رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
محافظات

الفيوم: إطلاق أسماء 14 شهيدا من رجال القوات المسلحة والشرطة والجيش الأبيض على الشوارع والمدارس والميادين

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ترأس الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للمحافظة، الذي عُقد بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة، بحضور اللواء رمزي المزين مدير أمن الفيوم، والدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمهندس أيمن عزت سكرتير عام المحافظة المساعد، وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، ورؤساء المراكز والمدن، ووكلاء الوزارة ورؤساء القطاعات.

قال الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظ الفيوم، أنه في مستهل الاجتماع، وافق المجلس التنفيذي برئاسة محافظ الفيوم على إطلاق أسماء 14 شهيداً من رجال القوات المسلحة، ورجال الشرطة المصرية، وشهداء الجيش الأبيض ضحايا فيروس كورونا اللعين، على بعض الشوارع والمدارس والميادين بمحل إقامتهم تقديراً لما قدموه من تضحيات وتخليداً لذكراهم، كما وافق المجلس على إطلاق اسم السيدة "ايفيلين" السويسرية على أحد شوارع قرية تونس تخليداً لذكراها وتقديراً لما قدمته لأهالي القرية.

وأضاف أنه خلال الاجتماع، استعرض مسئول ملف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بالمحافظة، الموقف التنفيذى الخاص بالمبادرة وعدد المشروعات ونسب التنفيذ، لافتاً إلي أنه تم البدء فى تنفيذ 32 مشروعاً بمركزى إطسا ويوسف الصديق التي تشملهم المبادرة، بقطاعي التعليم والصرف الصحي، بتكلفة تصل إلى نحو 419 مليون جنيه، بواقع 26 مشروعاً بمركز إطسا و6 مشروعات بمركز يوسف الصديق.

كما استعرض أعمال البدء فى تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى لمركز إطسا، وفى هذا الصدد وجه محافظ الفيوم، مسئولي الهيئة العامة للطرق والكبارى وشركة الغاز بالفيوم، بالتنسيق فيما بينهما للبدء في أعمال توصيل خدمة الغاز الطبيعى لمدينة إطسا، قبل أعمال الرصف بطريق منطقة السلخانة الذي سيمر من خلاله خط الغاز.

وخلال الاجتماع، استعرضت مدير عام ثقافة الفيوم، بعض الأنشطة الثقافية التي تقدمها المديرية وكذا الفروع والمواقع التابعة، والاحتياجات المطلوبة للارتقاء بالقطاع الثقافي، وفي هذا الشأن وجه محافظ الفيوم بتوفير أماكن داخل المجمعات الخدمية التى يجري إنشائها بالقري، لمديرية الثقافة لتقديم كافة الأنشطة الثقافية.

وأشار محافظ الفيوم إلي أنه يتم تنفيذ عدة مشروعات خدمية وترفيهية داخل مدينة الفيوم، من خلال توقيع عدة بروتوكولات تعاون مع قطاع المشروعات بوزارة الداخلية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، وهيئة تنمية الصعيد، تشمل مشروع تطوير منطقة السواقي، ومشروع السكة الحديد، ومشروع إنشاء المدينة الترفيهية المتكاملة بكيمان فارس، بالمنطقة الملاصقة لسور الحديقة الدولية، بالاضافة الى رفع كفاءة وتشغيل حديقة مدينة الفيوم على مساحة 4400 متر مربع بشارع أحمد شوقي.

وأكد المحافظ على تذليل كافة العقبات لتسريع معدلات العمل بكافة المشروعات، والحرص على الاستغلال الأمثل لأصول الدولة وتعظيم الموارد وتحقيق عائد اقتصادي يسهم في الارتقاء بالمشروعات الخدمية والتنموية على أرض المحافظة، موجهاً بعدم الاستعانة بأي عمالة بكافة المشروعات من خارج المحافظة إلا في حالة التخصصات النادرة، لتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة.

