رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

اللواء مختار قنديل: ترامب متقمص شخصية الـ”كاوبوى”

"ترامب ينحاز لأصحاب العرق الأبيض من الأمريكان، إيران لا تستطيع أن تقف أمام أمريكا أو إسرائيل، لو اتحدت الدول العربية سنكون أقوياء، قطر خسرت كثيراً بسبب المقاطعة وبدأت تستعيد أنفاسها بعد المصالحة".. هكذا كشف اللواء مختار قنديل الخبير العسكرى والإستراتيجى، خلال حواره مع "الزمان" العديد من الأسرار والخبايا عما يحدث على الساحة المصرية والعربية بل والدولية، موضحاً الحلول بعد فشل مفاوضات سد النهضة.

كما تطرق اللواء أركان حرب محمد مختار قنديل، أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 شارك فيها وهو برتبة رائد فى سلاح المهندسين التابع للجيش الثانى الميدانى، والخبير العسكرى والاستراتيجى، للأوضاع فى أمريكا وأسباب تصرفات ترامب الهوجاء، متناولا الملف الإيرانى وغيره من القضايا التى تهم الرأى العام، وإلى نص الحوار..

هل تعتقد أن تصرفات ترامب بعد فوز بايدن ناتجة عن إحساسه بالظلم أم مجرد تمسك بالكرسى الرئاسى؟

ترامب يتزعم تيار اليمين المتطرف فى أمريكا، انتخبه حوالى 75 مليون شخص، واليمين المتطرف هم الأمريكان أصحاب العرق الأبيض المُهاجرون من أوروبا، وهم عكس الديمقراطيين الذين مروا بتعدد الأعراق والديانات وغيرها، وترامب متمسك بنظرية "الكاوبوى" ومؤمن بأفكاره ويرى أن كل أفكاره صحيحة ولا يقبل بالرفض، لذلك اصطدم بالعديد مثل الحزب الديمقراطى وأعدائه فى الحزب الجمهورى، كما أنه يعانى من خلل فى التفكير ولم يتمكن من تعديل أموره وأتوقع أن يندم بعد عزله قبل موعد تركه الحكم لأنه لن يعد له مستقبل سياسى فى أمريكا، وسيتلقى جزاء عمله، ما حدث من اقتحام لمجلس الشيوخ لم يحدث من قبل فى أية دولة متقدمة أو نامية.

هل تعتقد أن ترامب قد يقوم بعمل طائش يتعلق بالملف النووى الإيرانى؟

لن يستطيع أن يقوم بأى عمل طائش يتعلق بالملف النووى، لأن العالم لم يترك الأمر وسيتم تدميره، ترامب يعلم أن لكل فعل رد فعل، وروسيا وأمريكا لديهما سلاح أقوى من إيران ويستطيعان تدمير الكرة الأرضية، وبالتالى ترامب ليس لديه الجرأة لعمل أى فعل طائش والأمريكان لن يتركوه وقد يصل الأمر إلى القتل.

ما تحليلك لوجود قاعدة صواريخ تحت الأرض على سواحل الخليج العربى، وهل هذا يكشف النية السيئة لطهران تجاه دول الخليج المجاورة لها؟

القيادة الإيرانية الدينية الشيعية لديها مصطلح "ولاية الفقيه" وهو معناه أن الفقيه هو الذى يحكم البلد وهذا يحدث فى الدول الشيعية، ولكن فى الدول السنية مثل مصر والسعودية، أى شخص يستطيع أن يدخل الحكم، سواء بالوراثة أو الخلافة وغيرهما، ولكن إيران اتخذت اتجاه الإمبراطورية الفارسية، وتريد أن تنتشر فى الدول المحيطة بها وهى الدول العربية السنية، لذلك لديها شىء من الجنون لإقامة إمبراطورية، ونحن نرى مثل هذا الاتجاه فى اليمن حيث إن الحوثيين الذين يتخذون مبدأ ولاية الفقيه، كما أن اليمن أيضاً تعتبر مثل "الشوكة" فى ظهر السعودية، وكذلك شيعة العراق، لذلك كل ما ينتج عنهم مُجرد مُضايقات ليس أكثر وتفكير فى إقامة إمبراطوريات عن أوهام لو اتحدت الدول العربية سيكون رداً على هذه الأوهام الإيرانية.

لماذا إيران تقف أمام دول الخليج رغم أن أعداءها هما أمريكا وإسرائيل؟

من الممكن أن تقوم إيران بعمليات ضد أمريكا وإسرائيل بواسطة حزب الله وحماس، ولكن لو ردت أمريكا على إيران سيكون دماراً وأول شىء سيتأثر سيكون المفاعلات النووية الإيرانية وهذا ما تنتظره إسرائيل، كما أن إسرائيل وضعت خططا لضرب المفاعلات النووية الإيرانية كما تم ضرب المفاعل النووى لصدام حسين، لذلك إيران تحسب خسائرها قبل الإقدام على أى تصرف.

هل التصالح مع قطر أمر مُبشر وبداية للقوى العربية المشتركة؟

قطر خسرت كثيراً بسبب المقاطعة، الطريق بينها وبين السعودية أغلق لسنوات وكذلك الطيران القطرى خسر بسبب المسافات الطويلة التى قطعت لتلاشى المرور بالسعودية، ومن خلال المصالحة تم إعادة الحياة مرة أخرى لقطر بعد أن خسرت تجارتها وأعمالها، وفُتحت حركات الطيران بينها وبين الدول العربية المقاطعة لها، ورغم عدم وجود المحبة والود بيننا وبين قطر لكن يكفى وجود السلام حتى إثبات حسن النية من جانبهم، فلو كانوا يُخادعون فنحن كفيلون بالرد عليهم ومصر لن تطلب المستحيل منهم، يكفى أنها بعد أن كانت معزولة أصبحت تتواصل مع الدول العربية، والأمور بعد أن أصبحت سيئة فالجميع سعى للمصالحة، ومن المنتظر أن تعدل الجزيرة عن تصرفاتها وأخبارها الملفقة.

