رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

محافظ القاهرة: إعلان ” العاصمة ” خالية من العشوائيات مع نهاية العام الحالي

الأسمرات
الأسمرات

تغيرت الحياة في القاهرة بشكل جذري و في وقت قصير ، حيث ظلت العشوائيات من أكبر المشاكل في العاصمة منذ سنوات طويلة ، حتى بدأت المشكلة تجد طريقها إلى الحل منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، وتوجيهه الدائم للحكومة باتخاذ خطوات جادة نحو التخلص والقضاء على العشوائيات بهدف عودة العاصمة التاريخية والثقافية إلى رونقها مرة أخرى ، و تضم محافظة القاهرة عدداً كبيراً من المناطق العشوائية يبلغ 109 مناطق مقسمة بحسب درجات الخطورة والتخطيط.

فقد تم إخلاء عدة مناطق عشوائية والبدء فى أعمال التطوير، وتعويض السكان ونقلهم إلى مساكن بديلة فوراً .

 

و تستعرض "الزمان" في تقريرها التالي أهم المناطق التي تم تطويرها في العاصمة :

 

حصلت محافظة القاهرة على النصيب الأسد في القضاء على العشوائيات حيث تم تخصيص 6 مليارات جنيه ومليار و 500 مليون ، ومن أبرز المشروعات التى جرى تطويرها مشروعا الشهبة والخيالة المخصصان لسكان المناطق غير الآمنة وتضمن المشروع الأول 67 عمارة تضمنت 6 أدوار ووفرت 1600 وحدة سكنية إلى جانب مناطق للخدمات بتكلفة حوالى 720 مليون جنيه.

كما حصل 98٪ من سكان مثلث ماسبيرو على التعويضات بحسب تأكيدات مسئولى صندوق تطوير العشوائيات إلى جانب انتقال 450 أسرة إلى مشروع الأسمرات 1 و2 وحصلت 2950 أسرة على التعويضات و830 أسرة وقعوا على عقود ترك المشروع لحين إتمام أعمال التطوير بما يعنى 98٪ من السكان فعليا تركوا المشروع وحصلوا إما على تعويضات أو وحدات.

 

 

* من "الأسمرات" إلى "بشاير الخير"

 

 

حول مشروع الأسمرات حياة الآلاف من الأسر التى كانت تسكن المناطق العشوائية والخطرة، حيث انتقل سكانه من مناطق معدومة الخدمات وتهدد حياة قاطنيها، إلى حى به كافة الخدمات ويرفع من المستوى الإجتماعى لسكانه.

 

كان الأسمرات 3 أحد أكبر مشاريع تطوير العشوائيات والتى وفرت 7440 وحدة سكنية لسكان العشوائيات مجهزة بالكامل مجانا وبدون مقابل وتسلم للمستحقين بنظام الإيجار التمليكى بايجار رمزى 350 جنيه شهريًا.. فى حوالى 124 عمارة بالأسانير وتتكون الواحدة منها من أرضى و9 أدوار متكررة وتحتوى كل عمارة على 60 وحدة و176 محلاً تجاريًا متنوع الاستخدام.

بالاضافة إلى 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم وحمام سباحة ومبنى اجتماعى وحديقة أطفال و4 حضانات على مساحة 460 مترا لكل حضانة و4 وحدات صحية بذات المساحة.

وساحة انتظار سيارات تسع ألف سيارة ومسجد وكنيسة ومخبز آلى، ليوفر بالمشروع كافة الخدمات اللازمة والضرورية لخدمة أهالى المنطقة.

 

 

أبرز المناطق محافظة القاهرة :

 

 

* حى الأسمرات : افتتح فى 2016 المرحلتين الأولى والثانية بحى المقطم لتأتى الأسمرات 3 فيكون أكبر وأهم مشاريع تطوير العشوائيات التى استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة حتى الآن حيث أنشئت المراحل الثلاث على مساحة 185 فدانا وتم تسكين المرحلتين بالكامل ويجرى حالياً تسكين المرحلة الثالثة باجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

 

* مثلث ماسبيرو : تم بناء ألف وحدة سكنية على مساحة 8 أفدنة تطل على شارع 26 يوليو، فيما تبلغ المساحة الاجمالية 74 فدانا يسكنها 4 آلاف أسرة و111 محلا تجاريا وقسمت المنطقة إلى 4 أجزاء تجارية ترفيهية سياحية سكنية وأماكن مساحات خضراء وانتظار السيارات وأماكن للمشاة، حيث يبلغ عرض الشارع 24 مترا وعمارات لا يزيد عدد الطوابق فى الواحدة منها عن 40 طابقا وأعطى لكل الشركات المالكة لأرض ماسبيرو حق التطوير مع الالتزام بالمخطط العام للدولة.

 

* مشروع" المحروسة " فى النهضة بمدينة السلام على مساحة 60 فدانا افتتحت المرحلة الأولى منه باجمالى 3229 وحدة و84 محلاً ومنفذ بيع و39 وحدة إدارية ومسجد وحضانة.

