رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

ارتفاع أسعار أمصال الأنفلونزا يثير غضب المواطنين

حالة من الغضب الشديد اجتاحت عددا كبيرا من المواطنين، وذلك بعدما أعلنت هيئة المصل واللقاح عن ارتفاع أسعار مصل الأنفلونزا الذى كان سعره ٦٠ جنيها إلى ١٧٠ جنيها معتبرين أن الهيئة تستغل احتياج المواطنين لهذا المصل بسبب فيروس كورونا.

وعبر عدد كبير من المواطنين عن رفضهم لاستغلال الهيئة لأسعار مصل الأنفلونزا ورفعها أسعار المصل دون مبرر واضح مما يدل على أنها تستغل حاجة المواطنين لهذا المصل ورفعت أسعاره وبالتالى فإن الصيدليات أيضا سترفع سعره ويكون الضحية الوحيدة هى المواطن.

مهيتاب أحمد إحدى الأمهات قالت لـ"الزمان" إن ابنتها اعتادت على أخذ مصل الأنفلونزا كل عام وتحديدا مع دخول فصل الشتاء، وذلك لوقاية ابنتها من الإصابة بالأنفلونزا، مشيرة إلى أن هذا العام هو عام مختلف جدا، وذلك بسبب فيروس كورونا، وتخوف الكثيرين من أولياء الأمور على أبنائهم من الإصابة بفيروس الأنفلونزا، وهذا ما دفع الكثيرين إلى الذهاب إلى هيئة المصل واللقاح من أجل شراء المصل من أجل إعطائه لأبنائهم.

وأضافت أن فكرة مصل الأنفلونزا قائمة على تحصين الأبناء من فيروس الأنفلونزا الموسمية، والتى تصيب الكثيرين من الأطفال صغار السن خصوصا فى فصل الشتاء، ولكن ما تقوم به الهيئة هو استغلال المواطنين ويجب على وزارة الصحة أن تتدخل وتحل هذه الأزمة.

أما مديحة محمد إحدى الأمهات قالت لـ"الزمان" إن حالة الوعى التى نشرتها الدولة فى العديد من الوسائل الإعلامية كانت السبب الرئيسى فى أن تقوم الأمهات وأولياء الأمور فى الاهتمام بأخذ مصل الأنفلونزا من أجل الاهتمام بصحة أبنائهم، خاصة أن هذا العام مختلف عن كافة الأعوام الماضية، بسبب تخوف أولياء الأمور على أبنائهم وحرصهم على أن يذهبوا إلى المدارس الخاصة بهم فى أمان.

وأضافت أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة والابتعاد الاجتماعى واستخدام المطهرات والكحول، ولكن كل هذا لا يحمى الأطفال، بسبب صغر سنهم وهذا ما يدفعنا إلى تحصينهم بأخذ مصل الأنفلونزا من أجل حمايتهم وتحصينهم، خاصة أن مصل الأنفلونزا يقوى المناعة لدى الأطفال ضد الفيروسات المرتبطة بالأنفلونزا.

من جانبه كشف الدكتور على عبدالله مدير مركز الدراسات الدوائية ومكافحة الإدمان لـ"الزمان" أن أخذ مصل الأنفلونزا هذا العام بالنسبة للأطفال هو ضرورى جدا، ويجب أن يحرص جميع الأطفال على تناوله، خصوصا وأن فيروس كورونا هذا العام قد سبب ظروفا خاصة، مشيرا إلى أن المصل متواجد فى العديد من الصيدليات كما أنه متوفر فى هيئة المصل واللقاح.

وأضاف عبدالله أنه بالنسبة لأهمية مصل الأنفلونزا فقد اعتاد عليه ملايين المواطنين سنويا، حيث إنه يأخذ قبل فصل الشتاء كل عام وليس له آثار جانبية، كما أنه يعتبر تحصينا للطفل ضد الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسى وعلى رأسها الأنفلونزا الموسمية، والتى تعتبر من أكثر الفيروسات خطورة على الأطفال منذ الصغر، فعلى جميع أولياء الأمور أن يقوموا بتطعيم أبنائهم ضد فيروس الأنفلونزا، وذلك من أجل حمايتهم من نزلات البرد الشديدة التى تصيب الأطفال خاصة فى فصل الشتاء، فضلا عن التخوف الكبير من قبل أولياء الأمور بسبب الاختلاط بين نزلات البرد وأعراض فيروس كورونا.