مجلس الأمن يفشل في تمديد ولاية لجنة الخبراء الخاصة بكوريا الشمالية حسام عبد المجيد ومحمد شحاتة ينتظمان في مران الزمالك محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير قرية كفر عصام بمركز طنطا محافظ الوادي الجديد يعقد اجتماع مجلس إدارة صندوقي الخدمة والإسكان محافظ الغربية يتابع أعمال الرصف والتطوير بمحله مرحوم مركز طنطا محافظ الغربية يتابع أستمرار الأعمال بمشروع محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بمركز طنطا إصابة 5 أشخاص في انقلاب ميكروباص وسيارة محملة بالأسماك بأسوان روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة الأحزاب

قوانين الانتخابات.. «النور» و«المحافظين» يطالبان بالقائمة النسبية.. و«عبد العال» يشيد بتنسيقة الأحزاب

الدكتور عبد الهادى القصبى
الدكتور عبد الهادى القصبى

أكد الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس ائتلاف دعم مصر، ومقدم مشروعات قوانين الانتخابات ومعه أكثر من 60 عضوا ،أن المجلس كان حريصا فى ظل هذة الظروف الدقيقة التى تشهدها مصر، أن ينجز قوانين الانتخابات.

وقال "عبد الهادى "خلال الجلسة العامة لمناقشة مشروعات قوانين الانتخابات "مجلس الشيوخ وتعديلات قانون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسة والهيئة الوطنية للانتخابات "،يجب أن نعتز كمستقلين وأحزاب ومعارضين أننا تناقشنا كثيرا واتفقنا كثيرا ولكن لم ولن يختلف المجلس لمصلحة هذا الوطن .

وأوضح "القصبى "إلى أن التعديلات التى يناقشها المجلس الآن جاءت بناء على التعديلات الدستورية الآخيرة، لافتا إلى أن مصر من بداية عهدها النيابى وكانت حريصه على وجود غرفة مجلس الشيوخ .

وقال :هذة التعديلات تأتى انعكاسا لاستحقاقات دستورية،والتاريخ سيسجل أن المجلس لم يتأخر لحظة فى اداء واجبه مهما كانت الظروف .

من جانبه قال النائب أحمد خليل خير الله، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور، إن الحزب يرفض القائمة المغلقة المطلقة فى انتخابات مجلس النواب، ويفضل القائمة النسبية.

وأضاف "خير الله"، فى كلمته: "الهدف من القانون مصلحة الوطن أولا، ونحن عرضنا هدفنا ورأينا فى المشروع فى أكثر من مكان، وأعلنا رفضنا للقائمة المغلقة المطلقة، وأننا نرى أن يكون النظام الانتخابى 50% فردى و50% قائمة نسبية".

فيما قال النائب أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين وممثل هيئته البرلمانية، إن الهيئة البرلمانية للحزب تمتنع عن التصويت على مشروع القانون، قائلا: "مجموعة القوانين التى وضعت فى قانون واحد، لا يصح قائمة 100 مقعد وقائمة 42 مقعدا، القائمة الـ100 مقعد لو اتقسمت نصين ستحقق الوزن النسبى، ومع ذلك الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين ممتنعة عن التصويت"، ورد عليه الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس: "لم نصوت لسه".

وقال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن تنسيقية شباب الأحزاب أدارت حوارا مجتمعيا حول القوانين المنظمة لانتخابات مجلسي الشيوخ والنواب، مع جميع القوي السياسية والأحزاب، وأرسلت نتيجته إلى البرلمان، مشيراً إلى أنه أيضا يتم الاستماع إلى جميع الآراء تحت القبة، مشيدا بما تم من مناقشات أدارتها تنسيقية شباب الأحزاب، مضيفا: "أتمنى النواب يطلعوا عليه".

موضوعات متعلقة