رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

3.5 مليار جنيه استثمارات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر خلال 7 سنوات

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن إجمالي الاستثمارات التي خصصتها الدولة لقطاع مرفق مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الأقصر تقدر بـ3.5 مليار جنيه خلال الـ7 سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لتحقيق التنمية المستهدفة بالصعيد لاسيما في مشروعات البنية التحتية والتي شهدت طفرة تنموية غير مسبوقة لتطوير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.

من جانبه، أشار المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه مياه الشرب والصرف الصحي، إلى أن مبادرة حياة كريمة تحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وكل الوزارات والجهات الحكومية المشاركة في المبادرة لتحقيق نقلة نوعية في حياة المواطنين.

وأكد أن الشركة القابضة وشركاتها التابعة تهدف إلى تحقيق مفهوم التنمية المستدامة في كافة خدماتها وأنشطتها التي تقدمها للمواطن، من خلال خطط ومشروعات طموحة لاستكمال مسيرة التقدم، بما يواكب رؤية الدولة المصرية والمشروعات والمبادرات القومية التي أطلقتها القيادة السياسية.

وأضاف المهندس محمد يحيى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، أن الشركة نفذت عددًا من المشروعات المهمة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحققت عددًا من النجاحات في المشروعات القومية على مدار 7 أعوام، أظهرت طفرة مميزة في قطاعي مياه الشرب والصرف الصحي.

وأوضح أنه في عام 2020، تم رفع كفاءة وتطوير وإنشاء محطات جديدة لمياه الشرب والصرف الصحي لخدمة أكثر من مليون و276 ألف مواطن، لترتفع نسبة تغطية مياه الشرب إلى 99.5% على مستوى المحافظة، حيث تم استلام محطة مياه إسنا الجديدة بجنوب المحافظة في منطقة الشيخ مسكين، والتي تخدم 350 ألف نسمة بطاقة 61 ألف م3/يوم.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال وتسليم محطة مياه الأقصر غرب النيل وشبكاتها والتي تخدم ما يقرب من 160 ألف نسمة، بطاقة 68 ألف م3/يوم.

وقال فيما يتعلق بخدمة الصرف الصحي، ارتفعت نسبة التغطية من 13% إلى 40% من إجمالي عدد سكان محافظة الأقصر، ومن المستهدف أن تصل هذه النسبة إلى 60% خلال العام المقبل 202.

وأضاف أنه جارٍ تنفيذ أعمال توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بالحبيل بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي من المقرر أن يصل عدد المستفيدين منها إلى حوالى 338 ألف نسمة.

وتابع أنه جارٍ أيضًا تنفيذ أعمال توسعات بمحطة مياه أرمنت بطاقة 68 ألف م3/يوم والتي ستخدم مدينة أرمنت بالكامل وتوابعها، مؤكدًا أن إطلاق رئيس الجمهورية المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري لتحقيق التنمية المستدامة، يستهدف تحسين الخدمات بالقرى والنجوع والمناطق النائية، وذلك بالعمل في عدد من المشروعات والمحطات الجديدة للمياه التي تخدم الأهالي بريف إسنا والقرنة وأرمنت والأقصر والطود والزينية والنجوع والقرى التابعة.