ولفت "الأنصاري" إلي أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة، وهيئة الأوقاف المصرية، وهيئة تنمية الصعيد، لإنشاء مجمع مواقف متكامل مميكن، على مساحة 3 أفدنة بمنشاة عبدالله، أرض ملك هيئة الأوقاف، يُنقل إليه كافة المواقف الموجودة بمدينة الفيوم لتحقيق السيولة المرورية وتيسير حركة السير بالمدينة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم محافظة الفيوم، أن الدكتور حاتم جمال وكيل وزارة الصحة استعرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وكذا المراكز المخصصة لتلقي اللقاح، لافتاً إلي أن هناك تراجع ملحوظ في أعداد الإصابة بالفيروس، الأمر الذي صاحبه تراجع نسب الإشغال بالمستشفيات والمناطق المخصصة لاستقبال حالات الإشتباه أو الإصابة بــ "كورونا".

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أنه تم توفير 12 مركزاً لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا موزعين علي مستوي المحافظة، لافتاً إلي أنه تم تخصيص 4 مراكز لتطعيم المسافرين لمنع التكدس والزحام تشمل، مركز تطعيمات الشواشنة، ومركز طبي سنورس، ومركز طبي إطسا، ومركز المسافرين بديوان عام مديرية الصحة، موضحاً أنه تم تطعيم 54 ألف مواطن حتي الآن.

وطالب محافظ الفيوم أعضاء المجلس التنفيذي بتقديم الشكر والتقدير للفرق الطبية بمديرية الصحة والمستشفيات الجامعية، لتحملهم مسئولية ضخمة في ظل أزمة كورونا، واستطاعتهم توظيف الإمكانيات البسيطة المتوفرة في التصدي للأزمة وتجاوزها.

وخلال الاجتماع استعرض مدير عام الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة بالمحافظة، الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي 2020/2021، وفي هذا الصدد كشف محافظ الفيوم، أنه لأول مرة يتم الانتهاء من الخطة الاستثمارية للمحافظة بنسبة 100 %، فضلاً عن الحصول على دعم إضافي للخطة للانتهاء من المشروعات الحيوية التي تعود بالنفع علي المواطنين.

كما استعرض ممثل الهيئة العامة للطرق والكباري بالفيوم، خطة المحافظة التي تنفذها وتشرف عليها الهيئة والتي تشمل 40 طريقاً بطول 75 كم موزعين بمختلف أنحاء المحافظة، فضلاً عن خطة الهيئة التي تشمل استكمال الطريق الدائري وطريق أسيوط الغربي، موضحاً أن الهيئة هي التي تقوم بالاشراف والتنفيذ على الخطة الاستثمارية للمحافظة لضمان جودة الأعمال وانخفاض الأسعار، وهذه تعد تجربة رائدة سيتم تعميمها بباقي المحافظات.

وكشف المحافظ أنه تم استبعاد الشركات التي تلاحظ أنها تعمل بنسب تنفيذ منخفضة وغير ملتزمة بالجداول والتوقيتات الزمنية المحددة لتنفيذ وتسليم المشروعات، مع الإبقاء على الشركات الجادة لضمان انهاء المشروعات في مواعيدها المقررة لخدمة المواطنين.

كما استعرض ممثل شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، الموقف التنفيذي لمشروعات الصرف الصحي الخاصة بالقرض الأوروبي، وفي هذا السياق أكد المحافظ أن القرض الأوروبي مخصص لمعالجة المياه الداخلة لبحيرة قارون، بجانب توصيل خدمات الصرف الصحي للقري التي تقوم بالصرف المباشر علي مياه البحيرة، لحماية بحيرة قارون من التلوث والحفاظ علي الثروة السمكية، ووجه المحافظ ممثل الشركة بإعداد بيان متكامل بأسماء القري المستهدفة بمشروعات القرض الأوروبي، سواء كانت أعمال توسعة أو إحلال وتجديد أو إنشاءات جديدة، على أن يتم إخطار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بنسخة من هذا البيان تحقيقاً لمبدأ الشفافية والحوكمة.

