رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

نكشف حقيقة تصنيع عقار علاج كورونا بمصر


6 ملايين دولار تكلفة معدات التصنيع

شركة إيفا فارما المصرية للصناعات الدوائية تخوض تجربة وقف الجائحة

وزارة الصحة ترفض اعتماد الدواء إلا بعد إجراء التجارب السريرية عليه



منذ فترة وجيزة، أعلنت شركة إيفا فارما المصرية للصناعات الدوائية، أنها عقدت اتفاقا مع شرطة "جيلياد ساينسز" الأمريكية لتصنيع عقارها المضاد للفيروسات وعلى رأسها فيروس كورونا المستجد وتوزيعه على 127 دولة حول العالم.


على الرغم من أن وزارة الصحة المصرية لم تعلن على اعتماد أى عقار لعلاج فيروس كورونا المستجد حتى الآن، ولكن شركات الأدوية تسارع الزمن على إنتاج عقار مضاد للفيروسات، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية والهند وكوريا الجنوبية باستخدام عقار "ريمديسيفيلا" بصفة استثنائية فى مرضى الحالات الحرجة المصابة بفيروس كوفيد المستجد "كوفيد 19"، وتستخدمه بعض الدول الأوروبية ضمن برامج الحالات الإنسانية .


أكد الدكتور رياض أرمانيوس العضو المنتدب لشركة إيفا فارما أن الاتفاق ينص على توفير الشركة المصرية جميع الأساليب التكنولوجية ومواصفات عالمية التصنيع والأساليب الخاصة بالشركة الأمريكية وذلك من أجل تعزيز الجدول الزمنى لإنتاج عقار "ريمديسيفير" فى أسرع وقت ممكن.


واستكمل العضو المنتدب لشركة إيفا فارما أن من المتوقع الانتهاء من العقار مع بداية عام 2021 وتوزيعه على الدولة، وتم عرض الاتفاقية على وزارة الصحة المصرية قبل توقيعها مع الشركة الأمريكية، وهناك دراسات نشرت فى مجالات أجنبية تؤكد بأن عقار ريمديسيفير منع تطور المرض فى الرئة فى القردة المصابة بفيروس كورونا المستجد عقب إجراء التجارب السريرية للعقار على الحيوانات المصابة بفيروس كورونا المستجد.


وما زالت تجارب الدواء جارية على البشر والحيوانات وأظهرت البيانات الأولية، أن الدواء ساعد مرضى على الشفاء أسرع من غيرهم، وأكد باحثون فى الدراسة أن قردة المكاك التى تلقت الدواء لم تظهر أى بوادر على إصابتها بمرض تنفسى وقل فيها ما يلحق بالرئتين من أذى.


يشار إلى أن "ريمديسيفير"، هو دواء جديد ابتكرته شركة "جلياد ساينسز" العالمية، وحصل على ترخيص استخدام الطوارئ لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد بمستشفيات أمريكا وبريطانيا، واليابان والهند، وينصح باستخدامه فى أوروبا تحت الإشراف الطبى.


بينما صرح مصدر مسئول بشركة إيفا فارما المصرية للصناعات الدوائية بأن المعدات التى حصلت عليها الشركة حتى الآن بتكلفة 6 ملايين دولار، ويعمل عليها فريق طبى أجنبى أشرف على تصنيع العقار بالولايات المتحدة الأمريكية، وسوف يشرف على تصنيعه بمصر، وبالفعل بدأ العمل فى تصنيع العقار ولكنه ما زال بالمرحلة الأولى، وما زالت الشركة أيضاً تنتظر دفعة أخرى من المعدات، فسوف تنتج الشركة العقار مع بداية العام القادم كى يتم السيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد، وبسبب هذا العقار باتت الولايات المتحدة واليابان وإيطاليا تعود إلى الحياة الطبيعة بدون خوف من ذلك الفيروس .


واستكمل المصدر أن عقب عرض الاتفاقية من قبل شركة إيفا فارما المصرية للصناعات الدوائية على وزارة الصحة، حينها كان رد الوزارة أنه سوف يتم اعتماد العقار على إجراء التجارب السريرية ونجاحه ومن هنا سوف يتم اعتماده بمصر .