دار الإفتاء تجيب
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

‏الجامعة البريطانية تفتتح الدورة الـ 15 لبطولة مصر لـ”الربوت” بمشاركة 1500 طالب ومحكم

‏الجامعة البريطانية تفتتح الدورة الـ 15 لبطولة مصر لـ الربوت
‏الجامعة البريطانية تفتتح الدورة الـ 15 لبطولة مصر لـ الربوت

‏ افتتح الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، بطولة مصر الخامسة عشرة للروبوت First Lego League Egypt، والتي تقام فاعليتها برعاية رجل الصناعة محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، على مدار ثلاثة أيام تحت عنوان "المدن الذكية" بمشاركة 140 فريق، وذلك بالشراكة مع الجمعية العربية للروبوت، حيث تتأهل الفرق الفائزة للمشاركة في البطولة العالمية للروبوت بالولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة لتمثيل مصر في البطولة العربية للروبوت والتي تحتضنها هذا العام مدينة الغردقة.

‏وقال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية :" تقيم الجامعة مسابقة الربوت لطلاب المدارس بشكل سنوي بهدف محاكاة الإبداع وتطبيق المعرفة النظرية عمليا، حيث تشارك فرق طلابية في تصميم وبناء روبوتات يتم التحكم فيها عن بعد، وتضم هذه الفرق نخبة من أفضل المواهب الشابة في مجال إبتكار الروبوتات، وهو ما يدعم الأجواء التنافسية فيما بينهم.

‏وأشار حمد إلى أن الجامعة البريطانية تتمتع بسجل حافل في تاريخ المسابقات المتعلقة بالروبوت والذكاء الإصطناعي، لذلك مثلت مصر في الكثير من المسابقات الدولية، لافتا الى أن الجامعة تقوم من خلال هذه المسابقة بدور رائد في إعداد طلبة المدارس في أحد أهم قطاعات التكنولوجيا متعددة التخصصات في المستقبل، وذلك إيمانا بأهمية نشر الوعي المعرفي بعلم الروبوت والذكاء الإصطناعي. ‏

وأضاف حمد أن الجامعة تسعى إلى نشر التكنولوجيا في إطار المدارس بوجه خاص والتعليم بشكل عام، وترسيخ قيم العمل بروح الجماعة والبحث العلمي والتفكير الناقد بين طلبة المدارس وهو ما يساعدهم في المرحلة الجامعية على أن يكونوا قادرين على التفاعل وإنتاج الابتكار وبالتالي مساهمتهم في بناء وطن قائم على المعرفة والعلوم الحديثة المتقدمة.

‏وأوضح نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي، الدكتور يحيى بهي الدين، أن المسابقة تستهدف تحفيز الجيل الجديد للاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، مع إكسابهم المهارات التي تساعدهم في صناعة المستقبل ومواكبة التطوارات التي يشهدها العالم، مؤكدا على أن الروبوت التعليمي له دور كبير في تطوير عملية التعليم والبحث العلمي للطلبة حيث يساعدهم في التفكير الإبداعي وإعطائهم تحديات ومشاكل لحلها، فضلا عن تأهيلهم على ممارسة دور العلماء في مرحلة عمرية صغيرة. ‏

وأشار أستاذ الربورت بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية ورئيس لجنة التحكيم، الدكتور أيمن عباس، إلى أن المسابقة يشرف عليها الدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية في مصر.

‏ويشارك في المسابقة هذا العام 140 فريقا بما يزيد عن 1350 طالب و200 مدرب من 16 محافظة مختلفة وبعدد 75 محكم ونحو 100 منظم.

‏وتابع أن المشاريع المتنافسة هذا العام تعتمد على إقامة مدن زكية على أن تكون صديقة للبيئة وإيجاد حلول حديثة يجعلها تستمر لمدة أطول، بالإضافة لخدمة المعاقين وتذليل المشاكل التي تواجههم في السكن بشكل عام، مشيرا إلى أن الحفل الختامي للبطولة وإعلان الجوائز سيكون يوم السبت 29 فبراير بمقر الجامعة البريطانية في مدينة الشروق، حيث يمثل الفريق الفائز مصر في البطولة العربية التي تحتنضها مدينة الغردقة هذا العام خلال الفترة من 27 إلى 29 مارس، والمشاركة أيضا في بطولة العالم بالولايات المتحدة بهيوستن تكساس خلال الفترة من 15 إلى 18 أبريل المقبل.

‏وأضاف :" يتم تقييم المسابقة على 4 جوانب القيم الأساسية والعمل الجماعي، عرض مشروع البحث العلمي والابتكار، برمجة وتصميم الروبوت، ومباريات بين روبوتات الفرق لتقييم أداء الروبوت في إنجاز المهام بدقة في الوقت المحدد.

‏جدير بالذكر أن بطولة مصر للروبوت بدأت في مصر منذ عام 2005 وتعد أكبر بطولة عالمية لمسابقات الروبوت من سن 9 إلى 16 سنوات، ويشارك فيها نحو 94 دولة بما يزيد عن نصف مليون طالب ومشارك من مختلف دول العالم، وتعرض المسابقة على الفرق موضوع بحثي مختلف كل عام وتسعي الفرق لإيجاد طرق وحلول إبداعية حول الموضوع البحثي للمسابقة وتصميم وبرمجة الروبوت لتنفيذ مهام مرتبطة بموضوع العام.

‏وأضاف :" تستند المسابقة على عدة مهام تساعد المشاركين فيها لدراسة الفرص وإظهار معرفتهم وفهمهم للضوابط وعمليات التصنيع وغيرها من التقنيات، ليتم تقييمهم على مستوى تطبيقهم لمبادئ التكنولوجيا والمفاهيم الهندسية وقدرتهم على حل المشكلات بشكل حقيقي.