رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

الشرطة تفرض الأمن الاقتصادى والتنموى

بين الجهود المكثفة لمطاردة المجرمين والبلطجية، لم تغفل وزارة الداخلية دورها الإنسانى والمجتمعى الذى أدخلت به البهجة والسرور فى نفوس البسطاء، حيث واصلت صنع الملاحم البطولية، وجددت الوعد والعهد مع المصريين، وجعلت من البطولات الأمنية مبدأ لترسيخ مبادئ الوطنية والتأكيد على غرس مفاهيم حب الوطن والوطنية، ولم يكن هذا غريبا على وزارة الداخلية التى تثبت يوما بعد الآخر أن لديها المزيد من التضحيات التى تكون ملاحما وطنية تزيد من التلاحم والترابط بين أفرادها والمواطنين، ومنها المبادرات الإنسانية التى أطلقتها الشرطة برعاية اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية للتخفيف عن كاهل البسطاء.. "الزمان"، تواصل عرض المزيد من أنشطة ونجاحات القطاعات المتباينة داخل الجهاز الشرطى، خلال السطور التالية.

وكان الأسبوع الماضى قد شهد عدة نجاحات لقطاع الأمن الاقتصادى، حيث تم تكثيف الحملات الأمنية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية خلال الفترة الأخيرة فى مجال أعمال الإدارات التابعة للقطاع، حيث وجهت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات عدة حملات لضبط كافة المخالفات والظواهر السلبية التى تؤثر على مرفق مترو الأنفاق، أو محطات السكك الحديدية، وداخل القطارات.. وأسفرت جهودها عن ضبط (2655) قضية متنوعة فى مجال مكافحة الجرائم والظواهر الاجتماعية السلبية.

كما نجحت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء فى ضبط (3742) قضية سرقة تيار كهربائى، ومخالفات شروط التعاقد وتمكنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات فى مجال مكافحة وضبط كافة مخالفات قانون البيئة (حماية الثروة السمكية، حماية البيئة والمحميات الطبيعية، حماية نهر النيل والمجارى المائية) من ضبط (165) قضية متنوعة.

وأسفرت جهود الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة فى مجال مكافحة جرائم الأموال العامة لمواجهة كافة أشكال الفساد المالى والإدارى، والجرائم التى تؤثر سلباً على المناخ الاستثمارى فى البلاد، وكذا الجرائم المُستحدثة التى ترتبط بالقطاع المصرفى عن ضبط (3) قضايا، ونجحت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية فى ضبط (11) قضية (مصنفات سمعية وسمعية بصرية- مطبوعات(.

كما تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن، فى مجال متابعتها للأسواق من ضبط (1167) قضية تموينية متنوعة (غش غذائى، لحوم ومصنعاتها، دقيق وأقماح، ثروة حيوانية، مواد بترولية، سجائر(.

ونجحت أجهزة الأمن فى ضبط عصابة بالإسكندرية تخصصت فى السرقة، حيث أكدت تحريات ومعلومات قطاع الأمن العام بإشراف اللواء علاءالدين سليم، مساعد الوزير لقطاع الأمن العام، قيام (ثلاثة مسجلين) بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى ارتكاب حوادث سرقة السيارات بأسلوب "كسر الكونتاك والزجاج" وسرقة المتاجر بأسلوب "كسر الأقفال" ليلاً.. وبتقنين الإجراءات تم ضبطهم.. وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب عدد (17) واقعة بدوائر أقسام شرطة (أول وثان وثالث المنتزه- سيدى جابر- أول وثان الرمل- أول العامرية) وأرشدوا عن المسروقات.

ونجحت قوات الأمن بأسوان فى إلقاء القبض على أحد العناصر الإجرامية المتهم بغسل 8 ملايين جنيه حصيلة نشاطه الإجرامى فى مجال الإتجار بالمواد المخدرة، وترويجها على عملائه، وتربحه وجمعه لمبالغ مالية كبيرة، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارته غير المشروعة عن طريق إجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك، وقام بشراء الأراضى والعقارات والسيارات وذلك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

