رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
أخبار

تعديل توقيتات حظر التجول تتصدر عناوين الصحف

جريدة الزمان

أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم الاثنين، أخبار الشأن المحلي وفي مقدمتها تعديل توقيتات حظر التجوال، وبدء صرف معاشات شهر يونيو، واستمرار جهود القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب.

ففي صحيفة «الأخبار» وتحت عنوان «تعديل مواعيد الحظر ليبدأ من 8 مساء وحتى 5 صباحا»، سلطت الصحيفة الضوء على إعلان أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام تعديل مواعيد حظر التنقل ليبدأ من 8 مساء وحتى 5 صباحا، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الوزارة للإعلان عما توصلت له اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، بحضور الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ونقلت «الأخبار» عن هيكل قوله إنه سيتم تخصيص رقم بكل محافظة للاستفسار عن كورونا يحدده المحافظون، كما سيتم زيادة عدد الوحدات الصحية لمتابعة حالات كورونا، موضحا أن رئيس الوزراء كلف بمتابعة أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة ومتابعة نظم الوقاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أكد أن المؤسسات الطبية سواء التابعة للصحة أو التعليم العالي لا تزال قادرة على تقديم الخدمة للأرقام المتوقعة، لافتا إلى أن القواعد الجديدة للتشخيص والعلاج تتيح التعامل فورا مع الإصابات، كما أوضح أن ما توصلت له اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا أن يتم عزل كل الإصابات ويتم رصد المخالطين يوميا، وأشار إلى أن الحالات الآن زادت والانتشار أصبح عائليا بسبب زيارات رمضان وعيد الفطر.

في السياق ذاته، وتحت عنوان «مدبولي: سقف محدد لتكلفة علاج كورونا بالمستشفيات الخاصة»، أبرزت صحيفة «الأهرام»، تكليف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الوزراء المعنيين بوضع ضوابط للمستشفيات الخاصة التي بدأت تشارك في علاج المواطنين من فيروس كورونا، بحيث يكون هناك سقف محدد لتكلفة العلاج، خاصة بعد أن شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعا مبالغا فيه بالتكلفة من عدد من هذه المستشفيات.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء شدد خلال اجتماعه مع اللجنة الطبية لمواجهة فيروس كورونا، على ضرورة توافر جميع المستلزمات الطبية بالمستشفيات، كما أكد ضرورة تقديم خدمة متميزة للمواطنين عبر الخطوط الساخنة التي تم تخصيصها للرد على استفساراتهم بشأن الفيروس وتوفير العلاج المطلوب للمواطنين الذين سيتم عزلهم منزليا.

ونقلت «الأهرام» عن الدكتورة هالة زايد، قولها إن عدد وحدات الرعاية الأساسية، المسئولة عن توزيع العلاج ومتابعة المخالطين والحالات الإيجابية في العزل المنزلي، وصل إلى 5013 وحدة على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق ببدء صرف المعاشات، أبرزت «الجمهورية» تحت عنون «معاشات يونيو من (الصراف الآلي) اليوم.. 3ر8 مليون مستحق يصرفون 28ر15 مليار جنيه»، تأكيد وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج أنه سيتم البدء في صرف جميع المعاشات للبطاقات الصادرة من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من الصرافات الآلية اليوم.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرة أشارت إلى أنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لصرف معاشات شهر يونيو لما يزيد على 37ر8 مليون مستحق بقيمة إجمالية تبلغ 28ر15 مليار جنيه، كما أوضحت أنه تيسيرا على الحالات المطلوب تنشيط بطاقة الصرف لهم لمرور 6 أشهر على آخر تنشيط، سوف يستمر السماح لهم بصرف معاش شهر يونيو دون الحاجة إلى تنشيط بطاقة الصرف من داخل المنافذ.

ونقلت «الجمهورية» تأكيد الوزارة على توفيرها كافة وسائل الحماية الطبية اللازمة من قفازات وأقنعة طبية ومواد مطهرة للعاملين بمنافذ الصرف وإدارة الأمن وخدمة المواطنين، بالإضافة إلى تطهير كافة هذه المنافذ بشكل دوري قبل البدء في عملية الصرف، كما أهابت الوزارة بالمواطنين ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية التي تؤكد عليها الدولة من حيث ارتداء الكمامات وعدم التزاحم والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي.

وأشارت الصحيفة إلى أن القباج كانت قد اعتمدت خطة لصرغ معاشات شهر يونيو بما يضمن سلامة الموطنين أثناء الصرف من داخل المنافذ ومكاتب البريد، وتم وضع آلية لصرف المعاشات على أيام متفرقة حيث يتم الصرف لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون 1000 جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد خلال أيام الإثنين والثلاثاء 1 و2 يونيو الجاري، وصرف معاشات الأكثر من 1000 جنيه حتى 2000 جنيه أيام الأربعاء والخميس، أما معاشات أكثر من 2000 جنيه حتى 3000 جنيه يومي الأحد والإثنين 7 و8 من الشهر ذاته، ولمن يزيد معاشهم على 3000 جنيه ومن يتخلف عن الصرف خلال الأيام المحددة اعتبارا من يوم الثلاثاء 9 يونيو، كما يتم صرف المعاشات المحولة على البنوك لأصحاب المعاشات والمستفدين عنهم، اعتبارا من صباح اليوم.

وتحت عنوان «مقتل 19 إرهابيا في عمليتين للقوات المسلحة بشمال سيناء»، ذكرت صحيفة «الأهرام» أنه استمرارا لجهود القوات المسلحة المكثفة في مكافحة الإرهاب خلال الأسبوع الماضي، وبناء على معلومات استخباراتية تفيد بتواجد عناصر تكفيرية بعدة أوكار إرهابية في محيط مدن بئر العبدوالشيخ زويد ورفح بشمال سيناء، نفذ أبطال القوات المسلحة عمليتين بضرب عدة أوكار إرهابية في محيط مدن بئر العبدوالشيخ زويد ورفح.

استطلاع الرأي

192