ولفت المتحدث الرسمي، أنه خلال الاجتماع استعرض مدير فرع هيئة تنمية الصعيد بالفيوم، الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها الهيئة على أرض المحافظة، التي تشمل إعادة تطوير وإحلال وتجديد مشروع الدواجن التكاملي بالعزب، ومشروع مجمع المواقف بمنطقة الحواتم بمدينة الفيوم الذي يأتي ضمن مشروع التحول الرقمي لخدمات النقل الجماعي والذي سيتم تعميميه في محافظات الصعيد العشرة من خلال شبكة معلوماتية وسيتم الانتهاء من تركيب كلي للشبكة المعلوماتية في منتصف يوليو المقبل.

كما لفت إلي مشروع مجمع الصناعات بقرية دسيا التابعة لمركز الفيوم، "السجاد" حيث خصصت المحافظة 1000 متر داخل الوحدة المحلية للقرية، لإقامة مقر للحرف الترائية يضم معمل للتشغيل ومعرض ومركز لتدريب الأهالي، مع وضع خطة تسويق دولية للمنتجات، فضلاً عن تخصيص 75 فدان لزراعة التوت لانتاج السجاد المصنوع من الحرير، وكذا مشروع تطوير مصنع الأعلاف بجرفس بمركز سنورس بمشاركة مجموعة خبراء متخصصين.

كما أكد المحافظ، اهتمامه بالثروة السمكية التي يعمل بها قطاع عريض من أبناء المحافظة، مؤكداً أهمية الاستزراع السمكي ببحيرات الريان، لافتاً إلي أنه تم إطلاق المبادرة الرئاسية "بر أمان" من محافظة الفيوم لدعم ورعاية صغار الصيادين، موجهاً مسئولي مديرية الزراعة والثروة السمكية بتقنين أوضاع عدداً من المزارع السمكية للارتقاء بهذا القطاع الهام.

كما أوضح محافظ الفيوم أنه يجري الآن عمل الدراسات اللازمة لاستغلال المزرعة الوطنية بطامية من خلال مجموعات عمل تضم ممثلين عن مؤسسة مصر الخير والبنك الزراعي المصري ومديريتي الزراعة والطب البيطري لاتاحة مشروعات أمام الشباب.

وخلال الاجتماع استعرض رئيس قسم المتابعة والاحصاء بمديرية أمن الفيوم، جهود المديرية فى مكافحة الجريمة بكافة صورها ومواجهة البلطجة وضبط الشارع الفيومي خلال الفترة من 30 يونية 2020 حتي الآن.

ولفت المتحدث الرسمي أنه خلال الاجتماع، طرح أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب عدداً من التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بمشكلات المواطنين في قطاعات الصحة والتعليم والطرق والنظافة العامة والري ومياه الشرب والصرف الصحي والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والغاز والمواقف، موضحاً أن المحافظ وجه المسئولين بدراسة هذه المشكلات وبحث الحلول الجذرية المناسبة لها بالتنسيق مع المختصين، وذلك فى أسرع وقتٍ ممكن.

ورداً علي شكوي بعض النواب بشأن نقص مياه الشرب بقرية سنهور القبلية وبعض المناطق التابعة لمركز سنورس، وجه محافظ الفيوم مسئولي شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، بإعداد تقرير تفصيلي يتضمن الموقف التنفيذي وجميع الأعمال التى تمت لحل هذه المشكلة.

الدكتور احمد الأنصاري محافظ الفيوم الزمان

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.623315.7206
يورو​ 18.851118.9731
جنيه إسترلينى​ 21.824221.9648
فرنك سويسرى​ 17.028217.1416
100 ين يابانى​ 14.609414.7045
ريال سعودى​ 4.16514.1913
دينار كويتى​ 51.580951.9739
درهم اماراتى​ 4.25304.2803
اليوان الصينى​ 2.41642.4322

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 861 إلى 863
عيار 22 789 إلى 791
عيار 21 753 إلى 755
عيار 18 645 إلى 647
الاونصة 26,764 إلى 26,835
الجنيه الذهب 6,024 إلى 6,040
الكيلو 860,571 إلى 862,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 279 حالياً بالأسواق