رسميًا.. مصر تتسلم 14 مليار دولار كدفعة ثانية من صفقة رأس الحكمة معنى كلمة «أَوْبة».. سؤال يُحير طلاب الشهادة الإعدادية في امتحان اللغة العربية نائب محافظ البحيرة تتفقد عدد من المدارس بمركزي دمنهور وإيتاي البارود لمتابعة سير إمتحانات الشهادة الإعدادية البورصة المصرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة حلوان بـ11 ألف جنيه.. بيت الزكاة يطلق حملة كبرى لصك الأضحية البلدي 7 مليارات جنيه تكلفة طبع الكتاب المدرسي العام الجديد بجودة عالية الدكتور سويلم يتابع موقف منظومة الشكاوى بالوزارة توريد 182 ألف طن من محصول القمح بالبحيرة منذ بدء الموسم حتى الآن باستثمارات تتخطى 10 مليارات دولار.. «مدبولي» يشهد توقيع استلام أرض مشروع محطة الرياح غرب سوهاج ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء أجهزة وزارة الداخلية تواصل حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن جهود قطاع أمن المنافذ خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

فيلم بويكا يسلط الضوء على أشكال الرق الحديث في مهرجان أفلام يوسف شاهين 

 

تم عرض فيلم " بويكا " في الدورة الحادية عشر لـ مهرجان أفلام يوسف شاهين للأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة والتي تحمل شعار " لسة الأغاني ممكنة " ، وذلك في حضور عدد كبير من المخرجين والمؤلفين والأدباء والنقاد .

وقد تنافس في دورة هذا العام من المهرجان نحو 34 فيلم روائي وتسجيلي ، كما تم تكريم أسم الفنان الراحل " محمود ياسين " ، وتسلم التكريم أبنته الفنانة والإعلامية " رانيا محمود ياسين " .

وقد تكونت لجنة التحكيم من : مدير التصوير د. محسن أحمد ، ومدير التصويرعاطف مهدي ، والناقد الفني الأمير أباظة ، والمخرج محمد حمدي ، والدكتورة إيمان أنيس ، والناقد الفني عبد الرحمن رسلان ، والمهرجان تحت إشراف ورعاية مدير المهرجان المخرج د. طوني نبيه .

ويشار أنه تم التحفظ بإسم مدير التصوير " طارق التلمساني " كرئيس شرفي للمهرجان .

كما تم تخريج دفعة جديدة من خريجي الدورات التدريبية للإخراج التي تقام على هامش مهرجان يوسف شاهين .

فيلم " بويكا " تدور أحداثه حول قضية إنسانية إجتماعية لشخص يحمل أسم " بويكا " يتعرض لمشاكل وضغوطات نفسية تمارس عليه من الآخرين في حياته الشخصية ، حيث أن الفيلم به إسقاط ورمزية على مشكلة التنمر والكراهية للآخر وكذلك أشكال الرق في العصر الحديث.

وفي حوار مع بطل الفيلم الفنان " أحمد عبد الصبور " ، وهو أحد خريجي الدفعة الجديدة من الدورات التدريبية للإخراج ، قال : أن بعد مضي أكثر من قرنين على حظر العبودية ، لا يزال نحو 29.8 مليون شخص على مستوى العالم يتعرضون لأشكال جديدة ومتنوعة من العبودية ، بحسب مؤشر جديد يقوم بتصنيف 162 دولة ، وهذا ضمن التقرير التي أعدته مؤسسة " ووك فري فاوندايشين " الإسترالية التي تهتم بحقوق الإنسان ... بعنوان " مؤشر الرق العالمي " .

إن العبودية هى حالة إستغلال تفرض على الشخص ولا يمكن أن يرفضها أو يغادرها بسبب التهديدات والضغوط والعنف والإكراه .

فبالرغم ما وصل إليه العالم من تقدم في كل نواحي الحياة وخاصة التقدم في التكنولوجيا والمعلومات إلا أنه مازالت توجد أشكال للرق يغفل عنها الكثيرون ، منها : الإتجار بالأشخاص ، العمل القسري ، عمل الأطفال ، الزواج القسري ، الإستغلال الجنسي .

الفيلم القصير " بويكا " من تمثيل فريق الأحلام ، وهو بطولة كلاً من : أحمد عبد الصبور ، سماح المصري ، سامية مصيلحي .

والفيلم من تأليف " إسلام شاهين " ، ومن إخراج " محمود خلف " ، ومن إنتاج " خالد الفوال " .