رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

سمير شحاتة: ثروت عكاشة وضع البنية التحتية للكيانات الثقافية

 

احتفى مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته ال37 بمئوية وزير الثقافة الأسبق د. ثروت عكاشة حيث أقيمت ندوة على هامش المهرجان وأدارها الكاتب الصحفي سمير شحاته مؤلف كتاب ثورة عكاشة عن حياة الراحل ومشواره، بحضور نورا ابنة ثروت عكاشة وزوجها المستشار عبد المجيد اللبان، و الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان و عدد كبير من المثقفين والنقاد والسينمائين.

أكد الكاتب سمير شحاته أن د. ثروت عكاشة هو الذي وضع البنية التحتية للكيانات الثقافية والفنية في مصر، فقد أنشأ المعاهد الأكاديمية للفنون والثقافة السبعة، وأنشأ قصور الثقافة في كل المحافظات، كما حاول أن الثقافة تصل لكل إنسان في مصر مهما كان مكانه والسيرك القومي.

وأضاف أنه تولى إنقاذ آثار النوبة واستعان بـ113 دولة عن طريق اليونسكو لتساهم في إنقاذ آثار النوبة كما أنه وزير الثقافة الوحيد الذي تولى وزارة الثقافة في فترة الوحدة بين مصر وسوريا.

من جانبها أكدت نورا ابنة الدكتور ثروت عكاشة أنها سعيدة باحتفاء مهرجان الإسكندرية بمئوية والدها كذلك الكتاب الذي أصدره المهرجان.

أكد الناقد الأمير أباظة أن مصر مدينة للدكتوى ثروت عكاشة بفضل وإنجازات كبيرة ستظل لسنوات طويلة في مجال الثقافة والفنون لذلك نعتبر أن فترة الستينات التي تولى فيها الثقافة والفنون هي العهد الذهبي له.