كما نجحت مباحث الآداب فى ضبط سيدة تدير صفحة عبر الفيسبوك للتحريض على الأعمال المنافية للآداب، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمواجهة الجريمة بشتى صورها، لا سيما الجرائم المرتكبة عبر شبكة الإنترنت، حيث أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الأمن الاجتماعى وجود إحدى الصفحات على أحد المواقع على شبكة الإنترنت، تحتوى على العديد من صور الفتيات وبعض العبارات تبدى من خلالها المعلنة استعدادها لممارسة الأعمال المنافية للآداب نظير مبالغ مالية.. وبتقنين الإجراءات أمكن تحديد وضبط القائمة على إدارة الصفحة المشار إليها وتبين أنها (سيدة- مقيمة بمحافظة الغربية)، حال تواجدها بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه بالإسكندرية، وبمواجهتها أقرت باعتيادها ممارسة الأعمال المنافية للآداب مع الراغبين عن طريق الصفحة المشار إليها مقابل مبالغ مالية، وأضافت، بإنشائها لتلك الصفحة لذات الغرض، وتم ضبط (هاتفها المحمول وبفحصه تبين احتوائه على الرسائل والمحادثات الدالة على نشاطها الآثم(.

وتمكنت أجهزة الأمن من ضبط شخص آخر يدير صفحة بالفيسبوك للتحريض على ممارسة الأعمال المنافية للآداب، حيث أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب، وجود إحدى الصفحات على أحد المواقع على "الإنترنت" لأحد الأشخاص يبدى من خلالها المعلن استعداده لممارسة أعمال الفجور، وبتقنين الإجراءات تم تحديده وضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة قصر النيل بالقاهرة، وتبين أنه (طالب- مقيم بمحافظة الدقهلية) وبمواجهته أقر بقيامه بإنشاء وإدارة الصفحة المشار إليها على هاتفه المحمول ومزاولة نشاطه الآثم، كما أمكن ضبط هاتفه المحمول وبه رسائل ومحادثات تؤكد نشاطه الآثم.

كما واصلت أجهزة وزارة الداخلية حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن وتمكنت خلال 24 ساعة، بإشراف اللواء علاءالدين سليم من ضبط (175) قطعة سلاح نارى، (210) قضايا مخدرات وتنفيذ (60262) حكما قضائيا متنوعا.

جاء ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

ونجحت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة فى إحباط محاولة تهريب شحنة من مخدر الحشيش بقيمة مليون جنيه، بالاشتراك مع قطاعى (الأمن الوطنى- الأمن العام)، ومديرية أمن الإسكندرية، وتم ضبط المتهم حال تواجده بطريق (إسكندرية/ مطروح) بدائرة قسم شرطة الدخيلة، وبحوزته (140 طربة لمخدر الحشيش- مبلغا ماليا-هاتفا محمولا)، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامى.

وفى إطار مواجهة فيروس كورونا وتطبيق القانون نجحت وزارة الداخلية فى ضبط (13309) أشخاص لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية، وتم التصالح وسداد الغرامة المقررة لعدد (13197) شخصا، واتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال (112) شخصا لم يسددوا الغرامة المقررة، وتحرير (559) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق، وضبط (214) قضية فى مجال منع تداول شيشة بإجمالى مضبوطات (1687) شيشة.

ولم تنس وزارة الداخلية دورها المجتمعى والإنسانى الذى آثرت على نفسها تنفيذه من خلال القطاعات المختلفة بالوزارة برعاية اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، حيث نظمت مديرية أمن الأقصر بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية حملة للتبرع بالدم، شارك فيها الضباط والأفراد والمجندين.

وأعرب القائمون على الحملة عن خالص شكرهم وامتنانهم لوزارة الداخلية ولجميع المتبرعين بها على هذا الدور الإنسانى الذى يسهم فى إنقاذ حياة العديد من المرضى والمصابين.. جاء ذلك فى إطار الدور المجتمعى لأجهزة وزارة الداخلية وحرصها على مد جسور التواصل الاجتماعى من خلال تفعيل المبادرات الإنسانية فى شتى المجالات، ولا سيما المساهمة فى رعاية المرضى.

من ناحية أخرى واصلت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية اتخاذ الإجراءات اللازمة والتى من شأنها تسهيل وتيسير الخطوات الإدارية والتنظيمية بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان وصون كرامته، وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارة بالمحافظات المختلفة، لتقديم كافة التيسيرات لهم لتسهيل حصولهم على الخدمات الشرطية.

واستقبلت أقسام الإدارة المختلفة على مستوى الجمهورية عددا من المواطنين، من الحالات المرضية والإنسانية وغيرها بمقرات الأقسام وخارجها، وتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بهم، وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تنفذها وزارة الداخلية داخل كافة الجهات الشرطية ضمن الخطة المتكاملة المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الداخلية على مواصلة اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين حال ترددهم على كافة المواقع الشرطية كأحد الثوابت الجوهرية التى ترتكز عليها المنظومة الأمنية المعاصرة.