رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الرئيس العراقي لنظيره الإيراني: ندعم بقوة استقرار المنطقة وإنهاء التوترات

صرح الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الخميس، خلال لقائه الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، بأن العراق يدعم بقوة استقرار المنطقة وإنهاء التوترات فيها.

وخلال بيان صحفي، أفادت الرئاسة العراقية، بأن اللقاء الذي جرى بحضور وزيري خارجية البلدين وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين، بحث الملفات المشتركة بين البلدين الجارين، بما يعزز العلاقات الراسخة بينهما، فضلا عن بحث تطورات الأوضاع في المنطقة.

ولفتت الرئاسة العراقية: "إلى أن برهم صالح هنأ في مستهل اللقاء، الرئيس إبراهيم رئيسي، بمناسبة تسلمه منصب رئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران، متمنيا له التوفيق في أداء مهامه وتحقيق مزيد من التقدم والرفعة والازدهار للشعب الإيراني الصديق، كما أعرب عن شكره لهذه الدعوة من الجانب الإيراني".

وقالت الرئاسة، إن اللقاء أكد ضرورة تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وتفعيل التفاهمات والاتفاقات المبرمة بينهما في القطاعات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري.

كما أوضح بيان الرئاسة العراقية، أن الرئيس العراقي، أشاد بدور إيران الداعم للعراق في محاربة تنظيم داعش الإرهابي ومخططاته في زعزعة أمن واستقرار المنطقة.

كما أكد الرئيس العراقي: "حاجة المنطقة إلى التفاهمات وتنسيق الجهود والركون إلى المشتركات عبر حوارات بناءة لتثبيت دعائم الاستقرار الإقليمي ومواجهة العديد من التحديات التي تتقاسمها دول المنطقة في مواجهة الإرهاب والأزمات الصحية المتمثلة في جائحة كورونا، ومخاطر التغيّر المناخي وحماية البيئة".

ومن جانبه، أكد الرئيس الإيراني، تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في مختلف القطاعات، وهي علاقات مهمة ومميزة اجتماعية ودينية وثقافية.

وأشار إبراهيم رئيسي: "إلى دعم الجمهورية الإسلامية في إيران لأمن واستقرار العراق وشعبه".

كما أشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها العراق من أجل إرساء الاستقرار والأمن في دول المنطقة.