ممثل الحكومة أمام الشيوخ: سنعمل على الاستفادة من كل توصيات دراسة نائب التنسيقية محمد السباعي بشأن زراعة القطن نائب بمناقشات تراجع زراعة القطن:«هناك دولة لا تريد طويل التيلة فى مصر»..ورئيس الشيوخ: دعنا نتجاوز النائب إيهاب وهبة: الفلاح هو حجر الزاوية لعودة زراعة القطن رئيس زراعة الشيوخ : محصول القطن فى مصر إنهار ..والرئيس السيسي عمل الصح لإنقاذه رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ يطالب الحكومة بتنفيذ توصيات دراسة النهوض بزراعة القطن ممثل الأغلبية بمجلس الشيوخ: يجب أن تتشارك الحكومة مع القطاع الخاص للنهوض بزراعة القطن ضبط عشرات قضايا جرائم التهريب وحيازة المواد المخدرة ومئات المخالفات المرورية اليوم خلال 5 أيام.. ضبط 83 متهمًا في 71 قضية متنوعة وزيرا الإسكان والبيئة يناقشان مقترحات إدارة وتشغيل مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين قمة جديدة بين الأهلي والزمالك.. مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء الثلاثاء 16 أبريل 2024.. الدولار يرتفع 30 قرشا فى 6 بنوك ويسجل 48.75 جنيه للبيع مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مجلة إيطالية توضح كيف توسطت مصر لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس

تطرقت مجلة “فورميكي” الإيطالية إلى الدور الذي لعبته مصر في التوصل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل و حركة حماس الفلسطينية، موضحة أن القاهرة لعبت دورًا رئيسيًا وهو ليس بالدور المفاجئ.

 

وقالت أليسيا ميلكانجي، أستاذة التاريخ المعاصر لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في جامعة سابينزا بروما، إن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الإسرائيلية و حركة حماس سمح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن يضيف نجاحًا آخر إلى الاستراتيجية التي كان يتبناها لبعض الوقت على المستوى الدولي.

 

وأضافت أن هذا يأتي عبر التركيز على موقف دبلوماسي متجدد عبر اقتراح نفسه كمحاور متميز على المستوى الإقليمي من أجل حل التوترات التي تؤثر على رباعي الشرق الأوسط ومنها ليبيا.

 

ورأت ميلكانجي، في تصريحات لمجلة “فورميكي”، أن التصعيد في الأيام الماضية سمح لمصر بتعزيز ثقلها الإقليمي عبر الدور الذي لعبته بالفعل سواء حين سحبت إسرائيل قواتها من غزة في عام 2005 وغزت حماس القطاع في عام 2007.

 

واعتبرت أن مصر تحقق انتصارًا دبلوماسيًا أساسيًا عبر اكتساب مكانة إقليمية في مواجهة خصومها بما في ذلك تركيا والإمارات، وذلك في ظل الصمت الأوروبي وتردد محرج للعديد من الدول العربية خصوصاً الموقعة على اتفاقيات إبراهيم: الإمارات والبحرين التي قامت بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل العام الماضي.

 

وأشارت ميلكانجي إلى تعهد السيسي بتقديم 500 مليون دولار كمساعدات لإعادة إعمار قطاع غزة، فضلاً عن فتح معبر رفح للسماح للجرحى في القطاع بالعلاج في المستشفيات المصرية وتقديم المساعدة، وأكدت أن التوسط في اتفاق يعني أن تتجنب القاهرة الانهيار الكامل لقطاع غزة، ما كان قد يدفع القطاع أكثر في أيدي حركة حماس، ويزيد من قوة التنظيم الإسلامي على الحدود.

 

وتابعت ميلكانجي أن التوسط أيضاً يجعل مصر فاعلًا ضروريًا على المستويين الإقليمي والدولي، كما يسمح للرئيس بتعزيز الدعم الشعبي في مرحلة حساسة من النظام سواء على المستويين الاجتماعي و الاقتصادي.

 

موضوعات متعلقة