رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بعد تعافي المدينة.. عمدة موسكو يعلن بدء تخفيف قيود الحظر

أعلن عمدة موسكو، سيرجي سوبيانين، خلال اجتماع عبر الفيديو مع الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، عن حزمة إجراءات جديدة لتخفيف نظام العزل الصحي المفروض لمنع تفشي فيروس كورونا، وذلك بعد تحقيق تحسن كبير في الوضع الوبائي في المدينة.

وقال سوبيانين، إن الوضع بشأن وباء فيروس كورونا، في موسكو، ليس مستقرا فحسب، بل ويشهد تحسنا ملموسا، ما يسمح ببدء مرحلة جديدة من تخفيف القيود، وفق ما ذكرت «روسيا اليوم».

وأضاف عمدة موسكو، أنه سيتمكن المواطنون من الخروج من منازلهم للتنزه اعتبارا من 1 يونيو، وفقا لجدول محدد لمناطق المدينة المختلفة، يضمن ألا ينزل الجميع إلى الشارع دفعة واحدة، وذلك لتقليل مخاطر تفشي جديد للعدوى.

وتابع أنه سيتم اعتبارا من 1 يونيو أيضا، فتح كافة محال المواد غير الغذائية، إضافة إلى بعض المؤسسات الخدمية.

وأكد سوبيانين، أن موسكو، مستعدة بشكل كامل لإجراء بروفات العرض العسكري بمناسبة الذكرى الـ75 للنصر على النازية، قبل إجراء العرض في 24 يونيو، وفقا لقرار أعلنه بوتين أمس.

ومن جانبه، قال الرئيس الروسي، إن الوضع الوبائي في موسكو، والبلاد عامة استقر، حيث انخفض عدد الإصابات مرتين مقارنة مع أعلى مؤشراته في مطلع مايو.

وطلب بوتين، من سوبيانين، إرسال الأدوية والمعدات الطبية الفائضة في موسكو، إلى مناطق روسية أخرى، لا تزال تشهد وضعا صعبا في مواجهة الوباء لرفدها، ومنها داغستان وأوسيتيا الشمالية وإنغوشيا في شمال القوقاز، إضافة إلى إقليم زابيكاليه في سيبيريا ومقاطعتي فلاديمير وبسكوف وسط البلاد.

ويذكر أن موسكو، سجلت حتى الآن أكثر من 171 ألف إصابة بكورونا، وتراجع متوسط الإصابات اليومية إلى 2140 حسب الإحصائيبة الأخيرة بعد أن كان يتراوح بين 5 و7 آلاف في الجزء الأول من مايو، وذلك مع الارتفاع المتواصل لعدد المتعافين الذي بلغ اليوم أكثر من 67 ألفا، وتسجيل إحدى أدنى نسب الوفيات، إن لم تكن الأدنى على الإطلاق، بين المصابين عالميا.

موضوعات متعلقة