متى يصبح لدينا قوى عربية مشتركة؟

الدول العربية لن تتحد طالما هناك اعتقاد لدى جميع الدول العربية أنها الأكبر من الأخرى والأكثر قوة، مصر لديها تاريخ وجيش عريق منذ حرب فلسطين وغيرها، بينما هناك دول عربية أخرى تقول إنها الأكبر، لذلك أتوقع أنه لن يكون هناك قوى عربية بسبب تنازع العرب، القبائل العربية قديماً كانت تتحد وتحدد من الرئيس والزعيم، ولكن اليوم الأمر مختلف.

قديماً كان هناك ملوك فى الأندلس تسمى ملوك الطوائف يتحاربون بهدف الاستيلاء على أراضى الآخرين، وكان المسيحيون يتحالفون مع المسلمين لتحرير الأندلس ضد المسلمين، وهذا شاهدناه عندما تحالف أمير قطر مع إسرائيل وتركيا وإيران بهدف استفزاز أشقائه العرب، لذلك هذا هو أسلوب العرب منذ القدم.

الرئيس السيسى يتعامل مع العرب والغرب بسلام ولم يفرض سيطرته أو قوته على أحد، وكل مطالبه أمام العالم السلام والتعاون وهذه هى سياسة مصر تجاه أشقائها العرب.

اليوم العرب منشقون نجد تركيا تفرض سيطرتها على ليبيا وكذلك خربت العراق من الشيعة وسوريا دمرت، ورغم كل ذلك لم نجد تضامنا عربيا لإنقاذ هذه الدول التى تغرق، الجميع يشاهد ما يحدث ولا يتحرك.

ماذا بعد فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة؟

مصر والسودان تنتظر الرئيس الأمريكى الجديد بايدن، فهو يعلم تفاصيل هذه الأزمة، كما سيتم عرض القضية على مجلس الأمن، ولدينا 6 أشهر حتى موعد فيضان النيل القادم وخلال هذه الفترة سننتظر إثيوبيا لتتعاون وتتفق مع مصر والسودان، وسيكون الحل العسكرى آخر الحلول، ولن يكون بضرب السد ولكن بتخريبه، ولن يكون هناك تمادى من قبل إثيوبيا تجاه مصر والسودان لأن النيل حياتنا ولن نعيش بدون مياه النيل، سننتظر يوم 20 يناير وسنرى موقف بايدن من ذلك.

ما الحلول لتحقيق السلام فى الشرق الأوسط فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية؟

الحل هو إقامة سلام شامل مع إسرائيل إذا اعترفت بالدولة الفلسطينية فى الضفة وغزة، ومن وجهة نظرى أن مصر والأردن هما دولتان محيطتان بإسرائيل وفرنسا وألمانيا دولتان حضرا نيابة عن أمريكا، وهذا الاجتماع الرباعى كان يستلزم وجود وزراء خارجية فلسطين وإسرائيل، حتى تتفق جميع الأطراف، وفى حالة رفض إسرائيل الحضور سيكون تعنتا وبالتالى اتفاقيات السلام التى تمت معها من جانب الدول العربية سيُنظر فى أمرها، لأن إسرائيل فى هذه الحالة لا تريد السلام.

ماذا يعنى تصنيف جماعة الحوثيين كمنظمة إرهابية؟

ترامب يُخرج قرارات ليس لها قيمة قبل رحيله والعالم بأكمله ينتظر بايدن لإصلاح ما يفعله ترامب، فلو صنف الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية ماذا بعد هذا التصنيف، وهو نفس الأمر عندما قالوا إن حسن نصرالله منظمة إرهابية، وهو الآن جالس فى منزل مُدرع وأمريكا لم تتعرض له، كل ما هنالك تجميد لأرصدتهم وهذا ليس بمهم لأن إيران تمد هذه الجماعات بالمال.

أهمية تنويع مصادر السلاح بمناسبة حصول مصر على ثانى فرقاطة خلال أسبوع فى بداية 2021؟

الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ توليه الرئاسة أصبح هدفه الرئيسى التسليح وتنويعه، وتقوية جميع الأفرع فى القوات المسلحة، وأقدم فرع فى الجيش هو القوات البرية، ثم بعدها القوات البحرية، والجوية، ومصالحنا فى البحر المتوسط والأحمر تتطلب تقوية القوات البحرية.

حدثنا عن جهود القوات المسلحة تجاه المواطنين فى الأزمات وتحديداً كورونا؟

القوات المسلحة قامت بدور كبير فى عمليات التعقيم والتطهير فى الأماكن العامة وهذا دورها الطبيعى تجاه الشعب، وزارة الصحة لا تملك إمكانات مثل الجيش، كما أن مواد التطهير تستطيع القوات المسلحة إنتاجها بكثافة لتوفيرها للمواطنين وغيرها من أعمال من شأنها مواجهة الأزمة، ومجابهة خطر انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا، وكذلك القيام بأعمال التطهير الوقائى لمقرات مجلس الوزراء ومجلس النواب الذى يستعد لانعقاد افتتاح جلساته بالدورة الجديدة لضمان سلامة وحماية الوزراء والنواب والعاملين وكافة المترددين على تلك المنشآت.