 

* تل العقارب : "روضة السيدة زينب حالياً "

 

بدأ المشروع خلال 2017 وكانت من أخطر المناطق العشوائية المهددة للحياة لكونها عششا مقامة على تبة ترابية وتضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية بـ16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه على مساحة 7 أفدنة خططت ليكون بها أيضا ممشى سياحى وأماكن انتظار للسيارات ويصل عرض أقل شارع بها لـ12 مترا.

 

* عين الصيرة وسور مجرى العيون: من المقرر أن يتم بها إنشاء مطاعم وكافتيريات تطل على بحيرة عين الصيرة ويتم حاليا تدبيشها وتطهيرها من المخلفات وكذلك يتم إنشاء ممشى بطول البحيرة ومسرح مكشوف يطل عليها وكذلك متحف بالقرب منها وبمحيط متحف الحضارات وانشاء 6 كبارى وعدد من الطرق ليخدم المنطقة ويربطها بالطرق الرئيسية.

 

* أهالينا : فى حى السلام ويضم 1100 وحدة وبتمويل من البنك الأهلى المصرى ويقام على مساحة 95 فدانا ويضم 27 عمارة و216 محلا ومولا تجاريا على مساحة 4400 متر مربع ومسجد يتسع لحوالى 700 مصلى.

 

* الشهبة : مشروع تنفذه محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات بمنشأة ناصر ويضم 1610 وحدات سكنية.

 

* أسطبل عنتر : بشارع الهجانة بحى مصر القديمة تم هدم المناطق الخطرة فيه وإعادة تسكين قاطنيه بمساكن الأسمرات فى المقطم.

 

* قلعة الكبش : و كان يعانى مواطنوها من ضيق الطرقات والمبانى المتآكلة المنهارة. وتم هدمها وتحويلها إلى مدينة جديدة على الطراز الإسلامى لخدمة أهالى المنطقة و تم نقل سكانها أيضا إلى الأسمرات.

 

* عشش البكرى : منطقة بحى شرق شبرا الخيمة وظل السكان يسكنون العشش لفترات بل ولسنوات طويلة دون أى تدخل حكومى . وهى من المناطق التى جعلت مؤسسات دولية ومحلية تشيد بإنجازات حكومات «السيسى» حيث ترى تلك المؤسسات وكذلك الخبراء والمختصون أن ما حدث فى ملف العشوائيات على وجه الخصوص وملف الاسكان بشكل عام لم يتحقق على مدى الـ40 سنة الماضية. و ذلك وفقاً لخطة عمل صندوق تطوير المناطق العشوائية وخريطة العشوائيات بمصر وحجم الأعمال التى تم أو يجرى تنفيذها خلال الفترة المقبلة تمهيداً لإعلان مصر خالية من العشوائيات.

 

 

* «منشأة ناصر» و«عزبة خيرالله».. مساكن حضارية و خدمات متكاملة

 

*دور صندوق تحيا مصر في القضاء على العشوائيات :

 

توفير مساكن حضارية و آمنة و متكاملة الخدمات والمرافق لسكان العشوائيات والمناطق المهددة للحياة.

كانت مسئولية كبيرة وضعها "صندوق تحيا مصر" على عاتقه منذ إنشائه.

إلى جانب رفع كفاءة القرى الأولى بالرعاية وتحسين المستوى المعيشى والاجتماعى لمواطنيها ومن ثم وفر سكنا لـ250 ألف مواطن فى المناطق العشوائية بمشاركة فعالة مع الحكومة المصرية.

 

فى تقرير أصدره «الصندوق» حول جهوده فى التنمية العمرانية ومواجهة العشوائيات تبين منه نجاح الصندوق فى تنفيذ برنامج متكامل للتنمية العمرانية فى مواجهة العشوائيات طبق من خلاله مناهج مختلفة للتطوير العمرانى، وذلك بإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة تم نقل السكان إليها، وهو ما حدث فى مدينة تحيا مصر بالأسمرات وكذلك حى العسال بشبرا.

ورفع كفاءة المنازل الريفية فى أكثر من 242 قرية بـ18 محافظة والمساهمة أيضا فى ميلاد مدينة تحيا مصر بحى الأسمرات بالمقطم وبتكلفة مليار جنيه للارتقاء بحياة أكثر من 80 ألف مواطن فى مدينة متكاملة المرافق ضمت 429 عمارة مشتملة على 18 ألف وحدة سكنية و281 وحدة تجارية وكذلك عشرات المناطق الخدمية والترفيهية.

 

ووفقاً للتقرير؛ فقد وفرت هذه المدينة بديلا آمنا للأهالى من قاطنى المناطق العشوائية فى منشأة ناصر وعزبة خيرالله فى شكل مجتمع عمرانى جديد متكامل المرافق والخدمات.

ومن الأسمرات إلى منطقة العسال بشبرا نفذ الصندوق مشروع إحلال وتجديد مساكن العسال بتكلفة 91 مليون جنيه بالعمل على إعادة تأهيل 123 منزلا متهدما إلى جانب 48 محلا تجاريا كما تم النهوض بشبكات الصرف الصحى وأعمال التنسيق الحضارى والتى تضمنت بناء سوق لاستيعاب الباعة الجائلين فى 41 محلا.

