رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
صحة وطب

”الصحة”: بروتوكول الوزارة لعلاج كورونا يضمن عدم الإصابة بالفطر الأسود

جريدة الزمان

أكد الدكتور محمد عبدالفتاح، وكيل وزارة الصحة لشئون الوقاية، أن مرض "الفطر الأسود" غير معد ولا ينتقل من شخص لآخر، وهو يصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة المتدهورة أو مرضى السكري في مراحل متقدمة من المرض، مشيرا إلى أنه من عائلة الفطريات المتعارف عليها مثل عفن الخبز والموجودة منذ قديم الأزل في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، أو أي سطح رطب قد تنمو عليه أنواع من الفطريات.

وأوضح عبدالفتاح، أن الفطر الأسود ليس مرضا يستحق الترصد، وغير خاضع للترصد في أغلب دول العالم ويوجد في مصر نظام صحى للترصد من أقوى أنظمة الترصد في العالم كله لترصد الأمراض الوبائية ذات الأهمية الوبائية.

وأوضح أن مرض الفطر الاسود مرض انتهازى غير معد أو وبائى ولا ينتقل من شخص لآخر بالعدوى، ولا ينتشر، ولا يوجد ارتباط بينه وبين الـ"كورونا" وانما الارتباط الوحيد بينه وبين أي مرض آخر هو النقص الشديد في جهاز المناعة، وتوجد له أدوية متعارف عليها منذ سنوات.

وأكد عبدالفتاح، أن بروتوكول وزارة الصحة الخاص بمرضى الكورونا، يضمن أنه لا يصاب أحد بنقص مناعة نتيجة جرعة مفرطة من الكورتيزون أو غيرها من الأدوية.

وشدد مسئول الصحة، على أنه لا يوجد في المستشفيات المصرية مخصصة لعزل مصابين بـ"الفطر الأسود " وذلك لانه مرض غير معد وبالتالى لا يتم تخصيص أو تجهيز غرف عزل للمرض. خاصة وأن هذا المرض قد يحدث لحالة واحدة كل 100 الف حالة

مشيرا إلى أن وزارة الصحة لم تطلق تحذيرا بشان المرض ولكننا نقوم بعمل تحديثات مستمرة لمقدمى الخدمة الطبية وامدادهم بالمعلومات الحديثة عن أي تغيير قد يطرا في الحالات.

الفطر الاسود وزارة الصحة المستشفيات

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 267 حالياً بالأسواق