لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

لتطوير وسائل النقل العاملة بالهيدروجين.. تأسيس شركة مشتركة بين «روساتوم» و«ترانس ماش»

روساتوم
روساتوم

وقعت شركتا "روساتوم أوفرسيز" (التابعة لمؤسسة "روساتوم" والمسؤولة عن تسويق التقنيات النووية إلى الأسواق الخارجية) و"ت. م. خ. – حلول الطاقة" (التابعة لمجموعة "ترانس ماش هولدينغ" لتصنيع القطارات وعربات السكك الحديد) مذكرة تعاون وتفاهم تقضي بتأسيس شركة مشتركة بهدف توحيد جهود الطرفين في مجال تطوير وسائل النقل العاملة بوقود الهيدروجين في روسيا.


ويخطط الجانبان للعمل سويا من أجل تنفيذ مشروع يستهدف القطارات العاملة بوقود الهيدروجين لتشغيلها في مقاطعة ساخالين بأقصى شرق روسيا.

ويتضمن المشروع إنشاء البنية التحتية اللازمة لتزويد تلك القطارات بالوقود الهيدروجيني، فضلا عن إنتاج وتوريد مولدات الطاقة لها. بالإضافة إلى ذلك، من المخطط وضع مفهوم وخريطة طريق بشأن استخدام وقود الهيدروجين في قطاع النقل بموسكو، وكذلك المشاركة في تنفيذ هذا المشروع بصفة مورد متكامل لخلايا وقود الهيدروجين، وأيضا كمطور ومالك للبنية التحتية الخاصة بمحطات التزود بوقود الهيدروجين في المدينة.

وتسعى الشركتان إلى تحقيق الأهداف التالية: ضمان توطين تكنولوجيا الهيدروجين الأجنبية المتقدمة لتطبيقها في قطاع النقل الروسي؛ تنظيم العمل لتطوير البنية التحتية المطلوبة لاستخدام الهيدروجين كوقود في وسائل النقل وخلق ظروف مواتية لتعزيز الملكية المهنية للبنية التحتية الخاصة باستخدام وقود الهيدروجين في قطاع النقل الوطني وإدارتها؛ ضمان توريدات وقود الهيدروجين لتلبية احتياجات قطاع النقل الوطني.


وقال أليكسي باكيرمانوف، رئيس شركة "روساتوم أوفرسيز": "إنه مشروع رائد وهام بالنسبة للمنطقة وتشارك في تطويره شركات "أر جي دي" للسكك الحديدية و"روساتوم" و"ترانس ماش هولدينغ" بالإضافة إلى حكومة مقاطعة سخالين، سنبذل قصارى جهدنا لإنجاح المشروع.

ونرى آفاقا كبيرة لتطوير وسائل النقل العاملة بالهيدروجين في مناطق أخرى من روسيا".

من جهته أضاف كيريل ليبا، المدير العام لشركة "ترانس ماش هولدينغ": "وقود الهيدروجين هو أحد المكونات الأساسية لقطاع الطاقة في المستقبل. سيتيح استخدامه على نطاق واسع تقليل تأثير وسائل النقل على البيئة بشكل ملحوظ، وهو أمر مهم خاصة في التجمعات الحضرية والمراكز الصناعية الكبيرة".