وزير الزراعة: التصدير يستهدف تدعيم الفلاح والمزارع المصري في إيجاد آلية لتسويق الفائض من إنتاجه جوله صباحية لمحافظ الغربية لمتابعة استعدادات المركز التكنولوجي لاستقبال طلبات التصالح وزير التنمية المحلية يهنئ وزير الدفاع والإنتاج الحربى بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان بيان عاجل للنائب عمرو درويش أمام البرلمان بشأن تقاعس الحكومة عن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح ضبط 4425 عبوة بسكويت وسلع غذائية منتهية الصلاحية داخل إحدى شركات الأغذية تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة من 12 حتى 18 مارس الجاري المحافظ يهنئ تعليم الغربية لحصول المدارس على ثلاثة مراكز في مسابقة المكتبات النموذجية تقليل فاتورة الاستيراد.. البرلمان يقر 3تشريعات جديدة للبحث عن البترول أكاديمية الفنون تحتفل بالسعر الكريم وتقيم معرضا للتراث .بيان عاجل للنائب إيهاب منصور بشأن تأخر لائحة مخالفات البناء تنظيم 7 ورش عمل استفاد منها 54 طالبا وطالبة خلال زيارة مدرسة الإمام محمد عبده الرسمية بشبراخيت «مش لوغاريتمات هى».. رئيس النواب يسأل الحكومة عن سر تأخر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الزراعة تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي العنب خلال شهر أغسطس

اشجار العنب
اشجار العنب

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول العنب مراعاتها، خلال شهر اغسطس.
وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

أولا:اهم العمليات
1-جمع محصول الأصناف المبكرة
2-إعادة و ضع الشعب للعناقيد و خاصة الأصناف المتوسطة و المتأخرة النضج و المرباة بالطريقة الرأسية.
3-إيقاف ري الأشجار مؤقتا بالنسبة للأصناف متوسطة النضج حتى موعد الجمع.
4-إجراء عملية قصف الأفرع النامية بالنسبة للأصناف متوسطة أو متاخرة النضج بمعدل 5 سلاميات ابتداء من القمة و ذلك في المناطق الحارة لتقليل البخر من الأوراق.
5-مقاومة الحشائش إما بالعزيق او باستخدام المبيدات المناسبة.
6-في حالة التأخر في جمع محصول الأصناف المبكرة مثل ( البناتى– الرومي الأحمر ) و الرغبة في تخزين المحصول على الأشجار ينصح باعتدال الري و إن يكون على الحامي و إزالة الأفرع الثانوية المتجهة لقلب الشجرة و الرش الكيماوي بالمبيدات للوقاية من أعفان الثمار.
ثانيا التسميد
ا- الأشجار التي تروى غمرا
إضافة دفعة من التسميد الآزوتى و البوتاسى بعد جمع المحصول وفى حالة الاراضى عالية الخصوبة والأشجار القوية و الأصناف متأخرة النمو يتم تجنب إضافة اى أسمدة بعد جمع المحصول.
في حالة الاراضى المستصلحة و الفقيرة فى محتواها من العناصر الغذائية يتم اضافة100جم سلفات نشادر/ شجرة اكبر من 3 سنوات دفعة واحدة
ب-الأشجار التى تروى بالتنقيط يضاف 150جم نترات نشادر+50جم سلفات بوتاسيوم لكل متر مكعب من ماء الري و يكرر ذلك مرتان أسبوعيا حتى نهاية سبتمبر.

ثالثا:الرى
السنة الأولى 8 لتر/ الشجرة
السنة الثانية 18 لتر/ الشجرة
السنة الثالثة 30 لتر/ الشجرة
السنة الرابعة 36:32 لتر/ الشجرة

رابعا:المكافحة
1-استمرار رش أصناف العنب المتأخرة النضج ضد البياض الزغبى و الدقيقى بالمبيد الموصى به.
2- استمرار جمع القواقع باليد فى حالة الإصابة بها.
3-الرش الوقائي للأعفان الثمار بــ (روفرال – سوميسلكس) رشتين بينهما 15 يوم
4-رش العنب المتأخر النضج ضد البياض
ملحوظة: لا يحدث انتقال البياض إلي العناقيد في حالة بدء الحبات في الطراوة
مكافحة الحفار ب (باسودين 60% بمعدل 300 سنتيمتر مكعب /100لتر ماء
متابعه الاصابه بجعل الخوخ والمكافحة.

موضوعات متعلقة