روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول اجتماع مسئولي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والعراقية

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، حول اللقاء الذي عُقد بين مسئولي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والعراقية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأفاد التقرير أنه تم التأكيد خلال اللقاء على دعم أوجه التعاون بين الجامعات المصرية والعراقية، وتنسيق لقاءات بين المسئولين بكلا البلدين؛ لمناقشة آليات التعاون وتبادل الخبرات وتنظيم الزيارات المتبادلة لأعضاء هيئة التدريس في البلدين. وأشار التقرير إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على تبادل نتائج البحوث والرسائل والكتب والمناهج الدراسية والمؤلفات ووضع آلية لتبادل المنح بين الجانبين وكيفية الإعلان عنها وتبادل الدورات التدريبية والعمل على تقديم تدريبات عملية للطلاب خلال العطلة الصيفية، بالإضافة الي تنظيم معارض تعليمية وتوجيه الدعوات لمؤسسات التعليم العالي للمشاركة بالمعارض والمؤتمرات بكلا البلدين للتسويق لهم. ومن جانبه، استعرض الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، الطفرة التي تشهدها الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، مؤكدا على الالتزام الكامل بجودة العملية التعليمية ورفع كفاءة البنية التحتية والتكنولوجية بها.

وأكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على استعداد مصر الكامل لدعم الجانب العراقي من خلال التعاون في مجال البحث العلمي وخاصًة في مجالات الطاقة والبتروكيماويات.

وأشارت الدكتورة رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين إلى أن اللقاء تناول التعريف بمنصة "ادرس في مصر" التي تضم كافة الجهات المعنية بالقبول، وإصدار التأشيرات الدراسية، بجانب التعريف بالجامعات المصرية وشرح كيفية التقديم إليها والتعريف بنسب تخفيض مصروفات الطلاب الوافدين في بعض الجامعات المصرية. ومن جانبه، رحب الجانب العراقي بالتوجه المصري لفتح آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين مؤكدين على استعدادهم التام للمشاركة في أي فاعليات مصرية عراقية مثمرة للطرفين، كما تم مناقشة المنح المخصصة لطلاب دولة العراق الشقيق وتوزيعها في الجامعات والكليات المختلفة، كما وافق الجانب العراقي على ابتعاث الطلاب العراقيين بالجامعات المصرية.

وأسفر اللقاء عن الاتفاق على عقد ورشة عمل في أغسطس المقبل؛ لمناقشة سُبل التعاون في مجال البحث العلمي في الموضوعات ذات الأهمية المشتركة للطرفين.

شهد الاجتماع من الجانب العراقي، الدكتور ياسين العتراوي وكيل وزارة التعليم العالي لشئون البحث العلمي، والدكتور حازم باقر طاهر مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والمسئول الثقافي بسفارة العراق بالقاهرة.