 

وأشار التقرير إلى أن جهود الصندوق امتدت إلى محافظات غير القاهرة كمشروع مدن بشاير الخير بالإسكندرية بالمشاركة فى البناء بغرض رفع المعاناة عن كاهل سكان منطقة غيط العنب بتطوير أماكن وجودهم دون نقلهم فكان المشروع نموذجا مثاليا لمعنى التطوير العمرانى عبر إنشاء 12 ألف وحدة على مساحة 119 فدانا وبمساهمة قدرها 708 ملايين جنيه لتخدم 60 ألف مواطن.

 

تلك الخريطة التى طبقا لآخر تحديث لها بحسب تصريحات المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية تشير إلى 357 منطقة عشوائية مقسمة حسب درجات الخطورة لمناطق خطرة وأخرى غير آمنة وثالثة غير مخططة وجميعها يقطنها 223 ألف أسرة فى 223 ألف وحدة سكنية وأنه حتى أوائل العام الماضى 2019 قد تم الانتهاء من 158 مشروعًا يقطنها 88 ألف أسرة وذلك من خلال تنفيذ وحدات سكنية جديدة لأهالى بعض تلك المناطق أو ازالة مصدر الخطورة للمناطق التى تتعرض لاخطار سيول أو خطوط ضغط عال وغيرها، وقد تم وقتها الانتهاء من منطقتين بينما جرى العمل فى 14 منطقة أخرى من المناطق غير المخططة والتى تتعرض لمخاطر.

وقد تم العمل فى 1217 منطقة يقطنها 108 آلاف أسرة و بالفعل ومع نهايات 2019 يتبقى 82 منطقة فى مناطق ملكية خاصة وهو ما يعنى أن الأرض المقام عليها العشوائيات ملك أفراد وليست ملك دولة مثل باقى المناطق السابقة وبالتالى التعامل سيكون من خلال الأفراد المقيمين عليها وأصحاب الأراضى .

 

وهو وبحسب كلام رئيس الصندوق ما استدعى اعداد استراتيجية للتمكين من خلال وضع مخطط عام للمنطقة واشتراطات مع تسهيل الاجراءات للسكان للتطوير بحيث يتم تمكينهم من استخراج تراخيص وتوفير الهدم والبناء.

إذا لزم الأمر عن وزرارة الإسكان وهيئة التخطيط العمرانى مع المحليات وبالفعل اعتمدت نماذج لـ8 مناطق من هذا النوع على أن يتم تعميمها فى حالة الموافقة عليها.

 

وبحسب تصريحات المهندس خالد صديق فقد نفذ الصندوق أعمالاً بقيمة 18٫5 مليار جنيه تم صرف 8 مليارات منها على الاعمال المنفذة والباقى يصرف تباعا لحين الانتهاء من كل المشروعات خاصة مع ظهور مناطق مستحدثة تم ادراجها ضمن خطة الصندوق وبالفعل تم الانتهاء من 85٪ من المناطق التى يجرى تنفيذها على أن يتم الانتهاء من كل هذه المناطق والتى تبلغ 117 منطقة قبل منتصف 2020.

و هذا ما حدث على أرض الواقع فكانت روضة السيدة زينب وقبل 2020 وصولا إلى الأسمرات 3 فى منتصف العام الجارى.

 

 

* محافظ القاهرة : إعلان العاصمة خالية من العشوائيات نهاية العام الجاري

 

قال اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة : مشكلة العشوائيات كانت متجذرة فى مصر منذ سنوات طويلة، لكن عندما تولى السيسى الحكم فى 2014، كانت له رؤية مختلفة لنقل ساكني المناطق العشوائية إلى مجتمعات حضارية متكاملة الخدمات بحيث يتم تغيير ثقافة السكان إلى جانب تغيير أماكن معيشتهم.

وذكر المحافظ أن القاهرة بها 13 مشروع لتطويرالعشوائيات بهدف نقل أهالى المناطق ذات الخطورة الأولى المهددة للحياة وغير الآمنة وتوفير حياة كريمة لهم، من خلال بناء 42 ألف وحدة سكنية، بتكلفة 11.5 مليار جنيه وبالفعل تم الانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات بإجمالي 25 ألف وحدة سكنية بتكلفة 6.3 مليار جنيه، وجارى تنفيذ 6 مشروعات أخرى بها 15 ألف وحدة بتكلفة 5.2 مليار جنيه.

وأشار عبدالعال إلى أنه كان من المفترض إعلان القاهرة خالية من العشوائيات خلال الفترة الماضية، لكن أزمة فيروس كورونا حالت دون ذلك، مؤكدًا أنه من المنتظر حدوث هذا الإعلان قبل نهاية العام الجاري، بعد الانتهاء من تطوير آخر المناطق وهي مثلث ماسبيرو، ومجرى العيون، والفسطاط لتصبح مناطق حضارية سياحية ترفيهية مختلفة تمامًا عما كانت عليه.

6e88dce2ab594fc145c933823e3d2b4c.jpg
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة العشوائيات الزمان

استطلاع الرأي

العدد 222 حالياً بالأسواق